أعراض وأمراض

سعر تحليل sgpt

يطلب الطبيب في الكثير من الأحيان من الحالة التي تتابع معه صحة الكبد، تحليل SGPT، وهو التحليل الذي يطلق عليه تحليل “مصل الغلوتاميك الفيرميني الأنزيمي”، ويعد هذا الفحص المخبري أحد فحوصات الدم المرتبطة بصحة الكبد، والتي تعمل على قياس إنزيم ناقلة أمين الألانين في دم الإنسان، ويبحث الكثير من الأشخاص عن سعر تحليل sgpt، قبل الإقدام على خطوة إجراء هذا التحليل.

ومن خلال متابعة السطور التالية من هذا التقرير يمكن التعرف على سعر تحليل sgpt في المعامل الطبية، بالإضافة إلى عرض العديد من المعلومات عن هذا الفحص المخبري، وعرض سعر تحليل sgpt في معامل المختبر، وذلك على النحو التالي.

تحليل sgpt

في البداية يجب التوضيح أن فحص sgpt، هو تحليل يستعمل من اجل معرفة صحة الكبد أو معرفة تضرر الكبد، نتيجة الإصابات أو الإصابة بأحد الأمراض أو تناول أنواع معينة الأدوية، حيث أن إنزيم SGPT يتوفر بصورة أساسية  داخل الكبد إلى جانب عدد من الأعضاء الأخرى.

فيعمل  الكبد على إنتاج إنزيم sgpt بكميات قليلة في الهيئة الطبيعية، ولكن مع تعرض  الكبد للضرر ترتفع قيم هذا التحليل بشكل صريح في الدم.

سعر تحليل sgpt

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم اللجوء إلى إجراء  هذا التحليل المعملي في عدد من الحالات، منها:

  • تعرض  المريض للإصابة بفيروس التهاب الكبد.
  • كما يتم اللجوء إلى إجراء  هذا التحليل في حالة شرب الكحول.
  • وأيضًا يتم اللجوء إلى إجراء  هذا التحليل في حالة وجود تاريخ عائلي من أمراض الكبد.
  • وفي حالة استعمال عدد من الأدوية التي من شأنها أن ينتج عنها ضررًا للكبد.
  • كما يتم اللجوء إلى إجراء  هذا التحليل في حالة وجود أحد أعراض أمراض الكبد، ومنها الإحساس بالام في منطقة المعدة، أو في حالة تورم البطن، أو في حالة الإحساس  بالغثيان و الشعور الاستفراغ، أو في حالة اصفرار الجلد واصفرار العين.
  • ومن ضمن اعراض أمراض الكبد التي يتم اللجوء إلى إجراء  هذا التحليل من أجلها الإحساس العام بالضعف والشعور بالإرهاق، وأيضًا ظهور البول بلون داكن، ومن ضمن الأعراض أيضًا ظهور البراز بلون فاتح، أو الإحساس بحكة في الجلد.

قد يهمك أيضًا:

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد sgpt

ما هو تكلفة تحليل sgpt في المعامل الطبية؟

يحرص الكثير من الأشخاص على معرفة ما هو تكلفة تحليل sgpt في المعامل الطبية، وهو الأمر الذي يمكن توضيحه بأن سعر هذا الفحص في المعامل الطبية في جمهورية مصر العربية يتراوح ما بين 60 جنيه إلى 90 جنيه، وهو الرقم الذي يختلف من معمل إلى آخر.

جدير بالذكر أن تحليل SGPT عبارة عن تحليل دم بسيط للغاية، لا يتطلب اتباع أي خطوات خاصة قبل إجراءه، غير أن الطبيب من الممكن أن ينصح المريض بالتوقف عن تناول الطعام أو تناول الشراب قبل ساعات من إجراء الفحص.

سعر تحليل sgpt

سعر تحليل sgpt للاطفال

يهتم الكثير من الأفراد بمعرفة سعر تحليل sgpt للاطفال، وهو الأمر الذي لا يختلف كثيرًا عن سعر التحليل للأشخاص البالغين، حيث يتراوح ما بين نفس الأسعار السابق ذكرها.

ويذكر أنه في حالة إجراء هذا التحليل للرضع يتم  تعقيم الجلد الخاص بمنطقة أسفل كعب الطفل الرضيع، وبعد ذلك يتم شك كعب الرضيع بواسطة إبرة رفيعة، من أجل الحصول عينة من دم الرضيع، وبعد ذلك يتم إرسالها للمعمل للاختبار.

سعر تحليل sgpt في معمل المختبر 2021

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة سعر تحليل sgpt في معمل المختبر 2021 وهو واحد من أشهر المعامل في جمهورية مصر العربية، وبعد التواصل مع المعمل أفادنا أن التحليل متوفر لديهم ويبلغ سعره 83 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا

سعر تحليل وظائف الكلى والكبد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى