احاديث صحيحه عن الحمل
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث صحيحه عن الحمل

احاديث صحيحه عن الحمل

تحتوي السنة النبوية الشريفة على احاديث صحيحه عن الحمل ، كان النبي محمد -صل الله عليه وسلم- قد نقلها للصحابة الكرام للحفاظ على السيدات الحوامل خلال تلك الأشهر التسع وحمايتها من الضرر والآذى.

كما أوصى النبي محمد –صل الله عليه وسلم- بضرورة رعاية المرأة الحامل خلال حملها وتحديدًا في الأشهر الأخيرة، لأنها تكون في عسر واضطراب، وأبلغ النساء بأن لهن دعوة مستجابة في ساعة الوضع.

احاديث صحيحه عن الحمل

  • من حديث جابر بن عتيك أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله؛ المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد. قال ابن حجر: التي تموت وفي بطنها ولد. وقال النووي: وإنما كانت هذه الموتات شهادة يتفضل الله تعالى بسبب شدتها وكثرة ألمها.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه :
  • ( أن سلامة – حاضنة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم – قالت : يا رسول الله ! تبشر الرجال بكل خير ولا تبشر النساء . قال : أصحابك دسسنك لهذا ؟ قالت : أجل ، هن أمرنني . قال : أفما ترضى إحداكن أنها إذا كانت حاملا من زوجها وهو عنها راض أن لها مثل أجر الصائم القائم في سبيل الله ، فإذا أصابها الطلق لم يعلم أهل السماء وأهل الأرض ما أخفي لها من قرة أعين ، فإذا وضعت لم يخرج منها جرعة من لبنها ، ولم يمص مصة ، إلا كان لها بكل جرعة وبكل مصة حسنة ، فإن أسهرها ليلة كان لها مثل أجر سبعين رقبة تعتقهن في سبيل الله. سلامة ! تدري لمن أعني بهذا ؟ للمتعففات الصالحات المطيعات لأزواجهن ، اللواتي لا يكفرن العشير ).
  • عن أنس رضي الله عنه، أن حاضنة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم: قالت: يا رسول الله تبشر الرجال بكل خير ولا تبشر النساء…. فقال: أفما ترضى إحداكن أنها إذا كانت حاملاً من زوجها وهو عنها راض أن لها مثل أجر في سبيل الله، فإذا أصابها الطلق لم يعلم أهل السماء وأهل الأرض ما أخفي لها من قرة أعين، فإذا أرضعت لم يخرج منها جرعة من لبنها ولم يمص منها مصة إلا كان لها بكل جرعة وبكل مصة حسنة، فإن أسهرها ليلة، كان لها مثل أجر سبعين رقبة تعتقهن في سبيل الله.
  • وما روى الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المرأة في حملها إلى وضعها إلى قضائها كالمرابط في سبيل الله فإذا ماتت فيما بين ذلك فلها أجر شهيد.
  • وعن زيد بن علي عن آبائه ( عليه السلام ) قال : ذكر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الجهاد ، فقالت امرأة يا رسول الله ما للنساء من هذا شيء ؟ فقال : ( بلى للمرأة ما بين حملها الى فطامها من الاجر كالمرابط في سبيل الله ، فإن هلكت فيما بين ذلك كان لها مثل منزلة الشهيد ).
  • عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: ( والذي بعثني بالحق نبياً ورسولاً ومبشراً ونذيراً ما من أمرأة تحمل من زوجها ولداً الاّ كانت في ظل الله ( عزّ وجلّ ) حتى يصيبها طلق يكون بها بكل طلقة عتق رقبة مؤمنة ، فإذ وضعت حملها وأخذت في رضاعه فما يمص الولد مصة من لبن امه الاّ كان بين يديها نوراً ساطعاً يوم القيامة يعجب رآها من الأولين والآخرين وكتبت صائمة ، وان كانت غير مفطرة كتب لها صيام الدهر كله وقيامه ، فإذا فطمت ولدها قال الحق جل ذكره : يا أيتها المرأة قد غفرت لكي ما تقدم من الذنوب فاستأنفي العمل ).
  • ورد عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قوله : ( سمو أولادكم اسماء الأنبياء وأحسن الاسماء عبد الله وعبد الرحمن ).
  • عن سليمان الجعفري قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : لا يدخل الفقر بيتاً فيه أسم محمد أو أحمد أو علي أو الحسن أو الحسين أو جعفر أو طالب أو عبد الله أو فاطمة من النساء ).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الاصلاح بين الناس

احاديث عن الايمان بالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *