أعراض وأمراض

سعر تحليل cea

يعتبر تحليل cea هو التحليل الرئيسي لمتابعة سير العلاج طوال فترة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، كما أنه يساعد على تشخيص الإصابة بأمراض أخرى، وخلال هذا التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن تحليل  cea ودواعي إجراء هذا التحليل، وسعر تحليل cea في المعامل الطبية 2021.

سعر تحليل cea :

يعد تحليل ceaمن أكثر التحاليل التي يطلبها الطبيب من المرضى عند شك الطبيب في إصابة المريض بأحد الأمراض السرطانية، وذلك من خلال ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى وجود أورام في الجسم أو نوع من أنواع السرطان مثل سرطان الكبد والرئة والبروستاتا وغيرها من أنواع السرطانات.

ويعتبر الـ cea  بروتين يوجد بشكل طبيعي في بعض أنسجة الدم خاصة في خلايا الأمعاء، ويوجد في جسم الإنسان منذ تكوينه في بطن الأم، وكلما كبر الجنين يبدأ يفقد كميات قليلة من بروتين الـ ceaحتى يصل إلى مستوى طبيعي مع وصول الشخص إلى مرحلة البلوغ.

ولكن في بعض الحالات قد ترتفع نسبة الـ cea في الجسم، وهو ما يسبب الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض وسرطان الرئة والغدة الدرقية والكبد.

وفي بعض الأحيان يكون ارتفاع مستويات CEA علامة على بعض الأمراض غير السرطانية، مثل التليف الشديد في الكبد والإصابة بقرح الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي والإصابة بتضخم الكلى وانتفاخ الرئة وأمراض الثدي.

سعر تحليل cea

ونظرًا لأهمية إجراء تحليل دلالات الأورام أو تحليل الـ cea  يبحث الكثيرون عن سعر تحليل cea، وهو ما سنتناوله خلال السطور التالية على النحو التالي:

  • سعر تحليل E.A يبلغ 90 جنيه.
  • سعر تحليل AFB يبلغ نحو 90 جنيه.
  • سعر تحليل PSA يبلغ نحو 100 جنيه.

اقرأ أيضًا  : تجربتي مع سرطان القولون

متى يتم إجراء تحليل cea ؟:

يساهم تحليل cea أو ما يُعرف بتحليل دلالات الأورام في كشف الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، كذلك للتفريق بين أنواع الورم حميد أم خبيث، ولمعرفة مدى نمو الخلايا السرطانية وحجم الورم وإلى أي المراحل وصل انتشار السرطان في الجسم، مما يساعد في وضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض.

ودلالات الأورام عبارة عن مجموعة علامات تظهر بالجسم، تشير إلى احتمالية تعرض الجسم لخطر الإصابة بالأورام، وتظهر هذه الدلالات من خلال عدد من التحليلات مثل: تحليل الدم، والبول، وتحاليل أخرى تساعد في الكشف عن الأمراض المختلفة.

ويمكن استخدام تحليل CEA لمتابعة سير العلاج طوال فترة الإصابة بمرض السرطان، فإذا أظهرت نتائج التحليل ارتفاع في مستوى CEA يتم الاستمرار على الخطة العلاجية، ثم تكرار الاختبار على فترات متباعدة أكثر من مرة لكشف مدى استجابة الجسم للعلاج، ومن ثم تحديد تقليل الجرعات العلاجية أو زياداتها.

وحتى بعد الانتهاء من العلاج يتم إعادة التحليل بصفة دورية لمتابعة رجوع المرض أخرى من عدمه، وإذا انتشر الورم في أماكن أخرى من الجسم أم لا.

كذلك يتم إجراء تحليل cea   في حالة تشخيص مرض الإصابة بسرطان الرحم أو الثدي أو سرطان المبيض قبل وصف العلاج، وذلك لتحديد حجم الورم ومكان وجوده وانتشاره.

الجدير بالذكر إن الأطباء ينصحون بضرورة إجراء تحليل cea   المعروف بتحليل دلالات الأورام بشكل منتظم كل 6 شهور، لمتابعة أحوال المريض أثناء العلاج وبعد استئصال الورم، وذلك من أجل توجيه الخطة العلاجية وفقا لمرحلة المرض ومدى انتشاره.

قد يهمك أيضًا :

سعر تحليل دلالات الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى