أعراض وأمراض

هل ينتهي الوحم في بداية الشهر الثالث

تهتم غالبية السيدات الحوامل بالبحث عن الأعراض والعلامات الخاصة بالحمل في الثلث الأول تحديدًا، خاصة إن كان الحمل يحدث لأول مرة، ومن بين تلك التساؤلات الهامة لديهن: أعراض الوحم في بداية الشهر الثالث وموعد انتهائه؟.

ويعتبر الوحام من النعم التي أنعم الله عز وجل بها على المرأة الحامل للحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين، حيث يجعل الوحام الجنين خالي من الأمراض والتشوهات، خاصة وأن الوحم يحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم لدى الحامل، وعند اشتهاء الأم الحامل لأطعمة معينة يحصل الجسم على كل ما يرغب من عناصر غذائية تفيدها وتفيد الجنين.

وعادة يبدأ الوحام في أوقات مختلفة وفقًا لحالة كل سيدة حامل، ولطبيعة الجسم وكذلك وفقًا لحالة الجنين، إلا انه في الطبيعي يبدأ الوحم في بداية الأسبوع السابع أي في الشهر الثاني ويستمر حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر أي مع نهاية الشهر الثالث من الحمل.

وفي حالات أخرى، قد يستمر الحمل حتى نهاية الشهر الخامس وبداية الشهر السادس وذلك وفقًا لبعض الفروق الفردية لدى الحوامل، ومنها القوة البدنية للحامل وقدرتها على التحمل.

هل ينتهي الوحم في بداية الشهر الثالث

عادة ما يبدأ الوحم عند المرأة الحامل مع بداية الشهر الثاني أو نهايته، وينتهي بنهاية الشهر الثالث أي في الأسبوع الثاني عشر.

وقد يستمر الوحم عند بعض السيدات الحوامل خلال الشهر الخامس والسادس أيضًا، وذلك وفقًا للفروق الفردية الخاصة بكل سيدة حامل، حيث يختلف جسم كل أم حامل عن الأخرى وكذلك قدرتها على تحمل تغييرات الحمل المفاجئة.

ما هي الأعراض الخاصة بـ الوحم عند الحوامل ؟

تتنوع أعراض الوحم التي تظهر على السيدات الحوامل خلال الثلث الأول من الحمل، ومنها :

  • تعاني أغلب السيدات عند بدأ مرحلة الوحم من التقلبات المزاجية الحاجة.
  • تشعر بعض السيدات خلال فترة الوحم من الحزن الشديد أو الدخول في نوبات اكتئاب متقطعة بسبب حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات لديهن.
  • تعاني المرأة الحامل من الغثيان المتكرر والرغبة في التقيؤ بكثرة.
  • تصاب أغلب السيدات الحوامل بالتعب الشديد والوهن أو الضعف العام في الجسم.
  • تعاني المرأة الحامل من زيادة الرغبة في تناول بعض أصناف الأطعمة التي كانت لا تُداوم على تناولها في السابق، فقد تميل بعضهن لتناول الأطعمة المالحة أو الأطعمة الحلوة بالأكثر.

ما أسباب حدوث الوحم عند السيدات الحوامل ؟

  • قد تعاني المرأة الحامل من نقص في فيتامين ب12 في الجسم، ما ينتج عنه حدوث الوحم.
  • يحدث الوحم أحيانًا بسبب نقص نسبة الحديد في الجسم، ما يظهر على شكل زيادة رغبة النساء الحوامل في تناول بعض أصناف من الطعام لتعويض نقص الحديد.
  • عند إصابة المرأة الحامل ببعض الاضطرابات الجسدية والنفسية خلال فترة الحمل، أو ما يُعرف بالتقلبات المزاجية.
  • في حالة حدوث تغيرات في الهرمونات في الجسم لدى الحوامل، حيث يرتفع هرمون الإستروجين بكثرة في جسم الحامل.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص في الكالسيوم في الجسم، ما يؤدي إلى عدم قدرة المشيمة على امتصاص الكالسيوم من جسم السيدة الحامل، ما يؤدي إلى حدوث الوحم للحصول على العناصر الغذائية اللازمة.
  • في حالة إصابة الحامل بأمراض فقر الدم والأنيميا، أو حدوث انخفاض شديد في المناعة لديهن.
  • عند انغراس الجنين في الرحم يحتاج إلى العناصر الغذائية بكثرة ما ينتج عنه حدوث الوحم.

مقالات أخرى قد تهمك:-
تاثير حبوب منع الحمل على الجنين في الشهر الاول

هل تختفي اعراض الحمل في الشهر الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى