دين

حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات

يبحث الكثير من الأفراد عن حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات، ذلك النبات العشبي بالعناصر الغذائية الذي يطلق عليه أيضًا اسم حبة البركة، ومن المعروف أنها تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، وتستعمل في الطهي كنوع من التوابل، حيث تضيف نكهة مميزة إلى الأطباق، وهي أيضا تستعمل في صناعة العديد من المنتجات الصحية والتجميلية، مثل الزيوت العطرية والكريمات والصابون أيضًا.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يوضح موقع الجواب 24 ما هو حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات، وتفسير علماء الدين الإسلامي لهذا الحديث، وما هي فوائد حبة البركة، فضلًا عن التعرف على محاذير استعمال هذا النبات العشبي، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات

الحبة السوداء أو حبة البركة تلعب دورًا هامًا في الطب النبوي والتقاليد الإسلامية. وقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية بعض الفوائد الصحية للحبة السوداء، حيث روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ : ( شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ ) قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : وَالسَّامُ الْمَوْتُ.

اقرأ ايضًا: فوائد زيت حبة البركة على الريق

تفسير العلماء لحديث الرسول عن الحبة السوداء

وهناك مجموعة من التفاسير التي أوضحها علماء الدين الإسلامي حول الحبة السوداء، نذكرها على النحو التالي:

  • فقال ابن حجر رحمه الله تعالى “ويؤخذ من ذلك أن معنى كون الحبة السوداء شفاء من كل داء أنها لا تستعمل في كل داء صرفاً، بل ربما استعملت مفردة وربما استعملت مركبة، وربما استعملت مسحوقة وغير مسحوقة، وربما استعملت أكلاً أو شرباً وسعوطاً وضماداً وغير ذلك”.
  • ومن جانبه قال الخطابي : قوله ” من كل داء ” هو من العام الذي يراد به الخاص،  لأنه ليس في طبع شيء من النبات ما يجمع جميع الأمور التي تقابل الطبائع في معالجة الأدواء بمقابلها، وإنما المراد أنها شفاء من كل داء يحدث من الرطوبة”.
  • وقال أبو بكر بن العربي: العسل عند الأطباء أقرب إلى أن يكون دواء من كل داء من الحبة السوداء, ومع ذلك فإن من الأمراض ما لو شرب صاحبه العسل لتأذى به، فإن كان المراد بقوله في العسل “فيه شفاء للناس” الأكثر الأغلب فحمل الحبة السوداء على ذلك أولى.

  • وقال ابن القيم رحمه الله :” وقوله : ( شفاء من كل داء ) مثل قوله تعالى : ( تدمر كل شيء بأمر ربها ) الأحقاف/ 25 أي : كل شيء يقبل التدمير ونظائره “.
  • وقال الكرماني : ” يحتمل إرادة العموم منه بأن يكون شفاء للكل لكن بشرط تركيبه مع الغير ولا محذور فيه ، بل تجب إرادة العموم ؛ لأن جواز الاستثناء معيار وقوع العموم فهو أمر ممكن ، وقد أخبر الصادق عنه اللفظ عام بدليل الاستثناء ، فيجب القول به “.
  • وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: “تكلم الناس في هذا الحديث وخصوا عمومه وردوه إلى قول أهل الطب والتجربة، ولا خفاء بغلط قائل ذلك، لأننا إذا صدقنا أهل الطب – ومدار علمهم غالبًا إنما هو على التجربة التي بناؤها على ظن غالب – فتصديق من لا ينطق عن الهوى أولى بالقبول من كلامهم”.

حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات

فوائد حبة البركة

تحتوي حبة البركة على العديد من المواد الفعالة التي تمنحها العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز فوائد حبة البركة يمكن ذكرها:

  • تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث أنها تعزز من صحة الجهاز المناعي وتعزز من قدرته على محاربة الأمراض والالتهابات.
  • تحد الحبة السوداء من الالتهابات؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات والتي تساعد على تخفيف الألم والتورم والتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
  • هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن حبة البركة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.
  • تساعد على خفض السكر في الدم، بسبب أن بها مواد فعالة تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم، مما يساعد على السيطرة على مرض السكري.
  • كما تلعب دور فعال في الحفاظ على صحة القلب، حيث تحتوي حبة البركة على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي حبة البركة على مواد مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على تحسين الهضم والامتصاص.
  • من ضمن فوائد الحبة السوداء أيضًا تحسين صحة الجلد، حيث تحتوي على مواد فعالة تساعد على تحسين صحة الجلد وتخفيف الأمراض الجلدية.
  • الحماية من السرطان، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • تحتوي حبة البركة على مكونات مغذية وفيتامينات مفيدة للشعر، ويُعتقد أنها قد تساعد في تحسين صحة فروة الرأس وتقوية الشعر وتحسين نموه، وتمنع تساقطه.

ومع ذلك ورغم كل تلك الفوائد يجب التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة كعلاج لأي حالة صحية، وعدم الاعتماد عليها كعلاج رئيسي للأمراض السابقة بدون استشارة الطبيب واتباع العلاج الطبي الموصوف لكل حالة.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت حبة البركة للأطفال

محاذير استخدام الحبة السوداء

على الرغم من فوائد حبة البركة المذكورة، إلا أنه ينبغي مراعاة بعض المحاذير عند تناولها، وهذه بعض المحاذير:

  1. الحساسية، حيث أنه يجب توخي الحذر عند تناول حبة البركة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه النباتات أو البذور، فمن الممكن أن يؤدي تناول حبة البركة لظهور أعراض حساسية مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس.
  2. يحذر استعمال حبة البركة خلال الحمل والرضاعة، إلا إذا تم استشارة الطبيب المعالج، ويرجع ذلك إلى أن هناك بعض المواد الكيميائية في حبة البركة التي قد تؤثر على الجنين أو الطفل الرضيع.
  3. من ضمن محاذير استعمال حبة البركة استعمالها مع تناول الأدوية، حيث أنه من الممكن أن تتفاعل حبة البركة مع عدد من العلاجات، مثل أدوية خفض ضغط الدم، لهذا من الضروري  استشارة الطبيب المعالج قبل تناول حبة البركة بالتزامن مع استعمال أي أدوية.
  4. من المحاذير الضرورية عند استخدام الحبة السوداء الحذر عن تناول جرعات كبيرة، فيجب تجنب تناول جرعات مفرطة من حبة البركة، حيث أن هذا الأمر  قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية منها على سبيبل المثال الإسهال أو الغثيان والقيء.
  5. كما يحذر تناولها مع الأمراض المزمنة مثل مرض الكلى أو الكبد، إذ قد تزيد من خطر تفاقم هذه الأمراض.

لذلك، ينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج قبل تناول حبة البركة، وخاصة إذا توفرت فيك واحدة من المحاذير السابق ذكرها.

حديث الرسول عن الحبة السوداء سبع حبات

طريقة استعمال الحبة السوداء

يمكن استخدام حبة البركة بأكثر من طريقة، منها:

  1. تناولها عن طريق الفم، حيث يمكن إضافة حبة البركة المطحونة إلى المأكولات كنوع من البهارات أوالمشروبات مثل الحليب والشاي والعصائر والسلطات.
  2. استخدام زيت الحبة السوداء المستخلص من البذور عن طريق وضعه مباشرة على الجلد أو الشعر أو إضافته إلى الطعام.
  3. كما يمكن استخدام المستحضرات التجارية، حيث توجد العديد من المستحضرات التجارية المصنوعة من حبة البركة مثل الشامبو والكريمات والصابون والزيوت التي يمكن استخدامها على الشعر والجلد.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت حبة البركة للجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى