منوعات

ما اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن

يبحث الكثير من الأشخاص عن الإجابة على سؤال ما اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن، تلك الشعيرات البسيطة التي كان يتعمد البعض وخاصة المشاهير والفنانين تركها من باب اتباع صيحات الموضة، وآخرون يقومون بقصها، فما اسمها، وهل يجوز قص شعرها؟، وغيرها من الأمور الخاصة بها، يعرض موقع الجواب 24 الإجابة عليه عبر السطور التالية من هذا التقرير.

ما اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن

فيما يخص الإجابة على سؤال ما اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن هي “العنفقة”، حيث أن المقصود بتلك الكلمة  هي الشعر الذي يظهر لدى الرجال تحت منطقة الشفة السفلى مباشرة، ويكون فوق الذقن.

ما اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن

قد يهمك أيضًا: حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

موضة العنفقة

كما ينتشر في الفترة الحالية موضة ترك اللحية والشارب وتهذيبها بالعديد من القصات المختلفة بين الشباب والمشاهير والفنانين، ظهرت موضة ترك خصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن أو العنفقة  في فترة الخمسينيات وفترة الستينيات من القرن المنتهي، حيث انتشرت في ذلك الوقت  موضة شائعة للغاية لشعر الوجه بين الرجال في الولايات المتحدة الأمريكية من أصل أفريقي، وبالتحديد الرجال الذين كانوا يمارسون موسيقى الجاز، وأصبحت تلك الموضة مشتركة عند الفنانين، ولدى أولئك الأشخاص الذين يعملون في المجالات الأدبية والأوساط الفنية في ذلك الوقت.

هل يجوز قص شعر العنفقة ؟

من الأسئلة الفقهية التي تشغل بال الكثير من الأفراد وخاصة الرجال حول الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن هي : هل يجوز قص شعر العنفقة ؟، خيث أن أهل العلم لم يتفقوا  في حكم أخذ شعر تلك المنطقة أو العنفقة، وانقسمت الآراء إلى  رأيان،  الرأي الأول: هو المنع، حيث أن مذهب المالكية شدد على هذا الأمر، فأكدوا على تحريم الأمر، ومن جانبهم نوه الحنفية والشافعية على كراهية قص شعر العنفقة.

ومن جانبه قال الغزالي حول  الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن في  كتاب”إحياء علوم الدين”: ونتف الفنيكين بدعة ، وهما جانبا العنفقة”.
كما روى العالم الإسلامي أبو بكر الجصاص في كتاب “أحكام القرآن” : أن رجلا كان من أهل مكة ، شهد عند عمر بن عبد العزيز ، وكان ينتف عنفقته ، ويحفي لحيته وحول شاربيه ، فقال : ما اسمك ؟ قال : فلان . قال : بل اسمك ناتف، ومن جانبه قال الشيخ ابن باز” العنفقة لا يجوز حلقها فهي من اللحية ”
أما الرأي  الثاني في مسألة قص خصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن هو : الجواز، حيث ذهب إلى هذا الرأي كثيرًا من أهل العلم، مؤكدين أن شعر تلك المنطقة أو شعر العنفقة لا يعتبر من الأساس من شعر اللحية، حيث أن في مصطلحات اللغة العربية الفصحى يتم تعريف اللحية بأنها هي شعر منطقة الخدين وشعر الذقن، وبناء على هذا الامر  فإن العنفقة ليست من شعر اللحية وفق تفسيرات كلام أهل اللغة العربية .
وأكد أصحاب هذا الرأي أن الرخصة في قص وحلق خصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن أوسع، في حالة كان ذلك الشعر ينتج عنه ضيق أو يسبب أي أذى للرجل صاحبه.
وتجدر الإشارة إلى أنه ورد على لسان الشيخ ابن عثيمين في كتاب “لقاءات الباب المفتوح” الآتي “بالنسبة للشعيرات التي تحت الشفة السفلى تقصر أم تبقى كما هي ؟، كان الجواب : تسمى العنفقة ، وليست من اللحية ، تبقى كما هي ، إلا إذا تأذى منها الإنسان”.

وفي ختام حديثنا نود أن نكون قد أوضحنا المعلومات الكافية حول اسم الخصلة الشعر اسفل الشفة وفوق الذقن، وحول رأي الدين الإسلامي في قصها.

اقرأ أيضًا: أحاديث عن اللحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى