ايات قرانية

احاديث الرسول عن الاطفال

يهتم الآباء والأمهات بالبحث عن احاديث الرسول عن الاطفال التي وردت في السنة النبوية الشريفة، لتربية الأبناء على سنة النبي محمد – صل الله عليه وسلم – بشكل سليم.

حيث أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لم يتركوا كبيرة ولا صغيرة إلا وتناولونها بالشرح والتفصيل، ومن تلك الموضوعات هي تربية الأطفال وفقًا لما أخبرنا به النبي محمد – صل الله عليه وسلم -.

احاديث الرسول عن الاطفال

  • دخل عمرو بن العاص الداهية على معاوية بن أبي سفيان الخليفة وهو في دار الملك، وعند معاوية فتاة صغيرة نجيبة في الأربع أو في الخمس سنوات. قال عمرو بن العاص : [[يا أمير المؤمنين.. ما لك تقرب هذه الفتاة، والله إنهم ليقربون البعيد ويبعدون القريب ويوصمون العار! فغضب معاوية وقال: خالفت وأخطأت، والله إنهم شجا الأرواح، وإنهم ريحان الحياة، وإنهم شفاعة في الآخرة ]].
  • الرسول صلى الله عليه وسلم {كان يحمل الحسن والحسين ويقبلهم ويقول: هذان ريحانتاني من الدنيا }، يعني: يكفيني من الدنيا الحسن والحسين، وكان ينظر إليهما ويقول: {اللهم إني أحبهما فأحب من يحبهما }.
  • جاء حديث عن قال النبي صلى الله عليه وسلم، للنهي عن ضرب الأبناء، فقال : (مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سَبعِ سنينَ، واضْرِبوهم عليها وهم أبناءُ عَشْرٍ).

أحاديث للأطفال لتعلم أساسيات الدين والتعاملات

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يَحقره، ولا يخذله”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة، ويهتم هذا الحديث بتعليم الأبناء أن الإسلام يُحرم الآذى الواقع على الغير، كما يُحرم ظلم المسلم لأخيه المسلم، فلا يحقره ولا يقلل من شأنه أمام الناس أو يقول عليه شئ يؤذيه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الكلمة الطيبة صدقة “متفق عليه من حديث أبي هريرة، هذا الحديث يُعلم الأبناء تعظيم اللسان وأن الكلمة الطيبة التي يقولها الشخص لأخيه المسلم مثل الصدقة فمن الممكن أن يتكلم الشخص بالكلام الذي يسبب الآذى والحسرة للآخرين.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء مع من أحب”؛ متفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري، هذا الحديث يحث على مصاحبة أصحاب الخير الذين يرفعون من شأننا، والابتعاد عن الأشرار الذين يدعوننا إلى إرتكاب المحرمات مثل: عقوق الوالدين وقطع صلة الرحم وترك الصلاة وعدم الذهاب إلى المسجد والابتعاد عن القرآن الكريم.

آيات قرآنية عن تربية الأطفال

  • قال سُبحَانَهُ وَتَعَالى: الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً [الكهف:46].
  • وصف الله الصالحين بقوله في دعائهم أنهم يقولون: وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً [الفرقان:74].
  • قال سبحانه وتعالى : وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ [الأنبياء:89].

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث الرسول عن الامراء

احاديث الرسول عن الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى