ادوية وعلاجات

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟

تبحث الكثير من السيدات على الإجابة على سؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟، تلك الحبوب التي تعتبر هي نفسها حبوب منع الحمل،  وتُعد تلك الحبوب حل مناسب وفعال لعلاج الدورة الشهرية غير المنتظمة لدى النساء، كما أن تلك الحبوب لها العديد من الفوائد لجسم النساء، من ضمنها أن تخفف من أعراض الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تعمل على علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات لدى المرأة.

وعبر السطور القادمة من هذا التقرير نقدم الإجابة على سؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟، بالإضافة إلى التعرف على العديد من المعلومات الهامة حول حبوب تنظيم الدورة الشهرية، وما هي فوائدها، وما هي أضرارها، وذلك على النحو التالي.

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟

للباحثات على إجابة سؤال هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟، فالإجابة هي لا، فهذه الحبوب  لا يوجد لها تأثير بصورة مباشرة في تنشيط المبايض، ولكن وظيفتها الأساسية هي تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنها تعمل كمانع ضمن موانع حدوث  الحمل.

جدير بالذكر أن المرأة تلجأ إلى تناول تلك الحبوب بصورة شائعة بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية التي تصاب بها الكثير من السيدات والفتيات نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب منها قصور الغدة الدرقية، أو الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو بسبب تغيير حبوب منع الحمل.

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية مماريسة التمارين المجهدة، أو نتيجة الحمل أو الرضاعة، أو بسبب التوتر والإجهاد، أو نتيجة الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، أو بسبب الإصابة بسماكة بطانة الرحم.

دواعي استعمال حبوب تنظيم الدورة

هناك العديد من الدواعي التي يتم استعمال حبوب تنظيم الدورة الشهرية من أجلها نذكرها على النحو التالي:

  • من أبرز دواعي استعمال تلك الحبوب هي  تنظيم الدورة الشهرية، حيث أن  الدورة الشهرية لا تنزل على المرأة مادمت  تتناول تلك الحبوب بصورة منتظمة كل يوم، وبعد التوقف عن تناولها بعد مرور 21 يوم، تنزل الدورة الشهرية.
  • تساعد تلك الحبوب على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، تلك الأعراض المؤلمة والمزعجة للنساء، من ضمنها الألم الشديد في الظهر والساقين والمعدة، أو التقيؤ وتقلبات المزاج.
  • من ضمن دواعي استعمال تلك الحبوب هو السيطرة على موعد الدورة الشهرية، والتحكم في تحديد موعد قدومها.
  • هناك فائدة اخرى لتلك الحبوب هي تصفية البشرة وأيضًا محاربة حبوب الشباب.
  • تساعد تلك الحبوب على خفض فرص الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات منها على سبيل المثال سرطان الرحم.
  • من ضمن دواعي استعمال هذه الحبوب هو علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • التحكم  في المرض لدى المساء المصابات بمرض الإنتباذ البطاني الرحمي.
  • من دواعي استعمال حبوب تنظيم الدورة الشهرية أيضًا هي خفض فرص الإصابة بمرض أكياس الرحم، أو الأكياس على المبايض.

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟

الآثار الجانبية لحبوب تنظيم الدورة

تبحث الكثير من السيدات عن أضرار حبوب تنظيم الدورة الشهرية أو الآثار الجانبية، ويجب التنويه أن تلك الحبوب  لا تتسبب   أضرار كثيرة للسيدات اللاتي يستخدمونها، غير أن هناك نوعيات محددة  من تلك الحبوب يوجد بها نسب مرتفعة  من الأستروجين، ومن ثم ينتج عنها تكون  وتشكل جلطات دموية في منطقة القدمين وفي العيون أو في الرئتين.

وهناك بعض الأضرار التي تلحقها تلك الحبوب لبعض السيدات، منها نزيف مهبلي تصاب به المرأة بين فترات الدورة الشهرية، أو الشعور بغثيان خفيف وخاصة مع بداية تناول تلك الحبوب.

ومن ضمن الآثار الجانبية أيضًا لتلك الحبوب التسبب في الشعور بآلام في منطقة الصدر، وبالتحديد في بداية تناول تلك الأدوية، ومن ضمن الآثار الجانية الغصابة بالصداع والصداع النصفي، أو الإصابة ببعض التغيرات المزاجية، أو الإصابة بالإفرازات المهبيلية أو انخفاض الرغبة الجنسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة ما إذا كانت المرأة تمر بالشعور  بعدد معين من الأعراض مثل الشعور بألم حاد في البطن، أو ألم في الصدر يرافقه الكحة أو يصاحبه انقطاع في النفس، أو الشعور بألم حاد في منطقة الأرجل، وبالتحديد في الفخذين أو في منطقة بطن القدم، أو في حالة الشعور بأي مشاكل في العين منها ضبابية الرؤية أو الإصابة بأية مشاكل في الكلام.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

سيكلو بروجينوفا cyclo progynova لتأخير الدورة الشهرية

جرعة حبوب تنظيم الدورة

فيما يخص جرعة حبوب تنظيم الدورة الشهرية، هي أن تأخذ المرأة  حبة  واحدة  كل يوم في نفس التوقيت، تلك الحبوب عبارة عن  21 حبة فقط، وعقب أن تنتهي المرأة من  تناول كل الحبوب من العلبة المحددة للشهر، تأتي لها الدورة الشهرية بعد عدة أيام.

بعد ذلك تبدأ المرأة في تناول علبة  جديدة من تلك الحبوب، على أن تأخذ الحبة الأولى من العبوة الجديدة  في اليوم الخامس من قدوم الدورة الشهرية.

تجربتي مع حبوب تنظيم الدورة

روت إحدى الفتيات تجربتها مع تلك الحبوب قائلة “تجربتي مع حبوب تنظيم الدورة، أنني كنت أعاني من دوةر غير منتظمة تمامًا، وبعد أن ذهبت إلى طبيب مختص، كتب لي واحد من الأدوية الشهيرة التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ومع الانتظام في تناول حبوب تنظيم الدورة لمدة 21 يوم، كنت أتناولهم في نفس الميعاد كل يوم، كانت الدورة الشهرية تبدأ في النزول في غضون  7 أيام خالية من تناول تلك الحبوب”.

وتابعت تلك الفتاة قائلة “بالإضافة إلى تناول الحبوب المنظمة للدورة الشهرية، هناك بعض الأمور التي ساعدتني على تنظيم الدورة الشهرية، وهي أنني كنت حريصة على اتباع نمط حياة صحي في يومي، فكنت أمارس  الرياضة بصورة منتظمة، كما تمكنت من فقدان الوزن الزائد من جسمي، وهذا الأمر ساعدني بشكل كبير، كما كنت أتناول الطعام الصحي، وأشرب ما يقرب من 3 لتر من الماء كل يوم، وابتعد بصورة كبيرة  عن  كل الأمور التي تسبب لي التوتر أبتعد أيضًا عن الإجهاد بقدر الإمكان”.

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض ؟

متى يبدأ مفعول حبوب تنظيم الدورة

تهتم الكثير من السيدات بمعرفة إجابة متى يبدأ مفعول حبوب تنظيم الدورة الشهرية، هل يبدأ مفعول  تلك الحبوب في نفس اليوم، ويختلف الامر مع اختلاف تركيبة الحبوب المستعملة ونوع الهرمونات الموجودة في تلك الحبوب، في حالة كانت المرأة تأخذ حبوب تنظيم الدورة  التي تقتصر على البروجيسترون فإن  مفعول تلك الحبوب  يبدأ في نفس اليوم في حالة  أخذها بعد مرور 21 يوم على ولادة المرأة، كما يبدأ مفعولها  في نفس اليوم في حالة بدأت المرأة في  تناولها خلال فترة اليوم الأول إلى اليوم الخامس من بداية الدورة الشهرية.

أما حبوب منع الحمل المركبة يبدأ مفعولها نفس اليوم، في حالة البدء في تناولها خلال خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، كما أن  حبوب منع الحمل المركبة تحتاج سبعة أيام حتي يبدأ مفعولها إذا أخذتها المرأة في أي وقت مختلف  من الشهر.

جدير بالذكر أنه ينصح بالحرص على تناول حبوب تنظيم الدورة الشهرية بشكل يومي في ذات التوقيت من اجل الحصول على أحسن نتائح وفعالية.

اقرأ أيضًا

دواء ستيرونات steronate لعلاج اضطربات الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى