تجربتى

تجربتي مع حمية داش

شارك بعض الأفراد تجاربهم مع أحد الأنظمة الغذائية تحت عنوان تجربتي مع حمية داش DASH، وهي اختصار يقصد به الأنظمة الغذائية المخصصة  لوقف ارتفاع ضغط الدم. وتعتمد تلك  هذه الحمية  على تناول عدد من الأطعمة الصحية، عالية البوتاسيوم، وأيضًا الكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف والمغنيسيوم، والبروتين، وتكون مصممة خصيصًا للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، أو في عض الأحيان الحماية منه.

يعرض موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير تجارب البعض مع نظام داش دايت، وذكر عينات من قوائم الطعام لحمية داش، وتوضيح إيجابيات وسلبيات هذا النظام، وذلك على النحو التالي.

يعتبر نظام داش نظام غذائي متوازن تم إنشاء هذا النظام  عن طريق مساهمة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، والهدف الأساسي من تلك الحمية منع ارتفاع ضغط الدم، الحماية من أمراض القلب المتعددة، حيث أن  إنقاص في الوزن ليس هو الهدف الأساسي من هذا النظام مثل باقي الحميات الغذائية، فشعار داش دايت  أن الأكل الصحي يعتبر المفتاح الرئيسي لخفض ارتفاع ضغط الدم.

ويذكر أنه جرى وضع تلك الحمية بعد أن لاحظ الباحثين انخفاض ضغط الدم بصورة ملحوظ  لدى الأفراد الذين اتبعوا حميات غذائية نباتية، وبناء على ذلك فإن حمية داش تقوم بالتركز على الخضراوات وعلى الفواكه، بالإضافة إلى التركيز على اللحوم منفخضة الدهون للغاية، ويؤكد المتخصصون أن نتيجة تلك الحمية فيما يخص مسألة تخفيض ضغط الدم، يعود في الأساس إلى انخفاض مستويات الصوديوم في تلك الحمية، وأيضًا زيادة المغنيسيوم، إلى جانب البوتاسيوم والكالسيوم.

اقرأ أيضًا: فوائد العنب الاخضر للرجيم

تجربتي مع حمية داش

تحت عنوان تجربتي مع حمية داش، روى بعض الأفراد تجاربهم مع تلك الحمية، وأن الأطباء المتخصصين وضعوا لهم حد للحصص التي يجب تناولها في اليوم الواحد، فكانت الحصص الغذائية في حمية داش وفق تجارب البعض كالتالي:

  • أولا الحصص الغذائية في حمية داش فيما يخص الحبوب الكاملة، كانت تتراوح ما بين ستة إلى ثمان حصص في اليوم،  ومنها على سبيل المثال البرغل، و القمح الكامل، وأيضًأ الأرز البني، بالإضافة إلى الشوفان، وأيضًا الكينوا.
  • ووفق تجارب البعض فإن الحصص الغذائية في حمية داش فيما يخص الخضراوات تتراوح ما بين أربعة إلى خمسة حصص في اليوم، على أن تشكل الحصة الواحدة من الخضراوات الطازجة عبارة عن كوب كامل منها، ونصف كوب للحصة المقطعة أو الحصة المطبوخة.
  • وفيما يخص حصة الفواكه فهي خمسة حصص في اليوم، وتشكل الحصة الواحدة  حبة فواكه متوسطة الحجم، أو تشكل ربع كوب مجفف، أو يمكن أن تشكل نصف كوب طازج أو نصف كوب مجمد أو نصف مقطع.
  • بينما الحليب ومنتجاته ما يقرب من ثلاث حصص  في اليوم، مع ضرورة اختيار المنتجات قليل أو  منزوع الدسم من تلك المنتجات.
  • أما اللحوم قليلة الدسم، أو حصة الدجاج، و السمك، في ستة حصص في اليوم، أو أقل من ذلك،  على أن تكون قليلة الدهن، مع خفض تناول اللحوم الحمراء أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • أما المكسرات والبذور والبقوليات، تكون خمسة حصص في اليوم،  بما فيها اللوز والجوز البندق، وبذور الكتان، والفاصولياء، والعدس، وأيضًأ البازيلاء.
  • أما فيما يخص الحلوى وأيضًا السكريات، تكون  خمسة حصص أو أقل من ذلك في الأسبوع، على أن تتكون الحصة الغذائية الواحدة من السكريات في هذا النظام على ملعقة احدة كبيرة من السكر، أو نصف كوب من الحلويات  المثلجة.
  • وبخصوص الدهون والزيوت، تتراوح ما بين حصتين إلى ثلاث حصص في اليوم، مع ضرورة التركيز على  الزيوت النباتية على وجه الخصوص.

تجربتي مع حمية داش

مزايا حمية داش

هناك بعض الفوائد والمزايا التي تقدمها حمية داش للأشخاص الذين يتبعون هذا النظام، وهذه الفوائد كالتالي:

  • من أبرز مزايا تلك الحمية والتي تم إنشائها خصيصًا من أجل هي  خفض ضغط الدم.
  • كما أن هناك فوائد ومزايا لحمية داش للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أفادت العديد  من الأبحاث التي أجريت على تلك الحمية وتم ربطها مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر؛ لأنها قد تحسن من مقاومة الأنسولين.
  • من ضمن مزايا حمية داش أنها تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، حيث أكدت عدد من الدراسات أن هناك إمكانية في خسارة  الوزن مع اتباع حمية داش الغذائية، غير أنه يجب التنويه أنه قد لا يحدث ذلك الأمر؛ وخاصة أن داش  لا يعمل على تنظيم السعرات الحرارية، وفي حالة كان يرغب أحد الأفراد  إنقاص الوزن  خلال اتباعه لنظام داش دايت، فسيكون بحاجة إلى اتباع نظام غذائي قليل  السعرات الحرارية مع داش.
  • يحمي هذا النظام أيضًا ضمن مزاياه من عدد من أنواع السرطانات، ومنها على سبيل المثال سرطان القولون وأيضًا سرطان المستقيم وأيضًا سرطان الثدي.
  • من ضمن فوائد ومزايا هذا النظام أن يخفض  من خطر ما يعرف باسم متلازمة التمثيل الغذائي.
  • كما يساعد على خفض خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب.
  • ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان بالحليب للرجيم

عيوب حمية داش

على الرغم من أن هذا النظام الغذائي آمن إلا أنه قد يسبب عدد من الأعراض الجانبية، ومنها نذكر الآتي:

  • في بعض الأحيان يشتكي بعض الأفراد  من عدد من الغازات وأيضًا الإصابة بالانتفاخ وقت البدء  في ذلك النظام الغذائي، نتيجة أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف في تلك الأطعمة النباتية الموجودة في تلك الحمية، منها  الفواكه وأيضًا الخضروات والموجودة أيضًا في الحبوب الكاملة.
  • من ضمن عيوب هذا النظام أيضًا أن بعض الأفراد قد يعانون من  عدم القدرة على تحمل اللاكتوز أو تحمل الحساسية الغذائية من بعض الأطعمة منها على سبيل المثال المكسرات، وفي تلك الحالة يجب اللجوء إلى تعديل ذلك النظام الغذائي، ليضم مجموعة من البدائل التي تكون خالية من اللاكتوز من بعض منتجات الألبان وبعض البذور بدل من المكسرات.
  • من ضمن عيوب حمية داش أنها تحتاج إلى التخطيط لقائمة طعام في كل  يوم، وفق عدد الحصص المتاحة في النظام، ويعتبر ذلك الأمر عيب كبير للأفراد الذين لا يفضلون التخطيط للوجبات.

تجربتي مع حمية داش

عينة من قوائم الطعام لحمية داش

بعد عرض عنوان تجربتي مع حمية داش وفوائدها وعيوبها، نعرض عينة من قوائم الطعام لحمية داش في أحد الأيام، وهي كالتالي:

  • في وجبة الإفطار، يتم تناول  كوب من دقيق الشوفان، بالإضافة إلى  كوب من الحليب بشرط أن يكون خالي من الدسم، وأيضًا نصف كوب  من التوت الأزرق، وأيضًا نصف كوب  من عصير البرتقال.
  • بعد الفطار يمكن تناول وجبة خفيفة، تكون عبارة عن ثمرة واحدة من التفاح تكون متوسطة الحجم، و معها كوب  من اللبن قليل الدسم.
  • في وجبة الغداء، تكون عبارة عن ساندويتش من التونة والمايونيز، يكون هذا الساندوتش  مصنوع من شريحتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ومقدار ملعقة كبيرة من المايونيز، ومعهم كوب ونصف من السلطة الخضراء، وما يقرب من ثمانين جرام من التونة.
  • وجبة خفيفة بعد الغذاء تكون عبارة عن موزة متوسطة.
  • في العشا تناول ما يقرب نم خمسة وثمانين جرام من صدور الدجاج التي تكون خالية من الدهون التي تم طهيها في معلقة صغيرة الحجم من الزيت النباتي، بالإضافة إلى نصف كوب من من البروكلي ومعه الجزر،  وكوب من الأرز البني.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى