أعراض وأمراض

أسباب ألم الرحم المستمر

تعرف على أسباب ألم الرحم المستمر ، يشعر بعض الفتيات والسيدات بوجود ألم في الرحم بشكل مستمر وهذا يستدعي زيارة الطبيب المعالج على الفور لإجراء فحوصات طبية لمعرفة سبب الألم، فيمكن أن يكون الألم بشكل متقطع ويمكن أن يكون بشكل مستمر في كلتا الحالتين يجب الرجوع إلى الطبيب للكشف والفحص لعمل الإجراءات اللازمة لتناول العلاج الصحيح حتى لا يحدث مضاعفات تؤثر على الرحم أو على الصحة العامة.

فالرحم هو عضو كمثري الشكل ويعتبر اكبر جزء في الجهاز التناسلي لدى المرأة وفيه يتكون الجنين أو تنفجر البويضة وتنزل الدورة الشهرية كل 28 يوما، ويمكن أن تختلف المدة بين الدورتين حتى تصل إلى حد أقصى 45 يوما فهذه المدة تختلف من فتاة أو سيدة لأخرى، فينبغي الاهتمام جيدا عن الشعور بأي ألم في الرحم للوقوف على أسبابه لأن الألم يمكن أن يرجع للعديد من الأسباب المختلفة بعضها يكون طبيعي وبعدها يكون خطير، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

أسباب ألم الرحم المستمر

– ضعف جدار الرحم
يمكن أن يكون جدار الرحم ضعيفا غير متين فلذلك تشعر السيدة بألام مستمرة في الرحم، وفي هذه الحالة يكون الأمر غير مقلق على الإطلاق ويتم تناول بعض الأدوية والعقاقير من قبل الطبيب المعالج ويتم الشفاء على الفور.

– خلال الأشهر الأولى من الحمل
تعتبر فترة الشهور الأولى من الحمل اكثر الشهور التي يحدث ألام في الرحم وتقلصات بالبطن نتيجة تغيرات هرمونية، وتكون الجنين في الرحم بالاضافة إلى تكوين بطانة الرحم استعدادا لحماية الجنين بشكل ملائم وفي هذه الحالة تكون ألام الرحم طبيعية للغاية ولا داعي للقلق على الإطلاق

– حدوث التهابات في عنق الرحم
يمكن أن تكون الام الرحم المستمرة علامة وإشارة إلى إصابة عنق الرحم بالتهابات ربما تكون في البداية وربما تكون مزمنة، فينبغي في هذه الحالة سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج واستشارته في الحالة وعمل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة اسباب الالتهاب وطرق العلاج حتى لا تدوم ألام الرحم لفترة طويلة ويتم علاجها.

– عدوى من حلال العلاقة الجنسية
يمكن أن تنقل العلاقة الجنسية أي عدوى بكتيرية أو فيروسية وتؤدي إلى حدوث ألام شديدة في الرحم أثناء العلاقة وبعد انتهائها، وينبغي استشارة الطبيب في تلك الحالة ويتم إعطاء علاج للزوجين للقضاء تماما على العدوى.

– وجود تكيسات على المبايض
يمكن أن تكون ألام الرحم إشارة أيضا إلى وجود تكيسات على المبيضين أو أحدهما وتعد تلك الحالة بسيطة في البداية ولكن الإهمال فيها يتسبب في حدوث مشكلات صحية عديدة ويمكن أن يؤدي الأمر إلى تأخر الإنجاب.

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباراتيفود

اعراض مرض البرص الجلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى