أعراض وأمراض

سعر تحليل البصمة الغذائية

يبحث العديد من الأشخاص عن سعر تحليل البصمة الغذائية، فهو تحليل يحدد الأطعمة والمواد الغذائية التي تتفاعل داخل الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها زيادة الوزن والتحسس الغذائي، لذلك يحتاج الكثيرون إلى إجراء هذا التحليل سواء في حالة البحث عن طرق لزيادة أو إنقاص الوزن، ولمعرفة الأطعمة التي تسبب الحساسية.

ويعتبر تحليل البصمة الغذائية من التحاليل مرتفعة التكلفة وتصل إلى أكثر من ألفي جنيه في بعض المعامل الطبية، وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول كل ما تريد معرفته عن تحليل البصمة الغذائية وأهميته، وسعر تحليل البصمة الغذائية.

سعر تحليل البصمة الغذائية :

يتميز تحليل البصمة الغذائية بأن له العديد من الفوائد الهامة للجسم، فهو يساعد الإنسان على التخلص من الكثير من الأمراض المزمنة أو التخفيف منها، مثل التهابات الجيوب الأنفية والصداع النصفي والأكزيما والربو والأرتكاريا والقولون العصبي وأمراض التهابات القولون والسمنة المفرطة وحساسية الطعام.

ومن فوائد تحليل البصمة الغذائية أنه يساعد على تحديد الأأطعمة المحفزة للحساسية، كذلك يساعد على معرفة أنواع الأطعمة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن، والأطعمة التي تعمل على إنقاص الوزن، وهو ما يفيد أولئك الأشخاص سواء الذين يبحثون عن أفضل الطرق التي تساعد على زيادة الوزن أو إنقاص الوزن.

وقد يطلب الطبيب إجراء تحليل البصمة الغذائية، لمعرفة أسباب عدم تحمل المريض لبعض الأطعمة سواء نتيجة لأسباب وراثية مثل نقص إنزيم معين، أو التلوث البيئي، أو لأسباب مرضية تجعل الإنسان يُصاب بضعف مناعة الجهاز الهضمي مما يجعله غير قادر على تحمل مكون غذاي معين أو يشعر أنه جسم غريب فيهاجمه، مما ينتج عنه مضاعفات صحية أخرى.

ويتم اجراء تحليل البصمة الغذائية  IgG لعدد كبير من الأطعمة يتجاوز الـ 300 نوع، يشمل منتجات الألبان و الأجبان واللحوم و المأكولات البحرية والخضار والفواكه والأعشاب والتوابل.

ويعد تحليل البصمة الغذائية من التحاليل ذات التكلفة المرتفعة، فقد يصل سعر تحليل البصمة الغذائية لـ 50 نوع فقط من الأطعمة إلى 1500 جنيه، فيما تصل تكلفة تحليل البصمة الغذائية لأكثر من 200 نوع مختلف من الأطعمة والمشروبات إلى 2500 جنيه، كما يختلف سعر التحليل من معمل إلى آخر.

اقرأ أيضًا : سعر تحليل حساسية الطعام

سعر تحليل البصمة الغذائية مختبر البرج

كما علمنا فان الاسعار من المتوقع أن تختلف من حالة إلى أخرى ومن وقت إلى آخر، ولكن حسب آخر المعلومات المتاحة فإن مختبرات البرج يمكن فيها عمل هذا التحليل بسعر 992 ريال سعودي فقط.

سعر تحليل البصمة الغذائية في الأردن

لسوء الحظ ليس هناك معلومات كافية عن سعر هذا التحليل في الأردن، ولكن من المتوقع أن يكون بسعر 100 دينار أردني إلى ما يقارب 190 دينار اردني تقريبا ويختلف السعر من حين إلى آخر حسب المكان والوقت.

سعر تحليل البصمة الغذائية مختبر البرج

اماكن تحليل البصمة الغذائية في مصر

ليس هناك المعلومات الكافية عن الاماكن في مصر، لأن معامل التحاليل كثيرة والمعامل التي تدعم البصمة الغذائية قد تختلف، وبينما البعض قد يدعو التحليل لكن لم يعلن، بالتالي من المهم الحصول على استشارة من أقرب المعامل في جانبك أو في المدينة لأن التحليل مشهورة وبنسبة كبيرة هو متاحة في أغلب المعامل الحديثة.

أهمية تحليل البصمة الغذائية :

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، وآخرون يبحثون عن أفضل الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، وهنا تأتي أهمية تحليل البصمة الغذائية، فمن خلال التحليل يضع الطبيب قائمة بأسماء الأطعمة التي يُسمح بتناولها من يريد التخلص من السمنة، والأطعمة التي يُسمح بتناولها لمن يريد التخلص من النحافة.

وهناك بعض الأطعمة التي قد تسبب زيادة الوزن عند شخص دون الأخرى، والعكس كذلك بعض الأطعمة تزيد من النحافة عند أشخاص دون آخرون، وهو ما يرجع إلى العديد من العوامل التي تجعل الشخص أكثر قابلية لعدم تحمل أنواع معينة من الأغذية، منها أسباب وراثية وأخرى مرضية تتعلق بالجهاز الهضمي، أو لأسباب عصبية ونفسية.

ومن خلال تحليل البصمة الغذائية يستطيع الطبيب تحديد الأطعمة التي تسبب الحساسية وتزيد من التهابات الجيوب الأنفية والقولون العصبي والأرتكاريا والربو والأكزيما، ومن ثم يصبح هذا التحليل هامًا في التخلص من العديد من الأمراض الناتجة عن تناول بعض الأطعمة.

متى يتم إجراء تحليل البصمة الغذائية ؟

عادة يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل البصمة الغذائية في حالة ظهور بعض الأعراض على المريض التي تشير إلى التحسس من الطعام أو عدم التحمل الغذائي، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • الصداع النصفي.
  • حساسية وتهيج الجلد.
  • انتفاخ البطن.
  • إسهال.
  • الشعور بالغثيان والقيء خاصة بعد تناول الطعام.
  • السعال المستمر.
  • سيلان الأنف.

قد يهمك أيضًا : أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى