أعراض وأمراض

هل مرض العضال هو نفسه السرطان

يعتبر مرض العضال من أكثر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان فهو يُطلق على الأمراض التي لا شفاء لها وتتطور بشكل مفاجيء حتى تنتهي بوفاة الشخص المصاب لذلك يتساءل العديد من الأشخاص هل مرض العضال هو نفسه السرطان؟.

خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتعرف بالتفصيل على كل ما يتعلق بمرض العضال، من حيث أسباب الإصابة به وأعراضه والمضاعفات الصحية التي تنتج عنه، ونجاوب على بعض الأسئلة ومنها هل هل مرض العضال هو نفسه السرطان؟، وما هي أنواع مرض العضال؟، وكم يعيش مريض العضال؟.

ماهو مرض العضال بالصور

قبل الإجابة على سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان، نستعرض أولًا المقصود بمرض العضال، فهو أحد أكثر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، وذلك لأنه يصيب الشخص بشكل مفاجيء وينتشر ويتطور بشكل سريع في الجسم لدرجة يصعب معها السيطرة عليه حتى أن العلاجات المتاحة لا تستطيع أن تقضي عليه .

والحقيقة أن مرض العضال ليس مرضًا في حد ذاته أو مرضًا محددًا، ولكنه مصطلح يطلق على الأمراض التي ليس لها علاج أو لا شفاء لها، مثل مرض الإيدز، أو الأمراض التي تكون في مراحلها الأخيرة ويستحيل علاجها مثل السرطان وأمراض القلب في مراحلهم الأخيرة.

وكذلك فإن العضال يُطلق كل مرض لا يستجيب ويتطور حتى يؤدي إلى الوفاة خلال فترة قصيرة، وفي بعض الحالات يمكن أن يصيب الشخص لعدة سنوات، وذلك يتوقف على العديد من العوامل التي سنذكرها بالتفصيل خلال السطور التالية من هذا المقال.

ويمكن أن تحدث الإصابة بمرض العضال نتيجة أمراض أخرى معدية أو غير معدية، أو وجود أورام في الجسم، أو نقص المناعة الذاتية، وغالبًا يكون نتيجة أمراض وراثية، فبحسب بعض الدراسات فإن أمراض العضال التي تكون في 80% من الحالات نتيجة عوامل وراثية.

ماهو مرض العضال بالصور

هل مرض العضال هو نفسه السرطان

من خلال تعريف مرض العضال، تضح الإجابة على سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان؟، فكما أشارنا سابقًا فإن العضال ليس مرضًا بحد ذاته، ولكنه مصطلح يُطلق على الأمراض المزمنة التي لا يمكن علاجها بشكل تام ويتطور معها حالة المريض فتسبب وفاته، وبالتالي يختلف مرض السرطان عن مرض العضال.

ولا يمكن تصنيف السرطان في المطلق على أنه مرض العضال، ولكن إذا ما كان السرطان في مراحله الأخيرة التي يستحيل معها الشفاء أو إذا كان نوعًا من السرطان الذي يصعب علاجه فيمكن أن يُطلق عليه عضال.

وتتعدد أمراض العضال أو الأمراض التي ترتبط باسم العضال، ومنها “الزهايمر، السرطان في مراحله الأخيرة، أمراض القلب في مراحلها الأخيرة، السكتات الدماغية، مرض باركنسون، أمراض الرئة في مراحلها المتقدمة، أمراض الكبد المتقدمة”.

هل مرض العضال هو نفسه السرطان

هل مرض العضال خطير

كما أوضحنا خلال الإجابة على سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان، أن مرض العضال مصنف على أنه أحد أكثر الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ويرجع ذلك إلى أنه من الأمراض المفاجئة التي تنتشر في الجسم بشكل سريع ومفاجيء، وهو ما يؤدي إلى صعوبة السيطرة عليه.

وتسبب أمراض العضال العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي تؤثر على الصحة البدنية والعقلية وتسبب الوفاة المبكرة، وغالبًا تحدث هذه المضاعفات نتيجة عدم قدرة الجسم على مكافحة المرض أو العدوى.

ومن خطورة مرض العضال أنه يرتبط بالأمراض التي تكون في مراحلها الأخيرة التي لا يمكن علاجها وتنتهي بوفاة الشخص المصاب، والذي يُتوقع أن يموت خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر في أغلب الحالات، إلا أن البعض قد يمتد معه المرض لسنوات.

أسباب مرض عضال

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان، ومعرفة مدى خطورة المرض ومضاعفاته، يجب أن نتعرف على أسباب الإصابة بهذا المرض القاتل، والذي يمكن أن يصيب أي شخص بشكل مفاجيء.

في الحقيقة لم يتوصل الأطباء إلى أسباب محددة للإصابة بمرض العضال، فهو مرض يصيب الشخص بشكل مفاجيء، ويسبب حدوث تشوهات في الخلايا الموجودة في هياكل العضلات بجسم الإنسان، كما يسبب أيضًا نقص حاد في كمية الأكسجين الموجودة في الجسم واللازمة للقلب والمخ للقيام بوظائفهم الأساسية.

وبرغم عدم وجود سبب محدد للإصابة بمرض العضال، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وغالبًا تكون نتيجة أمراض وراثية أو سلوكيات غير صحية يقوم بها الشخص، وتتمثل أهم أسباب الإصابة بمرض العضال فيما يلي:

  • الإصابة بأمراض وراثية مثل متلازمة داون.
  • الإصابة بأمراض معدية مثل داء الكلب.
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الإيدز.
  • الإصابة بشلل الأطفال أو التصلب المتعدد.
  • الإصابة بأمراض التهابات الأمعاء.
  • الإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالأورام السرطانية.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضهل مرض العنقود صلة بالسرطان

أعراض مرض العضال

لقد أوضحنا خلال الإجابة على سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان، أن هذا المرض يصيب الإنسان بشكل مفاجيء ويتطور وينتشر بشكل سريع في الجسم، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر على الشخص المصاب، وغالبًا تكون في المراحل المتقدمة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بآلام شديدة ومزعجة ومستمرة في العضلات والجسم بشكل عام.
  • الشعور بالأرق وعدم القدرة على ممارسة أبسط الأنشطة اليومية.
  • صعوبة الحركة والمشي.
  • شحوب شديد في الوجه وحدوث زيادة في طول الوجه عن الشكل الطبيعي.
  • صعوبة في التنفس.
  • الغثيان والإسهاك أو الإمساك.
  • فقدان الشهية.
  • نقص ملحوظ في الوزن بشكل مفاجيء.
  • ظهور تقوسات في باطن الفك، وتغيرات في صدر المصاب.
  • عدم انتظام ضربات القلب، وقد يتوقف القلب عن العمل بشكل مفاجيء.
  • التوتر الشديد والارتباك.

أعراض مرض العضال

 كم يعيش مريض العضال

كما ذكرنا خلال تعريف مرض العضال والإجابة على سؤال هل مرض العضال هو نفسه السرطان أم لا أن هذا المرض غالبًا يسبب وفاة المصاب، ولكن كم يعيش مريض العضال؟.

في الحقيقة فإن الإجابة على سؤال كم يعيش مريض العضال يصعب تحديدها بدقة، ففي النهاية عمر الإنسان يقدره الله عز وجل، ولكن يقدر الأطباء فترة زمنية معينة يمكن أن يعيشها مريض العضال تتراوح ما بين 6 إلى 10 أشهر، وفي بعض الحالات تعيش لسنوات، وذلك يتوقف على درجة تقدم المرض ونوع العلاج المستخدم وغيرها من العوامل.

كذلك فإن مرض العضال يختلف من شخص إلى آخر، وتختلف أيضًا خصائص المرض ونوع الرعاية والعلاج المستخدم، ومن ثم لا يمكن تحديد مدة معينة يمكن أن يعيشها كل مرضى العضال، إذ يستلزم توقع ذلك مناقشة الطبيب المعالج لمسار المرض والخيارات العلاجية المتاحة.

وهناك بعض الأدوية أو الطرق العلاجية التي يصفها الأطباء لترافق المريض طوال الفترة التي يعيشها، وقد تساعد في السيطرة إلى حد ما على الأعراض وتمنع حدوث مضاعفات خطيرة، وفي هذه الحالة يمكن أن يعيش مريض العضال فترة من الوقت بشكل طبيعي.

وتشير الدراسات في هذا الشأن إلى أن الرعاية الصحية المقدمة وبعض الأدوية العلاجات يمكن أن تلعب دورًا هامًا في أن يعيش مريض العضال لسنوات بشكل طبيعي دون أن تحدث مضاعفات، ولكن ذلك يتطلب الاكتشاف المبكر للمرض، والاهتمام بنمط حياة صحي كتناول الأدوية الصحية وممارسة الرياضة وتحسين الحالة النفسية للمصاب وبعض التغيرات الصحية التي تساعد في أن يزيد متوسط عمر مريض العضال.

اقرأ أيضًا : هل يشفى مريض السرطان في المرحله الرابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى