أعراض وأمراض

أسباب مرض الإيدز وكيفية الوقاية منه

تعرف على أسباب مرض الإيدز وكيفية الوقاية منه ، أثبتت العديد من الأطباء والباحثون أن الإنسان يصاب بمرض الإيدز نتيجة انتقال فيروس العوز المناعي وهو الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة ويطلق على فيروس الإيدز مسمى علمي وهو (HIV)، ويتسبب فيروس الإيدز في تدمير الجهاز المناعي بالكامل حتى لا يستطيع مهاجمته وبالتالي يصبح الجسم في حالة ضعف شديد وبالتالي ينتهي الأمر بالوفاة.

أسباب مرض الإيدز وكيفية الوقاية منه

وقد صدر تقرير عن جمعية مكافحة الإيدز التابعة لمنظمة الأمم المتحدة عام 2016 أن هناك ما يقارب من حوالي 39.8 مليون شخص منعايشين مع فيروس الإيدز من مختلف الدول حول العالم، منهم ما يقارب من حوالي 1.2 مليون شخص تم انتقال عدوى الإيدز إليهم مؤخرا عام 2015.

ويعتقد العديد من الناس أن الإصابة بمرض الإيدز تتسبب في وفاة المريض حتما ولكن هذا اعتقاد خاطئ بشكل كبير، ففيروس الإيدز ليس بمميت ولكنه يعمل على انهيار الجهاز المناعي وبالتالي يجعل الجزء معرضا للإصابة بأي مرض خطير أخر يهدد حياة المريض ويؤدي به إلى الوفاة بعد ظهور مراحل الأعراض وهذا ربما يستغرق سنوات عديدة.

حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف أكثر من عشرين عدوى تعتبرها من العدوى الانتهازية، بالاضافة إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين تم إصابتهم بفيروس الإيدز أصيبوا أيضا بأنواع مختلفة من السرطان وفي الغالب تكون الإصابة بسرطان الدم، وقد أشارة منظمة الصحة العالمية أن مرض السل يعتبر من اخطر أنواع العدوى الانتهازية ويصيب ما يقارب من حوالي 390 ألف شخص من المتعافين من الإيدز سنويا.

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفيروس الإيدز عن طريق العدوى، ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة العديدة التي تعمل على الوقاية من الإصابة بفيروس الإيدز، حيث أثبتت العديد من التقارير الطبية والأبحاث العلمية أن من بين طرق الوقاية من الإصابة بعدوى الإيدز هو ختان الذكور، فختان الذكور يعمل على تقليل فرص الإصابة بفيروس الإيدز.

أسباب الإصابة بمرض الإيدز:-

– ممارسة علاقة جنية مع شخص حامل لفيروس الإيدز.
– تبادل الحقن الوريدية بين العديد من الناس وخاصة في تعاطي المخدرات.
– ممارسة الجنس الشرجي
– وجود جينات تعمل على مقاومة بعض سلالات فيروس نقص المناعة البشريّة.
– نقل دم ملوث من شخص حامل للفيروس إلى شخص سليم
– انتقال فيروس الإيدز من الأم إلى الجنين اثناء فترة الحمل أو خلال الولادة أو من خلال لبن الرضاعة الطبيعية

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس الإيدز:-

– عدم ممارسة الجنس الشرجي على الإطلاق
– عدم إقامة ممارسات جنسية محرمة وغير مشروعة
– الابتعاد عن تعاطي المخدرات نهائيا وخاصة الحقن
– عدم استخدام خقنة وريدية مستخدمة نهائيا
– تعقيم الأدوات الطبية جيدا قبل استخدامها مع أي مريض
– ضرورة استخدام الواقيات الذكرية والتي تعمل على تقليل خطر الاصابة بالامراض المنتقلة جنسيا بنسبة كبيرة
– ختان الذكور، حيث أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة أن ختان الذكور يعمل على تقليل فرص الإصابة بفيروس الإيدز بشكل كبير.

مقالات أخرى قد تهمك:-

أثار مرض الإيدز

هل السعال من أعراض الإيدز

علامات ظهور مرض الإيدز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى