العناية بالشعر

اقسم بالله الشيب اختفى

تحت عنوان اقسم بالله الشيب اختفى روت العديد من السيدات تجاربهن مع التخلص من مشكلة الشيب المبكر التي تعاني منها الكثيرات بسب بعوامل مثل الوراثة أو التوتر أو نتيجة الإجهاد، أو حتى ذلك الذي يظهر بفعل التقدم في خسارة بصيلات الشعر لتلك الخلايا الصبغية التي تقوم بإعطاء وإضفاء  اللون للشعر، فما هي الطرق التي تستعمل في علاج هذه المشكلة سواء بمنتجات العناية بالشعر او من خلال الوصفات الطبيعية التي تعتمد أغلبها على الأعشاب الطبيعية.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض تجارب البعض مع علاج الشيب، بالإضافة إلى استعراض مجموعة من النصائح وطرق العلاج التي تعتمد على الصبغات وعلى الأعشاب لعلاج تلك المشكلة التي تواجه الكثيرات في الشعر، وذلك على النحو التالي.

اقسم بالله الشيب اختفى

أقسمت إحدى السيدات أنها اعتمدت على وصفة معينة من أجل التخلص من مشكلة الشيب المبكر قائلة “جربت طريقة اقسم بالله الشيب اختفى بعد ما استخدمتها، وكان أساسها الشاي الأسود والحنة، وأنا عندي 25 سنة ظهر لي شعر أبيض كتير في شعري، وكان الموضوع ده عامل لي إزعاج كبير جدًا، وخاصة انني كنت حديثة الزواج، فلم يمر على زواجي غير سنتين ونص وبدأ هذا الشعر الأبيض في الهجوم على راسي وكنت أبحث عن طريقة تعيد لي الشعر الأسود، عشان شكلي ميبقاش وحش قدام جوزي”.
وتابعت صاحبة التجربة قائلة “أخبرني أحد أطباء الجلدية أن سبب ظهور الشيب في شعري قد يكون راجع إما لعامل وراثي أو بسبب التوتر والإجهاد الذي تعرضت له خلال حملي في طفلي، في البداية كنت أعتكد على الصبغة، إلا أنها أصبحت مكلفة وفوق ميزانتي، فأسعار صالونات التجميل بقت غالية جدًا، وجدت إحدى الوصفات على الانترنت التي تعتمد على الحنة، كطريقة شهرية من الطرق الطبيعية التي تستعمل  لعلاج الشيب بالأعشاب”.

وأضافت صاحبة التجربة قائلة “كنت أقم بعجن مسحوق الحناء بالإضافة مع كوب من الشاي الأسود حتى يتحول قوام هذا المزيج لقوام يشبه قوام اللبن، يتم تغطية هذا الخليط  ويتم تركه لمدة ستة ساعات على أقل تقدير، وبعد ذلك كنت أضيف على هذا الخليط وفق الوصفة التي وجدتها على الانترنت  ملعقتين كبار من زيت الزيتون البكر، وكنت بعد ذلك أقوم بوضع هذا الخليط على شعري لمدة ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات، وأكرر تلك الوصفة مرة في الأسبوع، واقسم بالله الشيب اختفى بعد شهرين من تلك الوصفة”.

اقسم بالله الشيب اختفى

اقرأ أيضًا عبر قسم العناية بالشعر :

علاج الشيب بالفيتامينات والمعادن

ينتج عن نقص الكثير من الفيتامينات وأيضًا نقص المعادن  ظهور مشكلة الشيب المبكر، وذلك لأن هذه الفيتامينات والمعادن تساعد بشكل كبير في قيام بصيلات الشعر بانتاج كمية كافية من صبغة الميلانين التي يكون الشعر في حاجة إليها من أجل المحافظة لونه الطبيعي الأساسي،  ويمكن لمن يعاني من هذه المشكلة تناول المكملات الغذائية التي يوجد بها تلك الفيتامينات والمعادن، أو الاعتماد على الطعام، وهو ما نوضحه في السطور التالية:

  • من المعادن الضرورية لعلاج الشيب الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الحليب ومشتقات الحليب المتعددة، وأيضًا الخضراوات الخضراء، بالإضافة إلى الأسماك.
  • وهناك أيضًأ فيتامين ب5، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأسماك، وأيضًا كبد البقر، بالإضافة إلى لبن الزبادي.
  • النحاس يساعد أيضًا على مقاومة الشيب المبكر، والذي يتوفرفي  الفول السوداني، ويتوفر أيضًا في اللوز، وفي العدس، وفي كبد البقر،  ويوجد أيضًا في الفطر الأبيض.
  • يلعب الحديد دور فعال في مقاومة الشيب  مصادر الحديد العسل الأسود والباذنجان واللحوم، والعدس، وأيضًا الخضروات الورقية الداكنة.
  • وأيضًا الزنك، وأكد أهل التخصص أن نقص الزنك  يؤثر بشكل سلبي كبير على صحة الشعر، ويتواجد الزنك بشكل كبير في الفاصوليا، وفي الحبوب الكاملة، وأيضًأ في المحار واللحوم الحمراء.
  • فيتامين د، أثبتت الدراسان أن الأفراد الذين يعانون من الشيب المبكر لديهم نقص  واضح في فيتامين د، ويعتبر التعرض إلى أشعة الشمس من أهم مصادر الفيتامين د الموجودة حولنا بصورة طبيعية، ويوجد أيضًا في الحليب، وفي الجبنة، وفي البيض.
  • فيتامين ب6 يتوفر في الكثير من الأطعمة منها الفواكه غير الحمضية، وفي الأسماك، وفي الدواجن، وفي البطاطس أيضًا.
  • من ضمن المواد التي تقاوم الشي بالمبكر حمض الفوليك الموجود في  الفاصوليا، وفي الحمضيات والخضروات الورقية.

اقسم بالله الشيب اختفى

علاج الشيب بالأعشاب

يقال أنه يتوفر عدد من الأعشاب التي  قد تساعد في مسألة التخلص من مشكلة الشيب،  وأنها تلعب دور فعال في عودة الصبغة التي يخسرها الشعر، وخاصة إذا كان السبب غير وراثي، ومن تلك الأعشاب نذكر الآتي:

  • الحناء تعتبر من أشهر الأعشاب التي تساعد على صبغ الشعر والتخلص من الشعر الأبيض، وتساعد على تقديم لون نحاسي أو  لون أحمر للشعر، وهناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الحناء من أجل علاج الشيب منها تلك الوصفة التي ذكرنها في تجربة السيدة في السطور السابقة.
  • من ضمن الأعشاب التي تساعد في علاج الشيب هي عنب الثعلب الهندي  أو المشهور  باسم أملا، الذي يحتوي على عدد من المركبات المضادة للأكسدة وتلك المركبات الشهيرة بأنها من ضمن مضادة للشيخوخة، والتي تقوم بتعزيز زيادة كثافة الشعر وزيادة لونه الداكن، ويستخدم عبر عدد من الوصفات منها تسخين ملعقتين صغيرتين منه مع ثلاث  معالق كبيرة من زيت جوز الهند  ويوضع على الشعر بعد أن يبرد هذا الخليط.
  • أيضًا من ضمن الأعشاب التي تستعمل في علاج الشيب  أوراق الكاري، التي تحارب الأسباب التي ينتج عنها خسارة لون الشعر، ويمكن استخدامه من خلال خلط ربع كوب من أوراق الكاري مع نصف كوب من الحليب، ويطبق على الشعر وعلى فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم يتم غسله بواسطة الماء، ويكرر في الاسبوع أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.
  • الأشواغاندا، من الأعشاب التي تساعد في التخلص من الشيب من خلال أنها تلعب دور كبير في مسألة تعزيز إنتاج العنصر المسؤول عن الحفاظ على صبغة الشعر، ويمكن الاستفادة منها من خلال تناولها في صورة مكملات غذائية.
  • من ضمن الأعشاب التي تساعد على علاج الشيب أيضًا الدبس الأسود، الذي يوجد بها عدد من المكونات الضرورية في  الحفاظ على لون الشعر، ومنها على سبيل المثال الحديد، وأيضًا المنغنيز، بالإضافة إلى السيلينيوم، وأيضًا النحاس، ويمكن استخدامه من خلال تناول ملعقة من الدبس الأسود يوم وراء يوم.

اقرأ أيضًا: شامبو ستاركي لصبغ وتليون الشعر

نصائح لعلاج الشيب

نقدم عبر السطور التالية مجموعة من النصائح التي تساعد على علاج الشيب وتساعد بشكل عام في الحفاظ على صحة الشعر، وهي كالتالي:

  • من أهم النصائح الخاصة بعلاج الشيب هي الإقلاع عن التدخين.
  • القيام بتغطية الشعر أثناء  الخروج  من المنزل وخاصة عند التعرض لحرارة الشمس العالية.
  • ينصح أيضًا بتجنب غسل الشعر كل يوم.
  • عدم الإفراط في استعمال تلك الشامبوهات وتلك المنتجات التي يوجد بها المواد الكيميائية الشديدة التي تؤثر على صحة الشعر بالسلب وتسبب ظهور الشيب.
  • من النصائح الهامة للحفاظ على الشعر من الشيب هي استعمال المياه الفاترة بديل عن المياة الساخنة في غسيل الشعر.
  • التخفيف  من استعمال أدوات تصفيف الشعر التي ترتبط بالحرارة، مثل مكواة الشعر وأيضًا السشوار.
  • القيام بصورة مستمرة بتدليك فروة الرأس من أجل تحفيز تدفق الدم في فروة الشعر.

اقرأ أيضًا: احاديث نبوية عن الشيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى