احاديث عن الجماع
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الجماع

احاديث عن الجماع

يهتم الكثير من المسلمين المقبلين على الزواج بالإطلاع على بعض من احاديث عن الجماع التي ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، فقد ترك النبي محمد -صل الله عليه وسلم- الكثير من الوصايا خلال أحاديث السنة النبوية الشريفة التي تتناول آداب الجماع بين الزوجين.

احاديث عن الجماع

  • فعن أبي ذر (رضي الله عنه) أنّ أناساً من أصحاب النبي (ص) قالوا له: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور. يصلّون كما نصلي ويصومون كما نصوم، يتصدقون بفضول أموالهم. فقال لهم: “أوليس قد جعل لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة. وكل تكبيرة صدقة. وكل تحميدة صدقة. وفى بضع أحدكم صدقة”. قالوا: يارسول الله أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟”. فأجابهم: “أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر”.
  • أوصى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة الاهتمام بالاستعداد النفسي والتحضير العاطفي للطرف الثاني، وعدم إرغام المرأة على شئ بشكل مفاجئ، ويشير الرسول (ص) بقوله: “لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول”، قيل “وما الرسول يا رسول الله؟”، فقال: “القبلة والكلام”.
  • عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند رسول الله (ص)، والرجال والنساء قعود، فقال: “لعل رجلاً يقول ما يفعل بأهله! ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها”. فأرم القوم (أي سكتوا ولم يجيبوا)، فقالت: “أيّ والله يا رسول الله. إنهن ليفعلن”. فقال: “فلا تفعلوا! إنما ذلك الشيطان لقي شيطانه فى طريق فغشيها، والناس ينظرون”.قد ورد في صحيحي البخاري ومسلم أن الرسول (ص) قال: “إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه ، فلم تأتِه ، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتي تصبح”. وفي المقابل فإنّ على الرجل الا ينسى أنّ لزوجته عليه حقاً فى تلبية حاجتها.
  • روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً “.
  • روى البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه قال: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول، فنزلت: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) [البقرة:223]، أي أن الجماع لا يجوز إلا في الفرج الذي هو موضع الولادة والحرث، سواء جامعها فيه من الأمام أو من الخلف
  • روى الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد”، فقد حٌرم الجماع في وقت الحيض عند المرأة.
  • حرم الله عز وجل الوطء في الدبر، حيث روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ملعون من أتى امرأته في دبرها “.
  • حرم الله سبحانه وتعالى إفشاء أسرار المعاشرة بين الزوجين، فقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها”.
  • وحول أمر الغسل من الجماع، فقد روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل” وعند مسلم أيضاً: ” إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل”. وعن الترمذي: ” إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل.
  • كما أمر النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بضرورة التستر أثناء الجماع، وهو ما رواه ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا أتى أحدكم أهله فليستر، ولا يتجرد تجرد العيرين”.
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جامعوهن في البيوت، واصنعوا كل شيء غير النكاح” فقالت اليهود: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه.
  • قال صلى الله عليه وسلم كما في الحديث عند ابن ماجه: “إن الله لا يستحيي من الحق ـ ثلاث مرات ـ لا تأتوا النساء في أدبارهن”، وعند أحمد والنسائي وابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملعون من أتى امرأة في دبرها”.
  • وروى الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هلكت، قال: ما لك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا ، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: هل تجد إطعام ستين مسكينا؟، قال: لا ، قال : فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق: المكتل ـ فقال: أين السائل؟ فقال: أنا، فقال: خذه فتصدق به”.

آيات قرآنية عن آداب الجماع

  • قال الله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ..}.
  • قال الله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ..}
  • قال الله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ.
  • قال تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ..}.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الرياضة في الاسلام

احاديث عن الرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *