دين

حديث الرسول عن الشجرة

تعتبر الأحاديث النبوية الشريفة مصدرًا هامًا لتوجيهات الإسلام وقيمه الأخلاقية والاجتماعية. ومن بين هذه الأحاديث النبوية، حديث الرسول عن الشجرة الذي يحمل العديد من الدروس والتوجيهات الهامة، وهذا ما سيعرضه موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير الذي يضم أيضًا الحديث عن الشجرة التي دعاها النبي الشريف صلى الله عليه وسلم.

حديث الرسول عن الشجرة

هناك أكثر من حديث ورد إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتم ذكر الشجرة فيه، ومن تلك الأحاديث نذكر الآتي:

  • عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وهي مثل المسلم، حدثوني ما هي؟» فوقع الناس في شجر البادية، ووقع في نفسي أنها النخلة، قال عبد الله: فاستحييت، فقالوا: يا رسول الله، أخبرنا بها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هي النخلة» قال عبد الله: فحدثت أبي بما وقع في نفسي، فقال: «لأن تكون قلتها أحب إلي من أن يكون لي كذا وكذا».
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “تَكونُ فتَنٌ علَى أبوابِها دُعاةٌ إلى النَّارِ فأن تموتَ وأنتَ عاضٌّ علَى جِذْلِ شجرةٍ خيرٌ لَكَ من أن تَتَّبعَ أحدًا منهُم”.
  • وقال رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في غَزوةِ خيبرَ: مَن أَكَلَ من هذِهِ الشَّجرةِ يَعني الثُّومَ – فلا يأتينَّ المساجدَ .
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يغرس مسلم غرسا ، ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا طائر ، ولا شيء إلا كان له أجر.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها”.
  • وعن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الغيبةُ والنَّميمةُ يَحُتَّانِ الإيمانَ كما يَعضِدُ الرَّاعِي الشَّجَرةَ”.

حديث الرسول عن الشجرة

قد يهمك أيضًا: احاديث نبوية عن الشجرة

 حديث الشجرة التي دعاها رسول الله

وبالإضافة إلى الأحاديث السابقة هناك حديث عن الشجرة التي دعاها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فقد أخرج الدارمي في سننه عن ابن عمر-رضي الله عنهما- قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأقبل أعرابي فلما دنا منه، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أين تريد؟» قال: إلى أهلي قال: «هل لك في خير؟» قال: وما هو؟ قال: «تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله» فقال: ومن يشهد على ما تقول؟ قال: «هذه السلمة» فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بشاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض خدا حتى قامت بين يديه، فاستشهدها ثلاثا، فشهدت ثلاثا أنه كما قال، ثم رجعت إلى منبتها، ورجع الأعرابي إلى قومه، وقال: إن اتبعوني أتيتك بهم، وإلا رجعت، فكنت معك.

حديث الرسول عن الشجرة

وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: بم أعرف أنك نبي؟ قال: «إن دعوت هذا العذق من هذه النخلة تشهد أني رسول الله؟» فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل ينزل من النخلة حتى سقط إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: ” ارجع ” فعاد، فأسلم الأعرابي.

وفي الختام نرجو أن نكون قد ذكرنا الأحاديث التي ورد فيها ذكر الشجرة، حيث تعتبر الشجرة مصدرًا حيويًا للحياة على الأرض، ولها العديد من الفوائد الهامة،  من أبرزها توفير الأوكسجين في الغلاف الجوي، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون  عن طريق عملية التمثيل الضوئي.

اقرأ أيضًا: ما هو الشيء الذي بالصيف يحميك وبالخريف يطعمك وبالشتاء يدفيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى