أعراض وأمراض

سعر تحليل هرمون النمو

يعتبر تحليل هرمون النمو من أهم التحاليل الطبية التي تخبرك عن مدى صحة طفلك، إذ أن هرمون النمو هو المتحكم في نمو الجسم، خاصة عند الأطفال والمراهقين، وفي حالة حدوث خلل في هرمون النمو تحدث العديد من المشاكل الصحية، ومن هنا تأتي أهمية إجراء تحليل هرمون النمو، لذلك يبحث الكثيرون عن سعر تحليل هرمون النمو.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول كل ما تريد معرفته عن أهمية تحليل هرمون النمو والوظائف والمشاكل الصحية التي قد تترتب على حدوث خلل في هذا الهرمون، وسعر تحليل هرمون النمو في المعامل الطبية 2021.

سعر تحليل هرمون النمو :

يلعب هرمون النمو، الذي يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية،  دورًا أساسيًا ومهمًا في النمو والتطور الإنساني خاصة عند الأطفال والمراهقين، فهو المسؤول عن نمو العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، ويختلف معدل إفرازه بحسب العمر وعوامل أخرى.

ويساعد هرمون النمو في حالة إفرازه بمعدلات طبيعية على تعزيز النمو السليم للعظام منذ الولادة وحتى البلوغ لاكتساب الطول المناسب، وتنظيم كتلة العضلات، وتنظيم معدل إنتاج الطاقة من الأطعمة لدى الأطفال والبالغين، والتحكم في تصينع الدهون والبروتينات والجلوكوز، وتنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وفي حالة حدوث خلل في مستويات هرمون النمو سواء أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي، يحدث مشاكل صحية لدى الأطفال والبالغين، وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض على الأطفال الذين يعانون من خلل في مستويات هرمون النمو، لذلك يطلب الطبيب إجراء تحليل هرمون النمو لطفلك.

ومن المشاكل الصحية التي قد تترتب على حدوث خلل في هرمون النمو، القزامة “قصر القامة”، أو طول القامة بشكل كبير تصل إلى حد الضخامة، ويمكن أن يسبب خلل هرمون النمو عند البالغين بعض المشاكل الصحية مثل مرض العرطلة أو ما يُعرف بـ”ضخامة النهايات”.

سعر تحليل هرمون النمو

ويتم إجراء تحليل هرمون النمو لقياس مستويات هرمون النمو من خلال فحص الدم، ويتم إجراء هذا التحليل عادةً للأطفال الذين يكون لديهم النمو بطيء للتأكد من عدم وجود أية مشكلات مرتبط بنقص هرمون النمو.

ويتراوح متوسط سعر تحليل الهرمون في المعامل الطبية 2021 ما بين 70 جنيه إلى 100 جنيه، ويختلف سعر تحليل هرمون النمو من معمل إلى آخر، وفقًا لعدة عوامل منها حالة المريض والمرحلة العمرية إذ أن كل مرحلة تحتاج إلى مقدار مختلف من الجرعات.

كذلك يختلف سعر تحليل النمو وفقا لنوع هرمون النمو المستخدم، والجرعة المحددة، والأجهزة الطبية المستخدمة في التحليل، وأخيرًا سمعة وخبرة المعمل.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضسعر تحليل الغدة النخامية

متى يتم إجراء تحليل هرمون النمو :

هناك العديد من الأعراض التي تدل على حدوث خلل في هرمون النمو سواء بشكل أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي لإفرازه في الجسم، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • تأخر نمو العظام.
  • نقص كثافة العظام.
  • ضعف نمو الأسنان.
  • بطء النمو في المراحل المبكرة من الطفولة.
  • تأخر البلوغ.
  • قصر القامة مقارنة بالأطفال في نفس العمر.
  • زيادة أو انخفاض القوة العضلية.
  • الضعف العام.

وفي حالة ملاحظة أيًا من هذه الأعراض عند طفلك، يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء تحليل هرمون النمو، لمعرفة مستويات إفراز هرمون النمو عند الطفل، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

ويمكن إجراء تحليل هرمون النمو في حالات أخرى، ومنها ما يلي :

  • تقييم وظائف الغدة النخامية.
  • تقييم ومراقبة العلاج في حالات معينة مثل العملقة وضخامة الأطراف.
  • متابعة نتائج تحليل هرمونات الغدة النخامية الأخرى غير الطبيعية في الجسم.

قد يهمك أيضًا :

أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى