أعراض وأمراض

أسباب ألم فقرات العمود الفقري

تعرف على أسباب ألم فقرات العمود الفقري ، يعتبر ألم فقرات العمود الفقري من الألام الشائعة بين العديد من الناس بمختلف الأعمار، وذلك لأنه مرتبط بالعديد من العوامل والأسباب الموجودة لدى الكثير من الناس ولكنها تختلف من شخص لأخر، وأصبجت ألام العمود الفقري ليست بمشكلة خطيرة في ظل حدوث العديد من التطورات العلمية التي حدثت في مجال الطب بمختلف التخصصات.

وتختلف ألام فقرات العمود الفقري من فقرة لأخرى، فألام الفقرات القطنية تختلف عن ألام الفقرات العصعصية على سبيل المثال، ولكل منهما أسباب تختلف عن الأخرى ولكن في النهاية فألام أي فقرة من فقرات العمود الفقري تؤثر على الظهر كله بل على حركة الجسم كله، وذلك لأن العمود الفقري هو أساس الهيكل العظمي في جسم الإنسان ويعتمد الجسم عليه بشكل كلي في حركته طوال اليوم.

وتختلف أسباب ألام فقرات العمود الفقري من شخص لأخر وذلك لوجود أسباب عديدة يمكن أن تحدث ألام بالظهر أهمها اصطدام الجسم بجسم صلب أو تحرك الجسم حركة مفاجئة أو بزاوية خطأ بالاضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى التي تختلف من شخص لأخر وهذا ما سيتم تناوله بشكل تفصيلي خلال هذا الموضوع.

مكونات العمود الفقري

– يتكون العمود الفقري من فقرات
– عظام
– أوتار
– غضاريف
– أربطة

أسباب ألم فقرات العمود الفقري

الإصابة بعرق النسا (sciatica)
1- تعتبر الألام الناتجة عن الإصابة بعرق النسا ألام شديدة للغاية لا يمكن لأي شخص أن يتحملها على الإطلاق، وتحدث هذه الحالة نتيجة أن القرص الفقري البارز أو الممزق يقوم بالضغط على واحد من الأعصاب الرئيسية الموجودة في منطقة العمود الفقري بأي فقرة من الفقرات، ويتم التعرف أن تلك ألام الظهر نتيجة الإصابة بعرق النسا عند الشعور بألام شديدة ابتداء من أخر العمود الفقري عند منظقة المؤخرة وعلى امتداد طولي بالجانب الخلفي من الساق تحديدا.

2- الإصابة بالتهاب المفاصل (arthritis)
– تحدث ألام في الظهر نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل نتيجة حدوث تضييق المنطقة التي تحيط تحديدا بالعمود الفقري وهذه الحالة معروفة لدى العديد من الأطباء بـ(spinal stenosis)، وتؤثر التهابات المفاصل على حركة الجسم كله وعلى العديد من أجزاء الجسم المختلفة مثل اليدين، والجزء السفلي من الظهر، والركبتين خاصة.

3- وجود انحناءات غير سليمة في العمود الفقري (scoliosis)
يمكن أن يوجد شذوذ في العمود الفقري وهي عبارة عن وجود انجناءات غير سليمة بالظهر تتسبب في حدوث ألام شديدة في الفقرات، وفي هذه الحالة يشعر المريض بأن العمود الفقري مائل جهة الأمام وغير مستقيم وهذا يشعر المريض بعدم الإرتياح على الإطلاق.

4- هشاشة العظام (Osteoporosis)
تعد تلك الحالة من اكثر الحالات الخطيرة على العمود الفقري، لأن هشاشة العظام تؤثر بشكل كبير على العمود الفقري وعلى حركة الجسم بشكل عام وتكون تلك الحالة بدايات للكثير من الحالات الخطيرة مثل تطور الأمر إلى حدوث سرطان بالعمود بالفقري، أو وجود عدولا خطيرة بالعمود الفقري وينبغي المتابعة الدائمة مع الطبيب المعالج على الفور.

مقالات أخرى قد تهمك
أسباب ألم الفقرة الأخيرة من العمود الفقري

أسباب ألم العصعص عند الجلوس

أسباب ألم العصعص عند الجلوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى