ادوية وعلاجات

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون

ينتشر استعمال حقن الكورتيزون بين العديد من الأفراد، وهي عبارة عن إبر  خاصة يتم استعمالها في إطار علاج الأفراد من أجل تخفيف الالتهاب الذي يصاب البعض في مناطق معينة من الجسم، أو في الجسم كله، ويهتم البعض بمعرفة الإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون، والتعرف على العديد من المعلومات حولها، وهو ما يسعى موقع الجواب 24 تقديمه عبر السطور التالية من هذا التقرير.

ما هي حقن الكورتيزون

في البداية نقوم بتعريف تلك الإبر بأنها هي التي تستخدم من أجل تقليل الألم والوجع وأيضًأ الالتهاب  في مكان معين من جسد الإنسان، ويتوزع حقن تلك الإبر في مناطق المفاصل، منها على سبيل المثال في الكوع أو في الورك، ومن الممكن أن تكون في الركبة، أو في العمود الفقري، أو في الكتف أو المعصم، أو في الكاحل.

وتجدر الإشارة إلى أن  المفاصل الصغيرة التي تتواجد في يد الإنسان أو في قدميه، من الممكن أن تحصل على استفادتها أيضا من إبر الكورتيزون، ولتلك الإبر العديد من المزايا والإيجابيات حيث أنها تقدم الراحة السريعة من الوجع، كما أنها تعمل على تخفيف سريع للالتهاب الذي يقع في مكان الحقن، بالإضافة إلى أنها تحمي من عدد من الآثار الجانبية للأدوية  الأخرى التي تكون بديلة.

جدير بالذكر أن حقن الكورتيزون في الغالب تكون بها مخدر موضعي بالإضافة إلى “كورتيكوستيرويد”، ويمكن في الغالب تناول تلك الإبر في عيادة طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكورتيزون

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون

بعد تعريف تلك الحقن، جاء الوقت للإجابة على سؤال متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون، فبعد أن يتم الحقن بواسطة تلك الإبرة، من المحتمل أن يتواصل تأثيرها لفترة قد تتراوح في الغالب بين  أسابيع إلى عدة شهور، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المدة تختلف من مريض إلى أخر، وفق مجموعة من العوامل، وهي كالتالي:

  • أهم عامل يتوقف عليه نهاية مفعول إبرة الكورتيزون هو  نوع المشكلة الصحية التي يتم بسببها أخذ إبرة الكورتيزون من أجل المساعدة على علاجها، فعلى سبيل المثال قد يشفى المريض بشكل تام من بعض الأمراض معينة، وخاصة الإلتهاب التي تكون محددة في مكان صغير من جسم الإنسان مثل إلتهابات الجلد أو التهاب الوتر، وفي حالات أخرى تعمل إبرة الكورتيزون على تخفيف شدة أعراض عدد معين من الأمراض منها مشكلة الفصال العظمي، وفي تلك الحالة يستمر مفعول الحقنة قد تصل إلى شهور.
  • من العوامل التي تحدد متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون هي عدد حثن الكورتيزون التي تم حقن المريض بها.
  • يعتبر نوع الكورتيزون المستعمل في الحقن من العوامل التي تحدد متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون، حيث أن مفعول إبرة الكورتيزون يتوقف في بعض الأحيان على نوعه، فهناك قصيرة الأمد وأنواع أخرى تكون طويلة الأمد يستمر مفعولها طويلا.

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون

متى يبدأ مفعول إبرة الكورتيزون؟

يحتاج جسم الإنسان المريض الذي أخذ تلك الإبرة فترة تختلف من شخص إلى فرد أخر،  وتجدر الإشارة إلى أن تلك المدة قد تتراوح في أغلب الأحيان ما بين عدد من الدقائق أو قد تصل ساعات، وأقصى فترة حتى تبدأ إبرة الكورتيزون في المفعول هي سبعة أيام.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة تم الحقن بمسكن لأل بالتزامن مع الحقن بإبرة الكورتيزون، ففي تلك الحالة قد يشعر المريض بنوع من الراحة الفورية من هذا الألم والراحة من الالتهاب الذي يشتكي منه، وقد يكون هذا تأثير المسكن وليس حقن الكوتيزون.

كما يجب التنويه أيضًا إلى أن  إبرة الكورتيزون بدلا من الراحة السريعة، قد ينتج  في بعض الحالات بعد استعمال تلك الإبر الشعور  بنوبة مؤقتة من الوجع والالتهاب في مكان الحقن قد تصل إلى مدة يومان متواصلان.

قد يهمك أيضًا: حقن الكورتيزون .. فوائد واضرار وأسماءها في الصيدليات

استخدامات حقن الكورتيزون

في أغلب الأحيان يتم استعمال حقن الكورتيزون من أجل علاج بعض حالات الالتهاب في بعض الأماكن المعينة من جسم الإنسان، ومنها على سبيل المثال الالتهاب في موضع معين من الجسم أو ذلك الالتهاب الذي ينتشر في كل جسد المريض.

وتعالج حقن الكورتيزون على وجه الخصوص الالتهابات التي تصاحب أمراض معينة، ومنها التالي:

  • من أبرز استخدامات حقن الكورتيزون أنها تعالج التهابات المفاصل، وبالتحديد التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • كما تستخدم من أجل علاج التهابات الأوتار وأيضًا الأربطة.
  • من ضمن استخدامات حقن الكورتيزون تلك التي تصاحب حالات الربو.
  • تعالج تلك الحقن أيضًا المشاكل الصحية والالتهابات التي تصاحب بعض أمراض ومشاكل الكتف.
  • تستخدم حقن الكورتيزون أيضًا لعلاج بعض المشاكل الصحية الجلدية، ومنها على سبيل المثال  مشكلة الثعلبة.
  • يتم أخذ حقن الكوريتزون أيضًا لعلاج آلام الظهر ومشاكل في العنق.
  • تستعمل تلك الإبر أيضًا في علاج مشكلة النقرس في بعض الحالات.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استعمال إبر الكورتيزون في بعض الأحيان مع علاجات أخرى من أجل التأكيد على الإصابة بمشكلة صحية معينة، ويمكن توضيح هذا الأمر أنه إذا أخذ المريض إبر الكورتيزون في منطقة الحوض  مثلا وعملت على تسكين الأوجاع في منطقة المؤخرة، فإن هذا الأمر يكون عبارة عن  دليل على الإصابة بالتهاب المفاصل الذي يسبب أوجاع في الظهر وأيضًا في الحوض.

الأعراض الجانبية لحقن الكورتيزون

على الرغم من أن حقن الكورتيزون تعتبر  آمنة ولا مخاطر من استعمالها، إلا أنها في بعض الحالات النادرة قد يكون لها بعض الأعراض الجانبية، منها على سبيل المثال:

  • من أبرز مضاعفات حقن الكورتيزون  حدوث انكماش يكون في الجلد في المكان الذي تم الحقن فيه.
  • حدوث  تغير في لون الجلد الذي أخذ المريض حقن الكورتيزون  فيه.
  • من ضمن الأعراض الجانبية لحقن الكورتيزون حدوث نزيف في واحد الأوعية الدموية أو في نسيج عضلي، قد يكون قد تعرض إلى التمزق خلال عملية الحقن بتلك الإبر.
  • كما تسبب حقن الكورتيزون  في بعض الأحيان حدوث حرقان أو الشعور بألم في مكان الحقن.
  • من ضمن المضاعفات التي يتعرض لها بعض الأفراد حدوث ورم أكبر من الحد والطبيعي في مكان الحقن، يكون نتيجة إصابة الفرد بحساسية  في تلك المنطقة.

وجدير بالذكر أن الكورتيزون قد تسبب بعض الأمور في حالة أنه تم استعمالها لمدة زمنية طويلة، ومن ضمن تلك الأمور أو المضاعفات حدوث ترقق الجلد، أو الإصابة بتورم في منطقة الوجه، ومنها أيضًا هشاشة في العظام، وقد يسبب هذا الاستعمال طويل الأمد زيادة في الوزن، أو الإصابة بارتفاع في ضغط الدم في بعض الأحيان.

متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون

هل حقنة كورتيزون واحدة تزيد الوزن؟

من الأسئلة الشائعة حول تلك الحقن هي هل حقنة كورتيزون واحدة تزيد الوزن؟، حيث أنه من المعروف أن الكورتيزون بصفة عامة يعمل على زيادة الشهية، بالإضافة  إلى أنه يعمل على احتباس السوائل، ويلعب دور قوي في تغيير مكان تخزين الدهون في جسم الإنسان، فترتفع  الدهون في منطق البطن وفي منطقة الوجه وأيضًا في منطقة الرقبة.

إلا أن الزيادة في الوزن يعتمد على عدد من العوامل منها مدة الاستخدام لهذا العلاج، فكلما ارتفعت الجرعة المستعملة ومدة أخذها ارتفعت احتمالية زيادة الوزن، وبالتالي فحقنة واحدة من تلك الإبر لن تسبب زيادة في الوزن كما يتوقع البعض.

اقرأ أيضًا: اسماء ادوية الكورتيزون في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى