أعراض وأمراض

سعر تحليل البروجسترون

من الضروري أن تهتم النساء بعمل فحص لمعدل الهرمونات بشكل دوري، لاسيما أن سعر تحليل البروجسترون المسؤول عن العديد من الهرمونات الأنثوية ليس باهظًا وفي متناول جميع الفئات، إذ أنه في حالة حدوث خلل بالهرمونات تحدث العديد من المشاكل الصحية التي قد تصل إلى العقم وتأخر الإنجاب.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول كل ما تريدين معرفته عن هرمون البروجسترون وأهميته في العديد من وظائف الجسم، والأضرار التي قد تحدث نتيجة وجود انخفاض في مستويات البروجسترون بالجسم، وكذلك نستعرض سعر تحليل البروجسترون في المعمل الطبية 2021 .

سعر تحليل البروجسترون :

فقد يتسبب عدم توازن الهرمونات في الجسم، في حدوث العديد من المشكلات الصحية والتي قد تؤثر علي الإنجاب والرغبة الجنسية والصحة بشكل عام، ومن هنا تأتي أهمية إجراء تحليل هرمون البرجسترون الذي يعد أحد هرموني الأنوثة، والذي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم الحيض والحمل في المرأة.

ويلعب هرمون البروجسترون دورًا في إنتاج الحيوانات المنوية وصحتها في الرجل، ويتم إفراز هرمون البروجسترون في أجزاء مختلفة من الجسم منها المبيضين، والمشيمة والغدد الكظرية.

ويساهم هرمون البروجسترون في تحفيز الرغبة الجنسية، ويساعد في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، ويحفز الغدد المسؤولة عن إنتاج الحليب في الثدي من أجل رضاعة الطفل.

وفي حالة حدوث خلل في مستويات هرمون البروجسترون قد تظهر بعض الأعراض، مثل حبوب الشباب، وزيادة الوزن بشكل غير مبرر، عدم انتظام الدورة الشهرية، غزارة الحيض، الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

ويمكن أن تتغير مستويات البروجسترون في المرأة طوال أيام الدورة الشهرية، كما ترتفع مستويات الهرمون أثناء الحمل، وقد تنخفض مستويات البروجسترون عن معدلاتها الطبيعية وفي هذه الحالة تحدث بعض المشاكل الصحية، مثل تأخر الإنجاب والعقم، وهو ما يتطلب إجراء تحليل هرمون البروجسترون.

سعر تحليل البروجسترون

ومن خلال إجراء تحليل هرمون البروجسترون يمكن تشخيص العديد من المشاكل المتعلقة بالمرأة، مثل أسباب تأخر الإنجاب، وما إذا كانت هناك مشاكل في التبويض أم لا، ويمكن من خلاله معرفة حدوث الحمل من عدمه، ومعرفة أسباب نزيف الرحم غير الطبيعي، وتشخيص اضطراب الغدة الكظرية.

ويختلف سعر تحليل هرمون البروجسترون من معمل إلى آخر، ويتراوح متوسط سعر تحليل البروجسترون ما بين 60 جنيه إلى 100 جنيه، وقد يصل سعر تحليل البروجسترون في المعامل الطبية الشهيرة إلى نحو 280 جنيهًا.

اقرأ أيضًاسعر تحليل هرمون الحليب

دلالات نتائج تحليل هرمون البروجسترون  :

تكشف نتائج تحليل هرمون البروجسترون عن وجود مشاكل معينة ينبغي علاجها، فقد تظهر النتائج انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون، وقد تظهر النتائج ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، فماذا يعني كلا الحالتين؟.

في حالة ارتفاع هرمون البروجسترون عن المعدل الطبيعي، فهذا يدل على أيًأ من الحالات الآتية :

  • حدوث حمل.
  • حدوث حمل كاذب.
  • وجود أورام في المبيض.
  • زيادة في هرمونات الغدة الكظرية.

وفي حالة وجود انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون عن المعدل الطبيعي، فهذا يعني وجود أيًا من الحالات الآتية :

  • فشل الحمل أو إجهاض الحمل.
  • حدوث حمل خارج الرحم.
  • ظهور مشاكل في المبيض.

اسباب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون :

وهناك العديد من الأسباب التي تسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون، منها ما يلي :

  • التقدم في العمر.
  • حدوث اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية.
  • الاضطرابات النفسية والتوتر والقلق يسبب انخفاض مستويات هرمون البروجسترون.
  • وجود متلازمة تكيسات المبايض، والتي تسبب نقص هرمون البروجيسترون واضطرابات الدورة الشهرية، وقلة الخصوبة والإجهاض المتكرر، وقلة الرغبة الجنسية.

قد يهمك أيضًا :

الدوره متاخره يومين كيف اعرف اني حامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى