أعراض وأمراض

سعر تحليل dna

تحليل DNA الحمض النووي هو من الفحوصات الهامة لبعض الحالات التي تستوجب إثبات النسب ومعرفة هوية الأشخاص، لذلك نستعرض خلال هذا المقال كل ما تريد معرفته عن تحليل الحمض النووي والحالات التي تستدعي إجراء هذا التحليل وسعر تحليل dna في المعامل الطبية.

سعر تحليل dna :

الحمض النووي هو أحد المواد المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية من جيل لآخر، وهو يتحكم بالعديد من الصفات الشكلية والجينية مثل العينين والبشرة والشعر وهيئة العظام وغيرها، ويعتمد عليه الأطباء بشكل أساسي في معرفة هوية الأشخاص وإثبات النسب.

ويتم إجراء تحليل الحمض النووي عن طريق أخذ عينة من الشخص بالعديد من الوسائل، مثل الفم أو اللعاب أو الأظافر أو الدم أو الشعر، ومن خلال تحليل هذه العينة يتم الكشف عن التكوينات الجينية للشخص، وقد أصبحت نتائج تحاليل الـ  DNA تصل إلى نسبة 100%، لذا أصبح هناك اعتماد كبير على هذه التحاليل في العديد من الحالات التي تستدعي إجراء تحليل الحمض النووي.

ويعتبر تحليل الـ DNA من التحاليل الهامة التي يعتمد عليها الطب الشرعي في كثير من الحوادث والجرائم، خاصة في حالات إثبات النسب، حيث يتم أخذ عينة من الرجل والطفل، ويتم التحليل على أساس مقارنة 16 موقع من شريط الـ DNA في العينة، ويجب أن يتفق الشريطان في 16 موقع بمجموعة 32 صفة بين الأب والابن، أي تتفق صفات الابن مع الأب بواقع 50%، و50% تشابه بين الأم والطفل.

سعر تحليل dna

ونظرًا لأهمية تحليل الحمض النووي الـ DNA فإن تكلفة التحليل تعتبر مرتفعة بعض الشيء، فهي تصل إلى نحو 1600 جنيهًا في بعض المعامل الطبية، وقد أصبح من الممكن الحصول على نتائج التحليل بعد 4 أيام بعد أن كان يستغرق نحو أسبوعين حتى تحصل على النتائج.

ولكن قد ترتفع تكلفة تحليل الـ DNA في المعامل الطبية الشهيرة، مثل معمل البرج والمختبر، وتتجاوز التكلفة 5 آلاف جنيه.

ويصل سعر تحليل الحمض النووي DNAبعينه الدم في معمل البرج 2021 إلى نحو 5955 جنيه للفرد، بحيث يتم احتساب السعر لكل عينة على حدة، أي يحتسب عينتين للأب والابن، ولا يتم عمل التحليل للأب والابن إلا مع وجود البطاقة الشخصية وشهادة الميلاد.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : سعر تحليل rh للحامل

متى يتم إجراء تحليل الحمض النووي dna :

لكل شخص جينوم فريد من نوعه، لذلك يلعب تحليل الحمض النووي دورًا هامًا في تشخيص بعض الأمراض والتحقق من هوية الأشخاص، وغيرها من الأسباب التي تتطلب إجراء تحليل dna، ومنها ما يلي :

  • تحديد تشابه واختلاف التوائم في المادة الوراثية.
  • إثبات النسب : في حالة التشكيك في الأبوة لطفل ما، فبناء على هذا التحليل يتم إثبات نسب الطفل لأبيه أو إلغاء هذا النسب.
  • التحقق من الإخوة :عند الحاجة إلى معرفة هوية شخص ما والتحقق من إدعائه بأنه أخ فعلي أم لا.
  • يُستخدم في القضايا الجنائية لمعرفة الجناة الحقيقيين من الأشخاص المشتبه فيهم.
  • يُستخدم تحليل dna لتشخيص بعض المشكلات الصحية والعوامل المؤدية لبعض الأمراض، مثل سرطان الثدي، أو لتأكيد تشخيص مرض التليف الكيسي.
  • يتم إجراء تحليل الحمض النووي إذا كان الشخص معرضًا لخطر الإصابة ببعض الأمراض الوراثية، وذلك في حالة وجود تاريخ عائلي مرضي.
  • قد تحتاج بعض تأشيرات السفر للخارج إلى عمل تحليل الحمض النووي بغرض التحقق من قرابة الأشخاص المسافرين لبعضهم البعض.

قد يهمك أيضًا :

سعر تحليل حمى البحر المتوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى