أعراض وأمراض

اسباب الم الخصيتين للمتزوج

يتعرض بعض الرجال المتزوجين إلى ألم في الخصيتين، وهو ما يشكل له مصدر خوف وقلق وتوتر وحيرة عن عوامل هذا الوجع، وخاصة إذا ظهر الألم بصورة مفاجئة وغير تدريجية فمن المؤكد أن يكون ذلك مؤشر على مشكلة صحية معينة، ولذلك يبدأ الكثير في البحث عن اسباب الم الخصيتين للمتزوج.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على اسباب الم الخصيتين للمتزوج، بالإضافة إلى معرفة الأسباب العامة لألم الخصيتين، ومعرفة كيفية الوقاية من ألم الخصيتين، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الخصيتين للمتزوج

هناك سبب جنسي يصيب الرجل المتزوج بألم في الخصيتين يمكن توضحيه وتسميته بالتهاب الخصية البكتيري، حيث أن التهاب الخصية الجرثومي يرتبط في معظم الأحيان بالتهاب البربخ، وفي أغلب الأحيان يقع التهاب البربخ بسبب التهاب مجرى البول أو المثانة الذي ينتشر إلى البربخ، وفي أغلب الأحيان  يكون السبب عدوى منقولة جنسيًا.

وتجدر الإشارة إلى أن البربخ هو عبارة عن أنبوب ملتوي يوجد في الجزء الخلفي من الخصية، يتم إنتاج الحيوانات المنوية فيه، ويصل طول البربخ إلى 6 أمتار، وهو يعتبر مخزن للحيوانات المنوية.

اسباب الم الخصيتين للمتزوج

وفي أغلب الأحيان يكون مصدر البكتيريا أمراضاً جنسية ومنها على سبيل المثال السيلان أو الكلاميديا،  أو قد يكون من البكتيريا التي تصل من المعدة والقولون.

ومن أعراض إصابة  البربخ بالالتهاب، تحول لون الخصية إلى الأحمر حمراء مع وجود ألم  شديد وتحديدًا خلال  التبول، مع الرغبة المتكررة في دخول الحمام.

قد يهمك أيضًا: فوائد قشر الرمان للرجال

أسباب ألم الخصيتين

بعد التعرف على أسباب ألم الخصيتين للرجل المتزوج، سنعرض الأسباب العامة لألم الخصيتين، في السطور التالية:

  • من أشهر أسباب ألم الخصيتين هي الفتق الأربي، الذي يحدث في هذه الحالة في منطقة العانة، حيث يلتقي الفخذ مع أسفل البطن، وقد يصل الوجع الألم من الفتق الإربي إلى كيس الصفن.
  • قد يكون الورم في الخصيتين بسبب الإصابة بسرطان الخصيتين، ومن المحتمل أن يكبر هذا الورم ويتضخم فينتج عنه الشعور بالألم في وقت لاحق.
  • ومن الأسباب التي تؤدي إلى ألم الخصيتين وجود التواء الخصية، وهي إصابة القناة المنوية بالتواء، حيث يتوقف  تدفق الدم إلى كيس الصفن، وهو ما يسبب ألم شديد للغاية.
  • قد يكون ألم الخصيتين بسبب ضربة شديدة على الخصيتين وهو ما يتعرض له  معظم الذكور، وفي أغلب الأحيان يختفي الألم من غير ضرر، إلا أنه من المحتمل أن تسبب الإصابة المباشرة نزيف الخصية، وهي تراكم الدم في الطبقات المحيطة بالخصية، وفي أغلب الأحيان  يشفى المريض من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام من الراحة السريرية،ولكن قد يكون المريض في  حاجة إلى التدخل الخارجي أو شفط السوائل من الخصية.
  • وقد يكون السبب كما سبق وأوضحنا هو  التهاب البربخ.
  • كما يمكن أن يكون السبب هو التهاب الخصية الفيروسي، حيث أن فيروس النكاف ينتج عنه الإصابة بالتهاب الخصية الفيروسي.

اسباب الم الخصيتين للمتزوج

كيفية الوقاية من الم الخصيتين

هناك مجموعة من الطرق والتدابير الوقائية التي يمكن الاستعانة بها من أجل الوقاية والحماية من ألم الخصيتين، ونعرضهم بالشكل التالي:

  • من أجل الوقاية من الم الخصيتين  يمكن استخدام  معدات الحماية المناسبة عند القيام بالأنشطة الرياضية الخطرة التي قد تؤدي إلى إصابة الخصيتين.
  • كما ينصح الرجل المتزوج حتى لا يتعرض إلى ألم الخصتين بسبب الاتصال الجنسي استعمال وسائل منع الحمل عند ممارسة العلاقة الجنسية، مثل استعمال الواقي الذكري.
  • ومن أشد وأهم طرق الوقاية التطعيم ضد النكاف، حيث يعتبر النكاف هو الأكثر انتشارًا لحدوث التهاب الخصية الفيروسي.
  • كما ينصح بإجراء الفحوصات الروتينية للكشف المبكر عن الأورام.

اقرأ أيضًا

كيف اعرف اني عندي دوالي الخصيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى