العناية بالبشرة

العناية بالبشرة المختلطة

تبحث الكثير من السيدات عن أفضل روتين من أجل العناية بالبشرة المختلطة، حيث أن أصحاب هذا النوع من البشرة يكونوا في حيرة من أمرهم فيما يخص أفضل المنتجات الملائمة لهم، فهي تجمع بين نوعين في وجه واحد، بين الدهنية والجافة، ولهذا يساعد التقرير التالي الباحثين عن أفضل وسائل الاهتمام بها، وغيرها من المعلومات حولها، وذلك على النحو التالي.

حيث أن هذا التقرير يستعرض العديد من المعلومات الهامة حول البشرة المختلطة وما هي تلك البشرة، وأيضًا التعرف على عدد من النصائح الهامة للعناية بها، وأمور يجب تجنبها عند العناية بها، واستعراض ماسك العسل لهذا النوع من البشرة,

ما هي البشرة المختلطة

قبل الحديث عن العناية بالبشرة المختلطة، نذكر تعريف تلك البشرة، بأنها ذلك النوع من البشرة الذي يحتوي على أماكن جافة ومناطق أخرى دهنية في  الوجه، ويكون هذا الأمر نتيجة إنتاج الزيت بصورة غير منتظمة في البشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن أغلب الأفراد الذين يمتلكون بشرة من هذا النوع يمتلكون مناطق دهنية تكون على هيئة حرف T، حيث أن الدهون تعمل على تغطية منطقة الجبهة وأيضًا منطقة الأنف فضلا عن الذقن ويطلق على تلك المناطق اسم ” T-zone”،  غالبا ما  تميل هذه الأماكن إلى ظهور الدهون  وأيضًا المسام الواسعة بصورة كبيرة؛ يرجع هذا الأمر بسبب أن الغدد الدهنية فيها يزيد  نشاطها طبيعيًا بصورة أعلى من باقي الوجه.

وفي بعض الأحيان يمتلك الأفراد من أصحاب البشرة المختلطة عدد من الخصائص الخاصة بالبشرة الجافة، وخاصة  على منطقة  خط الفك وأيضًا الخدين، بالإضافة إلى منطقة خط الشعر، ونظهر في كمجموعة من الأعراض منها البهتان وأيضًا ظهور تلك الخطوط الرفيعة أو في بعض الأحيان ظهور التقشر في تلك الخطوط.

تعتبر البشرة المختلطة وراثية كباقي أنواع البشرة، وهناك عدد من العوامل قد تتطور وتؤثر عليها، مثل عامل التأثيرات الهرمونية بالإضافة إلى العوامل البيئية الخارجية ، فمثلا  الحرارة أو الرطوبة قد يكون لها تأثير مباشر على حالة البشرة المختلطة، فممكن على سبيل المثال تسبب الرطوبة المرتفعة لمعان وإضافة حالة دهنية على البشرة المختلطة،  وفي أوقات أخرى فإن الرطوبة المنخفضة قد تسبب للبشرة المختلطة جفاف وحساسية في بعض الأحيان.

العناية بالبشرة المختلطة

اقرأ أيضًا: فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة المختلطة

العناية بالبشرة المختلطة

هناك روتين للعناية بالبشرة المختلطة، يمكن استعراضه على النحو التالي، من خلال اتباع بعض النصائح والخطوات التي تساعد على الحفاظ على تلك البشرة الاهتمام بها:

  • ينصح باستخدام افضل غسول للبشرة المختلطة، حيث أن تنظيف البشرة عموما سواء المختلطة أو الدهنية أو الجافة، يكون بحاجة إلى استعمال  إلى غسول وجه لطيف، والبشرة المختلطة تحتاج إلى غسول يعمل على ترطيب البشرة وفي نفس الوقت يوازن الزيت الموجود بها في نفس التوقيت، ويفضل اختيار المنظف الغسول الذي يحتوي على عدد من الفيتامينات وأيضًا مضادات الأكسدة، ويستخدم مرتين في اليوم مرة صباحًأ والأخرى مساءًا قبل الخلود للنوم.
  • من ضمن طرق العناية بالبشرة المختلطة استعمال مرطب لتلك البشرة يكون خفيف وفي نفس الوقت مدعم بحماية من الشمس وأيضًا الوقاية من التلوث.
  • استعمال مقشر للبشرة المختلطة يساعد في مسألة العناية بالبشرة الدهنية، حيث أن استخدام مقشر الوجه يلعب دور فعال في القضاء على الدهون والتخلص من الزيوت وأيضًا الأوساخ التي تتسبب في سد المسام، وهو ما يكسب المرأة التي تستعمله بشرة نقية وفي نفس الوقت منتعشة.
  • وللباحثات عن العناية بالبشرة المختلطة ننصحهم باستعمال ورق الوجه من أجل إزالة الدهون المرتفعة في البشرة، ولتي تتواجد في بعض المناطق، وهي عبارة عن أوراق من الزيوت نخصصة  للبشرة، والتي تساعد بشكل فعال في إزالة اللمعان من أجل التخلص من أي دهون تكون  زائدة في تلك المناطق.
  • يلعب استخدام مرطب بشرة مختلطة بصورة يومية دور فعال في العناية بالبشرة المختلطة، في الغالب يتم استعمال منتجين مختلفين، وفق احتياجات مناطق البشرة، ففي حالة كانت المرأة تمتلك مناطق جافة للغاية، فعليها البحث عن  مرطب  يكون فعال  لتلك المناطق من أجل العمل على ترطيبها بصورة مكثفة، وبخصوص المناطق الدهنية ينصح  باستخدام كريم مرطب خفيف من أجل ترطيبها  لتوحيد حالة البشرة.
  • تطبيق  ماسكات للبشرة المختلطة من ضمن سبل العناية بالبشرة المختلطة، حيث أن تلك الماسكات  تساعد بشكل فعال على فتح المسام من غير أن تعمل على تجفيف البشرة.

قد يهمك أيضًا عبر قسم العناية بالبشرة

أشياء يجب تجنبها للعناية البشرة المختلطة

هناك عدد من الأمور يجب تجنبها عند الاهتمام بالبشرة المختلطة، نذكرها على النحو التالي:

  • من الضروري تجنب استخدام  الصابون العادي، حيث أنه يحتويه على عدد من المواد الكميائية الشديدة، التي قد ينتج عنها عدد من المشاكل في إيذاء أماكن الخدين وأيضًا المنطقة الجافة من البشرة المختلطة.
  • يفضل تجنب استخدام كريم الأساس لأصحاب البشرة المختلطة، حيث أنه قد ينتج عنه انسداد في المسام الموجودة في المنطقة الدهنية من البشرة وهو ما يؤدي إلى  ظهور البثور وأيضًا انتشار الحبوب في الوجه.
  • كما يجب تجنب التعرض المباشر للشمس بدون استعمال أي  وسيلة وقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • من النصائح الهامة في العناية بالبشرة المختلطة هي تجنب استعمال المقشرات الكيميائية الشديدة أو استعمال المواد العطرية على البشرة، لأن تلك المنتجات قد تسبب تهيج في البشرة.
  • كما يجب تجنب تقشير البشرة  بشكل متكرر وعلى فترات زمنية قصيرة، حتى لا يتم التسبب في العديد من الآثار الجانبية للبشرة منها التهيج والحكة.
  • ومن النصائح الهامة تجنب لمس الوجه على مدار اليوم،  فاليديك تكون مليئة بالعديد من الجراثي/ التي تضر البشرة المختلطة بصورة كبيرة.

العناية بالبشرة المختلطة

ماسك العسل للبشرة المختلطة

يعتبر ماسك العسل من أشهر ماسكات العناية بشكل طبيعي للبشرة المختلطة، ويرجع أهمية العسل في العناية بالبشرة سواء المختلطة أو غيرها، لأنها يحتوي  على  العديد من مضادات للبكتيريا الفعالة في صحة البشرة، ويمكن استعمال ماسك العسل بالخطوات التالية:

  • في البداية يتم خلط ملعقتين من عسل النحل مع ملعقتين من القرفة المطحونة حتة  يصبح الخليط ذو قوام متماسك يسهل توزيعه على البشرة.
  • بعد ذلك يتم توزيع ماسك العسل مع القرفة على الوجه لصحابة البشرة المختلطة.
  • يتم ترك ماسك العسل والقرفة على الوجه لمدة ثلث ساعة تقريبا.
  • الخطوة التالية هي  شطف الوجه من خلال الماء للتخلص من آثار العسل من على الوجه.
  • ينصح بتكرار ماسك العسل والقرفة بمعدل مرتين في الأسبوع، من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وجدير بالذكر أنه يمكن خلط العسل الأبيض مع مكونات أخرى غير القرفة من أجل الحصول على  التغذية المناسبة للبشرة المختلطة، مثل خلط العسل مع الزبادي، وأيضًا ماسك العسل مع القهوة، وأيضًا ماسك العسل والليمون، فضلا عن ماسك العسل وزيت الزيتون.

وإلى جانب ماسك العسل والمكونات الطبيعية للعناية بالبشرة المختلطة، هناك العديد من الماسكات التي تساعد على الاهتمام بها من ضمنها ماسك  الليمون والموز، الذي يعمل على  تفتيح البشرة الداكنة و يعالج الجفاف أيضًا بصورة فعال، وأيضًا ماسك الشوفان والطماطم، الذي يلعب دور كبير في  تقليل الالتهابات وأيضًا الحبوب، وماسك الليمون والكركم الذي يعمل على تنظيف البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت جوز الهند للبشرة المختلطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى