منوعات

افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك مع أسعار زيوت الفتيس 2022

يبحث الكثير من الأشخاص عن افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك مع أسعار زيوت الفتيس 2022، وهو ذلك الزيت اللزج الذي يقوم بدور هام، وهو العمل على تزيت القطع الداخلية المتحركة للفتيس، ويتم استعمال أنواع متعددة من الزيوت في تغير زيت الفتيس، حيث أن الفتيس للسيارة الأتوماتيك يستعمل زيت مخصوص للأوتوماتيك، ولكن الفتيس المانيول يستعمل أكثر من نوع من الزيوت، منها على سبيل المثال زيت المحرك العادي.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك مع أسعار زيوت الفتيس 2022، بالإضافة إلى توضيح أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس، وأسباب  تغيير زيت الفتيس، وذلك على النحو التالي.

افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك

أفادت الكثيرون من الخبراء في هذا المجال أنه لايوجد ما يمكن أن يسمى فضل نوع لزيت الفتيس،  وذلك لأن لكل فتيس أوتوماتيك نوع زيت مخصص له، يكون ملائم لظروف تشغيل الفتيس، كما يجد مستعمل السيارة توصية من الشركة المصنعة له داخل  كتالوج السيارة.

فتجدر الإشارة إلى أن لكل نوع زيت خصائص كيميائية محددة تتلائم مع   الفتيس الخاص به، ولكن يمكن أن نذكر خلال السطور التالية أسماء أشهر أنواع زيت فتيس أوتوماتيك، وذلك على النحو القادم:

  • زيت فتيس “فالفولين”،هو عبارة عن مجموعة من زيوت أساسية اصطناعية بصورة كاملة، ومعدلات احتكاك طويلة الأمد، من أجل المساهمة في التبديل السهل ، والتخلص من الانزلاق والقضاء على الارتجاف ، كما يساعد هذا الزيت في منع تآكل القابض، وتعزيز جودة قابلية السواقة لمدة زمنية أطول.
  • زيت ناقل حركه اوتوماتيك “XADO ATF III/IV/V” هذا الزيت مصمم مخصوص لأجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية الحديثة، والتي تم إصدارها  بعد سنة 2003، وذلك لسيارات الشركات العالمية ، منها مثلا سيارات جنرال موتورز، وسيارات فورد، وسيارات كريسلر، وأيضًا بي إم دبليو، وسيارات تويوتا، و نيسان، وسيارات ميتسوبيشي، يتميز هذا الزيت بأنه ذات استعمال عام، من أجل رفع كفاءة مهام أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية  للسيارات الأمريكية، والسيارات الأوروبية، وأيضًا السيارات اليابانية، والآسيوية الحديثة، يوجد داخل هذا الزيت المرمم الذري، الذي يعمل على تعويض التآكل الحادث للقطع ويقوم بتأمين عمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي لفترة طويلة.
  • هناك أيضًا زيت فتيس اوتوماتيك أصلي أوكتافيا.
  • زيت فتيس اوتوماتيك  ( MULTI DCTF ) هذا النوع تم تصميمه بالخصوص للفتايس Dual Clutch التابع  لموتول الفرنسية ذات الجودة العالية.
  • زيت فتيس رافينول SSF اتوماتيك، يتميز هذا النوع بأنه يقدم حماية ممتازة في درجات الحرارة المنخفضة للغاية، كما أنه يستعمل  لكمبروسر التكييف، وأيضًا باور وفتيس اوتوماتيك، ومسافة التغير  لهذا الزيت هي  100000.
  • بالإضافة إلى زيت فتيس أوتوماتيك (موتول ATF VI) وهو  سائل ذلت لزوجة منخفض، ومن موصفاته أنه تخليقى 100٪ لناقل حركة أوتوماتيكي، وأيضًا مع قابض قفل انزلاقي.

افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك مع أسعار زيوت الفتيس 2022

جدير بالذكر أن في حالة الفتيس الأتوماتيك، يتم تغير الزيت  فى أنواع معينة من السيارات كل 30 الف كيلو، وفي أنواع اخرى لا يغيره نهائي، إلا أن معظم السيارات الأوتوماتك يتم تغير الزيت بها كل 60 الف كيلو،  أو كل 100 ألف كيلو، وفيما يخص  تغير الزيت كل فترة أقل من تلك المسافات فهذا الأمر لا يشكل أي ضرر للفتيس من أي جانب.

قد يهمك أيضًا

افضل نوع تكييف مع أسعار أنواع التكييفات في مصر 2022

 أسعار زيوت الفتيس الاوتوماتيك 2022

بعد التعرف على أفضل الأنواع، نذكر الآن أسعار زيوت الفتيس الاوتوماتيك لعام 2022 في جمهورية مصر العربية، وهي:

  • زيت فتيس اوتوماتيك CVT فالفولين، يصل سعره لعام 2022 هو 205 جنيه مصري.
  • أما سعر زيت فتيس اوتوماتيك بومة 5 لتر CVT) S000) اصلى ميتسوبيشى لانسر بو، هو 845 جنيه مصري.
  • ويبلغ سعر زيت فتيس اوتوماتيك MULTI DCTF عبوه 1 لتر 200 جنيه مصري.
  • وسعر زيت فتيس اوتوماتيك MULTI CVTF تخليقي 100% عبوه 1 لتر لعام 2022 هو 200 جنيه مصري.
  • ويبلغ ثمن زيت فتيس اوتوماتيك MULTI ATF تخليقي 100% عبوه 1 لتر 200 جنيه مصري.
  • وأيضًا سعر زيت فتيس اوتوماتيك ATF VI تخليقي 100 عبوه 1 لتر  200 جنيه.
  • زيت فتيس اوتوماتيك Dexron III عبوه 1 لتر، ثمنه 100 جنيه مصري.
  • وثمن زيت فتيس أتوماتيك أصلي أوكتافيا A5، هو 900 جنيه مصري.
  • ويبلغ سعر زيت ناقل حركه اوتوماتيك XADO ATF III/IV/V، للعبوة 1 لتر 235 جنيه مصري.
  • زيت فتيس رافينول Dexron F III اتوماتيك 1 لتر، يبلغ سعره 200 جنيه.
  • زيت فتيس رافينول SSF اتوماتيك 1 لتر سعره 360 جنيه مصري.

أسباب تغيير زيت الفتيس

هناك مجموعة من العوامل والأسباب التي تتطلب تغيير زيت الفتيس الأوتوماتك، أبرزها أن الحرارة القوية والشديدة والتى تزيد وترتفع عن الحرارة فى الفتيس للسيارات المانيول ينتج عنها تحلل الزيت وتسبب أيضًا تكسره وبالتالي يفقده خواص اللزوجة الخاص به، والتي تعتبر ضرورية لعملية التزيت.

وجدير بالذكر أن درجة الحرارة العادية فى الفتيس خلال السواقة العادية قد تيلغ 77 درجة، ويخصوص زيت الفتيس الأتوماتك قد يتحمل درجة الحرارة حتى 77 درجة، وفي هذه الحالة قد لا تحتاج إلى تبديل مدام درجة الحرارة بقيت فى نفس هذا المعدل، غير أن  ارتفاع درجة الحرارة ينتج عنه في النهاية  أحتراق الزيت وتأكسدة.

وتجدر الإشارة إلى أن رتفاع الحرارة فقط 10 درجات، يكون  كفيل بأن يسبب قصر عمر الفتيس إلى النصف.

ومن ضمن الأسباب التي تتطلب تغيير زيت الفتيس الأوتوماتك، هي أن  الزيت يتشكل فيه مجموعة من الرواسب المعدنية مثل ما يحدث في الفتيس المانيول، وتلك الرواسب من شأنها أن تسبب إعاقة في الزيت عن قيامه بعملية التزيت الأساسية، ومن ثم ينتج عنه تأكل الأجزاء الداخلية للفتيس وفي نهاية الأمر يتعطل ويقف عن العمل.

افضل نوع زيت فتيس اوتوماتيك مع أسعار زيوت الفتيس 2022

علامات الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر معها الحاجة إلى القيام بتغيير زيت الفتيس، وقد يلاحظها مستخدم السيارة، وهذه الأعراض هي:

  • من أبرز أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس هي ظهور خشونة عالية مع وقت تحريك الفتيس من نقلة إلى نقلة أخري، وبالتحديد في الفتيس اليدوي.
  • التعثر وإيجاد صعوبة خلال تعشيق النقلة الأولي و النقلة الثانية بالفتيس اليدوي، وبالتحديد عندما يكون الزيت بارد، من ضمن أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس.
  • ومن ضمن أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس  هو وجود رعشة خفيفة في الفتيس الأوتوماتيك مع بداية تحرك السيارة.
  • ويعتبر سماع أصوات صادرة من صندوق التروس عند تغير التعشيقة واحد من أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس.
  • ومن ضمن أعراض الحاجة إلى تغيير زيت الفتيس هي وجود بقع زيت تحت صندوق التروس، ويعني هذا الاكتشاف وجود تسريب و نقص في مستوى  زيت ناقل الحركة.

جدير بالذكر أن يتوفر نوعان رئيسيان لزيت الفتيس، النوع الأول هو  زيت الفتيس الأبيض، والنوع الثاني هو زيت الفتيس الأحمر، ويستطيع مستخدم السيارة الرجوع إلى كتالوج السيارة أو إلى وكيل السيارة من أجل معرفة نوع زيت الفتيس المناسب لها.

يستعمل الزيت الأبيض في السيارات الأوتوماتيك، والتي يوجد بها حساسات في داخل الفتيس أو في علبة التروس، ويستعمل هذا الزيت لأن له قدره علي عدم تخريب وتلف  الحساسات في داخل الفتيس.
بينما زيت الفتيس الأحمر يستعمل لسيارات  المانيوال و السيارات الأوتوماتيك التي لا يوجد بها حساسات في داخل الفتيس.

اقرأ أيضًا

افضل نوع تروسيكل مع أسعاره في الأسواق 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى