أعراض وأمراض

أسباب مرض البهاق

تعرف على أسباب مرض البهاق ، يعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان كبارا وصغارا وحتى الأطفال، فهو مرض مكتسب ليس له أي أعراض مرضية سوى أنه يظهر بعض البقع البيضاء فاتحة اللون على الجلد، وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية الحديثة إلى أن نسبة ظهور المرض بين الناس قليلة للغاية، حيث أن نسبة انتشار المرض ماتقارب من حوالي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، وأكدت لدراسات أن في الغالب يظهر المرض على الجسم قبل الوصول لسن الـ20.

فقد عرف مرض البهاق منذ عام 1000 قبل الميلاد من العديد من الخضارات المختلفة مثل:البوذية والهندية، وكان هناك تخفظا وتخوفا شديدا إتجاه مصابي ذلك المرض وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج البلاد معتقدين أن مرض البهاق من الأمراض الجلدية المعدية، حيث يحدث مرض البهاق نتيجة حدوث ضرر بالخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين – وهي مادة فاتحة اللون في الجلد، وذلك يحدث بسبب نقص بالميلانين أي نقص الخلايا الميلانينية في الجسم.

ويمكن ملاحظة مرض البهاق في المرضى صحاب البشرة الغامقة وذلك بسبب تباين الألوان الكبير الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض البهاق، وتتفاوت نسبة الإصابة بالمرض من شخص لأخر تبعا للعديد من العوامل مثل: المرحلة العمرية، وسبب الإصابة، ونسبة التعرض لأشعة الشمس.

وقد تداولت العديد من الأقاويل بين الناس أن مرض البهاق يكون ناتج بسبب عامل نفسي أو اضطرابات انفعالية أو بسبب وجود خلايل سرطانية كامنة داخل جسم الإنسان، ولكن لا يوجد أي إثبات طبي على هذه المعلومات ولم يتم إثباتها بشكل علمي وطبي حتى الأن.

أنواع مرض البهاق:-
-البهاق غير القطعي (بالإنجليزية: Non-segmental vitiligo) أو البهاق المُعمَّم (بالإنجليزية: Generalised vitiligo) أو البهاق ثنائي الجانب (بالإنجليزية: Bilateral vitiligo) وهذا النوع هو الاكثر شيوعا بين العديد من الناس.

– البهاق القطعي (بالإنجليزية: Segmental vitiligo) أو البهاق الموضعي (بالإنجليزية: Localised vitiligo) أو البهاق أحادي الجانب (بالإنجليزية: Unilateral vitiligo)

أسباب وعوامل ظهور مرض البهاق
– التاريخ العائلي للإصابة بنوعٍ آخر من الأمراض المناعية الذاتية
– العامل الوراثي
– العامل البيئي

نصائح للوقاية من الإصابة بمرض البهاق:-
لا توجد أي طرق للوقاية من الإصابة بمرض البهاق وذلك بسبب عدم وضوح أسباب الإصابة حتى الأن وأن الأسباب مقتصرة على العوامل الوراثية، ولكن في كل الأحوال هناك مجموعة من الارشادات والنصائح التي ينبغي اتباعها لتقليل فرص ظهور مرض البهاق على الجسم، ومنها:-

– اتّباع وسائل العناية بالجلد والتعرّض للشمس بشكل آمن
– الإقلاع تماما عن التدخين
– إتباع نظام غذائي صحي
– عدم استخدام أي كريمات للبشرة والجلد مجهولة المصدر.
– تناول مواد غذائية تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة

مقالات أخرى قد تهمك:-
علاج مرض البهاق

اعراض مرض البرص الجلدي

متى تظهر أعراض الإيدز على الرضع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى