ادوية وعلاجات

هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الإجابة على سؤال هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟، وهو من الأدوية الشهيرة جدًا في العمل على تقليل مستويات الكوليسترول في كبد الإنسان، كما أنه مشهور أيضًا في خفض معدلات أمراض القلب، وفي الحد من الإصابة بالسكتة، ويتوفر من هذا العلاج ثلاث تركيزات مختلفة، وهي تركيز 10 مجم، وتركيز 20 مجم، بالإضافة إلى تركيز 40 مجم.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يقدم موقع الجواب 24 الإجابة على سؤال هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟، كما يوضح التقرير الجرعة المناسبة من هذا الدواء، وما هي دواعي استعماله، وآثاره الجانبية، وذلك على النحو التالي.

هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب؟

يطرح الكثير من الأشخاص سؤال هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب؟، ولا تتوفر معلومات دقيقة حول تأثير هذا العقار الطبي على مسألة الانتصاب، فأشار بعض الباحثيين أن هذا الدواء قد يكون له تأثير على الشهوة الجنسية ومن الممكن أن يؤثر القدرة النسية لدي بعض الناس، ولكنه كلام غير مؤكد بدلائل علمية حتى وقتنا هذا.

وأكد آخرون أن الوظيفة الأساسية لحبوب كريستور هي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ثم فهي  لا تؤثر بأي صورة من الصور  على عملية الانتصاب.

وجدير بالذكر أن هناك علاقة بين ارتفاع الكولسترول وبين الانتصاب، حيث يصاب الرجل بمشكلة ضعف الانتصاب  بسبب مجموعة من الأمور من ضمنها ارتفاع مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان،  كما أن  ارتفاع الكوليسترولقد يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين،وهو واحد من أسباب الضعف الجنسي.

هل دواء كريستور Crestor يخفض الوزن؟

ويهتم البعض بمعرفة الإجابة على سؤال هل دواء كريستور Crestor يخفض الوزن؟، فأوضحت العديد من المواقع الطبية حول هذا الأمر أنه لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء من أجل فقدان الوزن والتخسيس.

وذلك رغم أن الأطباء يقومون بوصفه من أجل خفض نسب الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية في جسم الإنسان، وأيضًا من أجل خفض البروتينات الشحمية، ورغم كل هذا فهو لا يوجد له أية دور واضح في عملية خفض الوزن.

هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟

هل دواء كريستور Crestor يرفع الضغط؟

يبحث بعض الأفراد عن إجابة سؤال هل دواء كريستور Crestor يرفع الضغط؟، ويمكن الاستعانة بإحدى الدراسات التي تشير إلى أن الأفرد الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، استطاعوا  خفض خطر الإصابة بالجلطات وخطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 40%، عند أخذ  دواء ضغط الدم بالتزامن دواء أخر من أجل خفض نسبة الكوليسترول.

قد يهمك أيضًا

هل دواء ليفسيت Levcet له أضرار ويزيد الوزن ؟

دواعي استعمال دواء كريستور Crestor

هناك مجموعة من الأمور التي يتم وصف دواء كريستور Crestor من أجل علاجها، وهذه الأمور هي:

  • من أبرز استخدامات دواء كريستور Crestor علاج اضطراب ما يسمى باسم شحميات الدم، وهي مشكلة صحية في التمثيل الغذائي الخاص بالبروتينات الدهنية التي ينتج عنها ارتفاع تركيزات الدهون الثلاثية.
  • يتم وصف هذا العقار الطبي أيضًا من أجل علاج ارتفاع الكوليسترول الكلي.
  • ومن دواعي استخدام دواء كريستور Crestor علاج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • وفي بعض الأحيان يساعد هذا الدواء في منع الأمراض القلبية الوعائية، ومنها على سبيل المثال مرض القلب الخلقي، وأيضًا  تصلب الشرايين، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • ومن دواعي استعمال هذا الدواء بخصوص أمراض القلب أنه يساعد في علاج عدم انتظام ضربات القلب، وفي علاج  هبوط ضغط الدم الانتصابي.
  • وأيضًا يساعد على علاج التهاب داخلى بالقلب، أو علاج فشل القلب، وفي علاج أمراض الشريان الأورطي وأيضًا فروعه، إلى جانب مرض الشريان التاجي.

جرعة دواء كريستور Crestor

من المعلومات الهامة حول هذا الدواء هو توضيح الجرعة الخاصة به، فالجرعة الخاصة بالبالغين تتراوح  ما بين 5 إلى 40 مجم، ويتم أخذ تلك الجرعة  عن طريق الفم لمرة واحدة في اليوم، والأهم من تلك المعلومة أن الطبيب المختص هو الذي يحدد تلك الجرعة، ومن المحتمل أن  يبدأ بجرعة تبدأ من 10 إلى 20 مجم في اليوم.

أما بخصوص جرعة هذا الدواء للأطفال فتتوقف تلك  الجرعة على حسب سن الطفل، فالطفل الذي يترواح عمره ما بين 8 إلى أقل من 10 أعوام، تتراوح الجرعة الخاصة بهذا العمر من 5 إلى 10 مجم، ويتم أخذها لمرة واحدة في اليوم الواحد.

اما الطفل الذي يتراوح عمره ما بين 10 إلى 17 سنة، فإن جرعته من هذا الدواء تتراوح ما بين  5 إلى 20 مجم لمرة واحدة في اليوم.

طريقة استخدام دواء كريستور

هناك مجموعة من الاحتياطات والنصائح الخاصة باستخدام دواء كريستور، نذكر منها الآتي:

  1. يستطيع المريض أن يتناول جرعة واحدة من هذا العقار الطبي في أي توقيت على مدار  اليوم سواء مع تناول الطعام  أو بدون الطعام.
  2. من الضروري أن يبتلع المريض قرص هذا الدواء بالكامل من غير تقسيمه.
  3. على الفرد الذي  بدأ في تناول دواء كريستور، أن يقوم بإجراء تحليل مستويات الدهون في خلال من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، حيث يتم تعديل جرعة هذا الدواء حسب النتائج.
  4. من الضروري مواصلة  اتباع حمية غذائية من أجل خفض مستويات الكولسترول أثناء مدة  العلاج بهذا الدواء.
  5. يجب الانتباه إلى أن هذا الدواء قد يكون له  في  بعض الحالات النادرة للغاية آثار جانبية على العضلات،  لهذا من الضروري إعلام الطبيب في حالة ظهور أية أعراض منها الوجع و الألم العضلي ، وظهور تشنجات ، أو الإحساس بضعف عام وقت أخذ هذا العقار الطبي.
  6. ينصح بالبعد عن تناول كميات مرتفعة  من الكحول خلال استعمال هذا الدواء.

وتجدر الإشارة إلى أن دواء كريستور يتم استعماله بحذر شديد في حالة تراجع وظائف الكلى، وفي حالة كان المريض  لديه تاريخ مع أمراض الكبد، أو لديه تاريخ مع إدمان الكحول، أو لديه أي مشاكل صحية متعلقة بالغدة الدرقية، أو عنده تاريخ مع اضطرابات العضلات الوراثية.

كما يجب توخي الحذر عند تناول هذا الدواء من قبل المرضى الذين ترفع أعمارهم عن عمر 70 سنة، وفي حالات  الحمل من الضروري عدم اعطاء هذا الدواء من قبل المرأة الحامل ، لأنه قد يكون له ضرر على الجنين، كما أنه يتم إفرازه  مع حليب ثدي الأم، ولهذا من الضروري  عدم إعطاء هذا العقار الطبي  للأم المرضعة.

هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط ؟

الأعراض الجانبية لكريستور

بعد الإجابة عن سؤال هل دواء كريستور Crestor يؤثر على الانتصاب ويخفض الوزن ويرفع الضغط؟، والتعرف على العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا الدواء، منها طريقة الاستعمال والجرعة الموصى بها، جاء الآن الوقت للحديث عن الآثار الجانبية له، وهي:

  • من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا لهذا الدواء هي الشعور بالصداع.
  • كما يسبب دواء كريستور في بعض الأحيان الشعور  بألم خفيف في العضلات.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية الإحساس بآلام المفاصل.
  • كما تعتبر آلام الظهر من ضمن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا له.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية أيضًا الشعور بالغثيان الخفيف.
  • ويسبب دواء كريستور الشعور بآلام في المعدة أو ينتج عنه عسر الهضم.
  • ومن ضمن الآثار الجانبية أيضًا الإصابة بالإمساك.
  • وفي بعض الأحيان يسبب كريستور  مشاكل في النوم والإصابة بالأرق.

اقرأ أيضًا

دواء فيروجلوبين Feroglobin لعلاج الأنيميا وفقر الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى