ادوية وعلاجات

هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟

يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة سؤال هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟، ذلك العقار الطبي الذي يعتبر خليط  من المعادن ومن مجموعة الفيتامينات التي يحتاجها جسد الفرد من أجل القيام بالوظائف الهامة والضرورية ومن أجل الحفاظ على أجهزة جسم الإنسان، كما يساعد هذا الدواء الإنسان في مسألة التعافي عقب المرض وبعد إجراء العمليات الجراحية المختلفة، ولهذا الدواء العديد من الاستخدامات الأخرى، مثل أنه يساعد على النمو، ويدعم ويعزز صحة الجهاز المناعي.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟، إلى جانب التعرف على العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا الدواء، وما هي دواعي استخدامه، وما هي آثاره الجانبية على صحة الإنسان، والتعرف على الاحتياطات اللازمة عند تناول هذا الدواء، وذلك على النحو القادم.

هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟

يهتم الكثيرون بمعرفة الإجابة على هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟، قد يساعد هذا الدواء بشكل أو بأخر في زيادة الوزن، حيث أنه يساهم في فتح الشهية وخاصة شهية الأطفال الذين يقومون برفض  الرضاعة، خلال الأشهر الأولى من أعمارهم.

كما أن دواء فروتال يساعد على  فتح الشهية للأطفال الذين يعانوا من سوء التغذية، كما أنه يساعد على المحافظة على نمو صحي وطبيعي، ولهذا فقد يكون له دور فعال في عملية زيادة الوزن.

وفيما يخص جرعة هذا الدواء فيتم تناول 10 سنتي أي ما يعادل معلقة كبيرة  في اليوم للأفراد البالغين، إلى جانب أنه يتم تناول 5 سنتي  بمقدار  معلقة صغيرة للأطفال في اليوم.

دواعي استخدام دواء فروتال

هناك العديد من الحالات التي يتم وصف دواء فروتال فيها، نذكر منها الآتي:

  • من أشهر دواعي استعمال هذا الدواء هو علاج وأيضًا منع انخفاض نسبة الفيتامينات عند الأفراد الذين يشتكون من سوء التغذية، ومن عدم حصولهم على حاجاتهم اليومية من الأكل، أو نتيجة إصابتهم ببعض الأمراض أو بسبب تناولهم لأدوية معينة.
  • كما يتم وصف هذا الدواء في حالات  فقدان الشهية.
  • من ضمن دواعي استعمال دواء فروتال هو المحافظة على نمو سليم وطبيعي.
  • ويتم وصف هذا العقار الطبي من أجل حل مشاكل النمو التي تنتج  عن نقص الفيتامينات الهامة في جسم الإنسان.
  • يتم استعمال دواء فروتال من أجل تلبية حاجة جسم الإنسان من الفيتامينات المرتفعة عن المعدل الطبيعي، في حالة احتاج الجسم لهذا الأمر.
  • ومن ضمن دواعي استعماله أيضًا دعم المناعة من أجل مساعدة جهاز المناعة على مقاومة العدوى.
  • كما يساعد هذا الدواء في حل مشاكل وضعف الأعصاب وبالتحديد المشاكل الطرفية.
  • كما يتم وصف هذا الدواء من أجل علاج فقر الدم الحديدي.
  • ويتم وصفه أيضًا في حالات فقدان التركيز، ومشاكل الذاكرة.
  • ومن دواعي استعمال هذا الدواء الشعور بالضغط والإحساس بالإرهاق.
  • ويعتبر هذا الدواء مقوي جنسي.
  • ويتم وصف فروتال في حالات سقوط الشعر.
  • وفي حالات الأمراض المزمنة.
  • ومن دواعي استعماله بعد العمليات الجراحية.
  • وفي بعض الاحيان يتم وصف دواء فروتال في حالات طنين الأذن والدوار.
  • ويتم وصفه أيضًا من أجل تحسين الدورة الدموية.
  • وفي حالات انسداد الشرايين الطرفية.

جدير بالذكر أنه يمنع استعمال هذا العقار الطبي من غير استشارة طبيب مختص، وخاصة في حالة فرط  الحساسية تجاه أي مكون من تلك المكونات.

هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟

قد يهمك أيضًا

هل دواء سيتال cetal يسبب النعاس ؟

الأعراض الجانبية لدواء فروتال

في بعض الأحيان قد يسبب تناول هذا العقار الطبي مجموعة من الأعراض الجانبية فقد يسبب استعمال الدواء الإصابة بالاسهال، أو الإصابة بالامساك، أو قد ينتج عنه في بعض الأحيان اضطراب المعدة.

تجدر الإشارة إلى أنه يستخدم دواء فروتال بحذر، ويتم استعماله تحت إشراف الطبيب فيبعض الأحيان، منها على وجه الخصوص فترة الحمل و فترة الرضاعة الطبيعية، ففي هذا التوقيت يكون هناك اختلاف في الاحتياجات الطبيعية لجسم المرأة من الفيتامينات ومن المعادن.
كما يجب الحذر أنه الجرعات المرتفعة  من الفيتامينات وخاصة فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين د، وأيضًا فيتامين هـ، يسبب مجموعة من الآثار الجانبية إذا تم أخذها للأطقال أقل من عمر 6 سنين ولهذا يجب الحذر عند أخذ دواء فروتال واستشارة طبيب مختص.

ومن الضروري استشارة طبيب أيضًا في حالات أمراض الكبد، وفي حالات أمراض  المعدة أو أمراض الأمعاء، وفي حالة الإصابة بفقر الدمالذي ينتج عن الإصابة بنقص فيتامين ب12.

نصائح عن تناول دواء فروتال

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الإطلاع عليها قبل تناول هذا العقار الطبي، وهي:

  • ينصح  بعدم أخذ هذا الدواء بالتزامن مع أدوية معينة، وهي  أدوية الصرع وأدوية النوبات العصبية، أو تناوله بالتزامن مع دواء  ميثيل دوبا، أو بالتزامن مع مدرات البول منها على سبيل المثال دواء كلوروثيازيد، كما ينصح بعدم تناول هذا الدواء مع الادوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية منها مثلا ايبوبروفين.
  • يجب تجنب تناول فروتال أيضًا بالتزامن مع المضادات الحيوية، وختصة عقار الكوينولون والتيتراسايكلين، وعقار ليفوثيروكسين، ودواء بيسوفسفونات، كما يجب تجنبه مع تناول مكملات الكالسيوم.
  • ومن النصائح الهامة حول هذا الدواء بأن الإنسان يجب أن يأخذه على معدة فارغة، وذلك قبل ساعة  أو ساعتين من تناول الأكل.
  • ينصح أيضًا بالبعد تناول هذا الدواء  مع الحليب، أو مع مشتقات الألبان، أو مع المكملات الغذائية، وبالتزامن أيضًا مع تناول مضادت الحموضة التي يوجد بها الكالسيوم، فلها تأثير سلبي على امتصاصها.
  • يمنع استعمال  هذا الدواء للأطفال أصغر من سن 6 أعوام.

هل دواء فروتال Fruital يزيد الوزن ؟
في الختام وجب التنويه على أنه من الضروري استشارة طبيب مختص أو أخصائي تغذية قبل تناول أي مكمل غذائي سواء كان دواء فروتال أو غيره من العقاقير التي تحتوي على الفيتامينات وعلى المعادن، ومن الضروري أيضًا التأكد من  الجرعة  المناسبة من الأعراض الجانبية الخاصة بأي مكمل غذائي، ومعرفة التفاعلات التي قد تحدث ويتعرض لها الإنسان عن تناوله المكمل بالتزامن مع تناول أدوية أخرى.

ويعتبر المكمل الغذائي فعال وخيار صحي في حالات الحمل أو حالات التخطيط للحمل، وقد يكون المكمل الغذائي مناسب في حالة كان  عمر الإنسان 50 عام أو أكثر من هذا العمر، في حالة كان الإنسان  لديه ضعف شهية أو عنده صعوبة في الحصول على الأطعمة المغذية المناسبة.

هذا بالإضافة إلى أن المكمل الغذائي يعتبر مناسب للإنسان في حالة كان يتبع نظام غذائي يعتمد على استبعاد عدد من  الأطعمة، ويعتبر المكمل الغذائي مناسب في  حالة الإصابة بمرض معين  يعمل على التأثير على طريقة هضم جسم الإنسان للمواد الغذائية، منها مثلا الإصابة بالإسهال المزمن، أو يعاني الإنسان من حساسية الطعام، أو لديه مشكلة معينة من عدم تحمل عدد من الأطعمة، أو يعاني من  مرض في الكبد أو مشكلة صحية في المرارة أو في الأمعاء أو في منطقة البنكرياس.

كما يعتبر المكمل الغذائي فعال أيضًا في حالة كان الإنسان قد  خضع لإجراء عملية جراحية معينة  في الجهاز الهضمي على وجه التحديد، تؤثر تلك العملية  على طريقة هضم جسمه للعناصر الغذائية، ويعتبر في هذا الوقت المكمل الغذائي بديل جيد.

اقرأ أيضًا

هل دواء سنجيولير singulair مفيد للمناعه و يزيد الوزن ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى