أعراض وأمراض

أسباب ألام مفاصل الأصابع

تعرف على أسباب ألام مفاصل الأصابع، تعتبر ألام مفاصل الأصابع من المشكلات الخطيرة التي ينبغي عدم السكوت عنها على الإطلاق وينبغي محاولة معرفة أسبابها عن طريق التشخيص الصحيح الذي يتم تحت إشراف الطبيب المعالج لتناول العلاج الصحيح الذي يعمل على شفاء ألام الأصابع، وتلك المشكلة يمكن أن يتعرض لها الكبار والشباب لأنها غير مرتبطة بمرحلة عمرية محددة.

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تكون وراء ألام مفاصل الأصابع ويمكن أن تكون إشارة أو تنبوء بوجود مشكلة صحية خطيرة في الجسم، وينبغي الاهتمام بمعرفة التشخيص الصحيح لتلك المشكلة لأنها ليست بسيطة والإهمال فيها يؤدي إلى مشكلات صعبة للغاية يصعب حلها فيما بعد، كما ينبغي معرفة الأسباب أيضا لتحديد العلاج الذي يناسب الحالة تحت اشراف الطبيب المعالج وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

أسباب ألام مفاصل الأصابع

1- اصطدام الأصبع أو تحرك حركة خاطئة
يمكن أن يصطدم الأصبع في شئ صلب يؤدي إلى حدوث ألم شديد في المفصل والدليل على ذلك تحول الأصبع إلى اللون الأحمر أو الأزرق بالاضافة إلى الشعور بألم شديد عند تحريكه.

2- حدوث خدش أو جرح في الجلد المغطى بمفصل الأصبع
وفي هذه الحالة ينبغي عدم الاهمال في الألام، وينبغي الإسراع إلى استشارة الطبيب للتأكد من عدم حدوث أي أذي للمفصل، وفي هذه الحالة تزول ألام مفصل الأصبح بشفاء الخدش والتئام الجرح .

3-إلتهابات المفاصل والأوتار
يمكن أن تحدث التهابات المفاصل والأوتار نتيجة ممارسة رياضة عنيفة أو الضغط الشديد على الأصبح وهذا يمكن علاجه عن طريق الكمادات الدافئة والمراهم المرطبة والمسكنات بالاضافة إلى تناول العلاج تحت اشراف الطبيب والراحة التامة وعدم تحريك الأصبع كثيرا.

4- متلازمة النفق الرسغي
تحدث متلازمة النفق الرسغي نتيجة ضغط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهذا يؤدي إلى حدوث إعتلال في منطقة الأعصاب مما ينتج عنه حدوث ألام شديدة في كف اليد والأصابع، وهذا يمكن علاجه عن طريق جلسات العلاج الطبيعي تحت استشارة الطبيب المعالج.

5- سقوط مياه مغلي على الجلد المغطي للمفصل
– يمكن أن تتسبب المياه المغلية إذا سقطت على جلد المفصل في جدوث ألام شديدة في المفصل نتيجة التهابات أصابت المفصل، وفي هذه الحالة يتم علاج ألام المفصل عن طريق الكريمات والمرطبات للجلد لتهدئته من الحروق.

6- ممارسة عادات صحية خاطئة
– هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي يمكن أن يفعلها الإنسان وتؤدي إلى حدوث ألام شديدة في مفصل الأصابع مثل النوم بطريقة خاطئة، حمل أشياء ثقيلة على مفصل الأصبع ويمكن حركة الأصبع بطريقة مفاجئة وخاطئة تتسبب في حدوث مزق في مفصل الأصبع، كما أن الإمساك بالموبايل طوال اليوم يؤدي إلى حدوث ألام شديدة في مفصل الأصابع.

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض اسبرجر عند الاطفال

ماهي اعراض متلازمة اسبرجر

اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى