العناية بالشعر

علاج الشيب المبكر عند الفتيات

يٌعد الشيب المبكر وتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي مشكلة تهدد جمال الكثير من البنات صغيرات السن، وخاصة أنه علامة من علامات التقدم في العمر، ولهذا يسبب الإزعاج إذا ظهر في مرحلة عمرية مرتبطة بسن الشباب أو المراهقة، ويكون هذا الأمور نتيجة عدد من العوامل والأسباب أبرزها الوراثة، ولهذا يكثر البحث عن علاج الشيب المبكر عند الفتيات للتخلص من تلك المشكلة التي تمس الجمال والمظهر العام.

ويقدم موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير علاج الشيب المبكر عند الفتيات، بالإضافة إلى التعرف على أسباب ظهوره، وما طرق الوقاية منه، والتعرف على إجابة بعض الأسئلة منها هل التوتر يسبب الشيب المبكر، وذلك على النحو التالي.

أسباب الشيب المبكر

هناك عدد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر، نتحدث عنها أولا قبل الحديث عن علاج الشيب المبكر عند الفتيات، وهذه الأسباب هي:

  • تعتبر الوراثة هي السبب الأبرز لظهور الشيب المبكر.
  • يسبب نقص عدد من الفيتامينات في جسم الإنسان في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، وبالتحديد نقص  فيتامين ب12.
  • كما يلعب التدخين دور كبير في ظهور الشيب المبكر، لأنه يعمل على تلف الخلايا، وهو ما يساعد على خفض كمية المادة الصبغية والتي يطلق عليها اسم “الميلانين”.
  • من ضمن العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر الإصابة بعدد من الأمراض، من تلك الأمراض على سبيل المثال اضطرابات الغدة الدرقة، بالإضافة إلى فقر الدم، ومن أشهر تلك الأمر مرض البهاق.
  • هناك عدد من العوامل الخارجية التي تسبب ظهور الشيب المبكر منها استعمال عدد من الشامبوهات وبعض كريمات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، والتعرض بكشل عام للتلوث البيئي.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من الشعر الابيض بدون صبغة

علاج الشيب المبكر عند الفتيات

علاج الشيب المبكر عند الفتيات

وفيما يخص علاج الشيب المبكر عند الفتيات، نذكر بعض السبل التي تساعد على هذا الأمر، وذلك على النحو التالي:

  • يساعد تناول المكملات الغذائية و الأطعمة والمأكولات التي تكون غنية بالفيتامينات، وتحديدًا فيتامين ب12، ومن هذه الأطعمة كبد البقر، بالإضافة إلى الدواجن، وأيضًا اللحوم، ومن بين تلك المأكولات الحبوب الكاملة.
  • من أشهر طرق  علاج الشيب المبكر عند الفتيات هي صبغ الشعر، إلا أنه يجب العلم أنه علاج مؤقت وغير دائم للتخلص من الشيب.
  • هناك طريقة حديثة لعلاج الشيب المبكر وهي العلاج بالليزر، وهي التس تستخدم من أجل التخلص من الشعر الذي يشتكي الشيب من  نهائيًا، غير أن تلك الطريقة غير شائعة، لأنها ينتج عنها العديد من الآثا الجانبية السلبية منها على سبيل المثال فجوات في فروة الرأس.
  • من الطرق الشائعة أيضًا لعلاج الشيب المبكر استخدام عدد من الأعشاب، التي أثبتت فاعليتها في علاج الشيب المبكر وخاصة الناجم عن  أسباب غير وراثية، ومن هذا الأعشاب نذكر الآتي:
  1. الحناء، من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الشيب المبكر، بالإضافة إلى أنها تقديم العديد من الفوائد الصحية للشعر منها ترطيبه وتعزيز نموه، وتنظيم إفرازات الشعر.
  2. تساعد أوراق الكاري على علاج الشيب، ويمكن تطبيقها من خلال خلط ربع كوب من الحليب مع كمية قليلة من أوراق الكاري، ثم بعد ذلك يخلط المزيج على الشعر الذي يعاني من الشيب لنحو نصف ساعة، وينصح بتكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  3. من ضمن تلك الأعشاب الميرمية وأيضًا إكليل الجبل فهي تغمق اللون بصورة طبيعية، من خلال غلي نصف كوب من من نبتة الميرمية المجففة ونفس الكمية  من  عشبة إكليل الجبل الجاف، وبعد ذلك ننتظر حتى يبلرد هذا الخليط ونقوم بتصفيته حتى يبرد تماما ويستعمل لغسل الشعر وشطفه بعد استعمال الشامبو.
  4. عصير البصل يساهم في منع ظهور الشيب المبكر،بالإضافة إلى أنه يلعب دور فعال في التقليل من مشكلة تساقط الشعر.
  5. يساعد زيت جوز الهند في علاج الشيب المبكر غير الوراثي، عند طريق دهن الشعر به كل ليلة.

قد يهمك أيضًا: احاديث نبوية عن الشيب

كيفية الحماية من الشيب المبكر

تتوقف عملية الحماية من مشكلة الشيب المبكر على السبب الذي  يؤدي إلى حدوثها، حيث أن هناك عدد من الحالات التي لا تصلح معها طرق الحماية ومنها حالات الجينات الوراثية، إلا أنه هناك عدد من النصائحالتي تساعد على تجنب الشيب المبكر في حالات أخرى، ومنها نذكر الآتي:

  • من أشهر طرق الحماية من مشكلة الشيب المبكر تناول مضادات الأكسدة التي تتواجد في بعض الأطعمة منها  الفاكهة، والخضروات، وأيضًا الشاي الأخضر، بالإضافة إلى زيت الزيتون، وأيضًا السمك.
  • ينصح بالقيام بالتحاليل والفحوصات الهامة من أجل التأكد من أنه لا يوجد أي مشكلة أو نقص في الفيتامينات وبالتحديد فيتامين ب 12 الذي يسبب نقصه ظهور الشيب المبكر، مع ضرورة أكل الأطعمة التي يوجد بها هذا الفيتامين.
  • من أهم طرق الحماية من الشيب المبكر تجنب التدخين بقدر الأمكان حيث أنه قد يكون السبب المباشر لظهور الشيب في الشعر.
  • ينصح أيضًا بضرورة مراجعة طبيب مختص من أجل استبعاد أن يكون سبب ظهور الشيب المبكر نتيجة مرض معين.
  • من الضروري تقليل وضع الزيوت العطرية على الشعر، لأنها توجد بها عدد من المواد الكيميائية، التي تسبب ظهور الشيب المبكر.

هل التوتر يسبب الشيب المبكر؟

يتسائل العديد من الأشخاص على سؤال هل الضغوطات النفسية والتوتر تسبب ظهور الشيب المبكر لدى بعض الأفراد، حيث أن هناك عدد من الروايات والقصص التي تقول أن تعرض الفرد إلى التوتر وكثرة المشاكل النفسية تسبب ظهور هذا الشيب في وقت المراهقة والشباب، إلا أنه لا توجد دراسات علمية تربط بين التوتر وظهور الشيب.

وتجدر الإشارة إلى أن التوتر  والضغط النفسي تؤدي إلى عدد من المشاكل المتعلقة بالشعر غير الشيب المبكر منها مشكلة الثعلبة وتساقط الشعر.

علاج الشيب المبكر عند الفتيات

العنب الهندي وعلاج الشيب المبكر

هناك ما يسمى بالأملا أو العنب الهندي والذي يستخدم كعلاج منزلي فعال لحل العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر من بينها الشيب المبكر، بالإضافة إلى خلطه مع مكونات أخرى منها الحلبة التي تحتوي على عدد من العناصر والفيتامينات والمركبات الهامة التي تمنع ظهور الشيب المبكر.

وفيما يخص طريقة علاج الشيب المبكر بواسطة العنب الهندي، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • المكونات

إحضار خمس قطع من العنب الهندي، ومعهم ملعقة كبيرة من الحلبة، بالإضافة إلى نصف كوب من زيت جوز الهند.

  • الطريقة

يتم طحن بذور الحلبة جيدًا حتى تكون شبه الدقيق،  ثم بعد ذلك يتم تسخين زيت جوز الهند جيدًا، ويضاف إليه قطع من العنب الهندي ويتم تركه على النار حتى تمام الغليان لمدة خمسة دقائق.

الخطوة التالية هي إضاف مسحوق الحلبة إلى خليط زيت جوز الهند والعنب الهندي، ويتم ترك هذا المزيج جيدًا ليغلي لمدة دقيقة إضافية، ثم يتم بعد ذلك ترك  الخليط حتى يبرد تمامًا، ثم نبدأ في تطبيقه على الشعر من خلال وضعه على الشعر قبل  النوم مباشرة، وعند الصباح يتم غسل الشعر جيدًا بواسطة الماء وأيضًا الشامبو الخفيف، وينصح بتكرار تلك الخطوات مرة على الأقل في الأسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: فوائد قشر الموز للشعر الابيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى