أعراض وأمراض

هل يشفي مريض سل العظام

يعد مرض سل العظام من الأمراض النادرة والتي تحتاج إلى ضرورة التشخيص المبكر لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة يصعب علاجها لاسيما أن مرض سل العظام يعد أحد الأمراض العشرة الأكثر تسببًا للموت وهو ما يجعل المصابين بهذا المرض يتساءلون هل يشفي مريض سل العظام ؟.

خلال هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتعرف على كل ما يتعلق بسل العظام من حيث الأسباب والأعراض والمضاعفات وطرق العلاج، كذلك نجاوب على تساؤل هل يشفي مريض سل العظام ؟.

هل يشفي مريض سل العظام

يُعرف مرض سل العظام باسم الدرن العظمي، وهو مرض معد تسببه جرثومة المفطورات السلية، والتي تصيب في الأساس الرئة، ولكن في بعض الحالات قد ينتقل السل خارج الرئة ويؤثر على العظام والمفاصل وتسبب بؤر درنية وتورم في الأنسجة الرخوة مع آلام شديدة في المناطق المصابة في العظام.

وبرغم أن مرض السل يصيب في الأساس الرئتين إلا إنه قد ينتقل إلى العمود الفقري والعظام الطويلة والمفاصل وهنا يُعرف بـ”سل العظام”، ويمكن أن ينتقل إلى أجزاء أخرى مثل الكلى والدماغ، لذلك تختلف أعراض وعلامات مرض السل إذا انتقلت الإصابة إلى خارج الرئتين، فحين يصيب العمود الفقري يسبب آلام شديدة وحادة في الظهر، وحين يصيب الكلى يسبب ظهور دم في البول.

وتشير الإحصائيات إلى أنه في حالة الإصابة بسل العظام فيمكن أن يصيب أي عظام في الجسم، وإن كان العمود الفقري هو الأكثر تأثرًا، إلا أن هناك فئات مختلفة من مرض السل العظمي حسب مكان الإصابة، وهي كالتالي:

  • مرض السل في العمود الفقري ويُعرف أيضًا بمرض بوت أو التهاب الفقار السلي وهو الأكثر شيوعًا في حالات السل العظمي.
  • السل في عظام الأطراف العلوية.
  • السل في مفصل الكوع والمرفق.
  • السل في مفصل الورك.
  • السل في الركبة.
  • السل في الكاحل.

ويسبب مرض سل العظام آلام شديدة في الجسم، لذلك دائما يتساءل المصابين هل يشفي مريض سل العظام ؟، والإجابة هي أنه يوجد بعض الإجراءات العلاجية والتدابير الوقائية التي تحد من توغل المرض وحدوث مضاعفات خطيرة، وسنتعرف على ذلك بالتفصيل السطور التالية من المقال.

هل يشفي مريض سل العظام

أسباب سل العظام

وحتى نجاوب على سؤال هل يشفي مريض سل العظام ، يجب أن نتعرف أولًا على أسباب سل العظام، فهو مرض نادر الحدوث، ويحدث عندما يُصاب الشخص بجرثومة المتفطرة السلية المعدية، والتي تصيب أعضاء أخرى من الجسم خارج الرئة، حيث تنتقل عبر الدم أو العقد اللمفية إلى العظام والعمود الفقري أو المفاصل.

ومن أبرز أسباب الإصابة بالسل العظمي ما يلي:

  • ينتشر سل العظام في الدول النامية بسبب انتشار الإيدز.
  • يحدث نتيجة الإصابة بعصية المتفطرة السلية المعدية وانتشارها خارج الرئة.
  • حدوث عدوى من شخص آخر مصاب، حيث ينتقل السل من مريض لآخر عن طريق الهواء بواسطة الرذاذ أو السعال أو البصق أو الضحك أو الغناء.

ويتطور مرض سل العظام بسبب غزارة التروية الدموية في منتصف العظام وفي الفقرات والمفاصل، ويمكن أن تؤدي الإصابة بمرض سل العظام إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم اكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : اسباب مرض السل في الرقبة

أعراض سل العظام

على الرغم من شدة الآلام التي يشعر بها مريض سل العظام، إلا إنه في بداية الإصابة بالمرض لا تظهر علامات واضحة لدرجة تصعب معها تشخيص السل العظمي لأنه غير مؤلم في المراحل المبكرة، إلا أنه عند تقدم المرض تكون العلامات واضحة ومؤلمة، ومن أبرز أعراض سل العظام ما يلي:

  • آلام شديدة في الظهر.
  • تورم في الأنسجة الرخوة.
  • ظهور خراجات.
  • آلام في العظام الرسغية.
  • الحمى والتعب والإعياء المستمر.
  • فقدان الوزن.

وعند تطور الإصابة بمرض سل العظام، قد تحدث بعض المضاعفات، ومنها الآتي:

  • قصر الأطراف عند الأطفال.
  • حدوث انضغاط في الحبل الشوكي.
  • حدوث شلل نصفي.
  • تشوهات بالعظام مثل تشوه العمود الفقري وتقوس الظهر.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة الشعور بالحمى مع كثرة التعرق ليلًا والسعال المستمر والشعور بآلام في الصدر، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور للتشخيص المبكر والكشف عن مرض السل أو وجود أي مشاكل صحية أخرى، وذلك لسرعة اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

أعراض سل العظام

مرض سل العظام هل هو معدي

من الأسئلة المهمة أيضًا التي يطرحها مريض السل بخلاف هل يشفي مريض سل العظام ، هي أن مرض سل العظام هل من الأمراض المعدية أم لا؟.

والسل العظمي هو في الأساس ناتج عن مرض السل المزمن الذي يهاجم الرئتين نتيجة الإصابة ببكتيريا معدية، ثم ينتقل من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام والكلى والدماغ، وهو من الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص إلى أخر.

وهناك نوع من السل الكامن، أي أن الشخص يكون حاملًا للمرض ولكن تبقى البكتيريا خاملة داخل الجسم دون أن تظهر أي علامات أو أعراض للمرض على الشخص المصاب، وفي هذه الحالة الشخص ليس معديًا ولا ينشر العدوى للآخرين.

وقد تتحول العدوى الكامنة إلى مرض نشط، وفي هذه الحالة يُعرف بالسل النشط، أي أن الشخص المصاب بالبكتيريا تظهر عليه أعراض المرض، ويصبح ناقلًا للعدوى إلى الآخرين عند ملازمتهم لفترة طويلة، وقد تظهر الأعراض بعد أسابيع أو أشهر من الإصابة بالمرض.

وتنتقل العدوى عبر الهواء والتنفس عن طريق سعال وعطس الشخص المصاب بالسل، حيث تنتشر البكتيريا في الهواء ويمكن أن تستمر الجراثيم في الهواء لعدة ساعات، ويسهل انتشار العدوى بشكل أكبر في الأماكن المغلقة.

علاج سل العظام

بعد أن تعرفنا على أسباب وأعراض السل العظمي، يتبقى لنا الإجابة على سؤال هل يشفي مريض سل العظام ؟.

تشير الإحصائيات إلى أن مرض سل العظام أحد الأمراض العشرة المسببة للوفاة، وإذا لم يُعالج بشكل صحيح وعاجل ولم يلتزم المريض بالخطة العلاجية وتعليمات الطبيب ففي أغلب الحالات قد يؤدي إلى الوفاة، إلا أنه في حالة الاكتشاف المبكر للمرض يمكن معالجته، وقد يستغرق علاج سل العظام ما بين عام إلى عامين، وتختلف مدة العلاج حسب نوع السل والجزء المصاب في الجسم.

وتبدأ خطة علاج مرض سل العظام بالأدوية المضادة للسل، وتستمر من  6 أشهر إلى 18 شهر، وفي الحالات الخطيرة المصابة بسل العظام تحتاج إلى إجراء جراحة للعمود الفقري لاستئصال الصفيحة الفقرية، أو لإجراء عملية التحام المفصل بحيث يتم وصل عظمين بينهما مفصل مشترك.

وإلى جانب الخطة العلاجية سواء بالأدوية أو الجراحة يجب على مريض سل العظام الابتعاد التام عن التدخين والكحوليات وتجنب تناول الأطعمة الدهنية مثل الدجاج والأطعمة المقلية، مع ضرورة البقاء في المنزل في غرفة جيدة التهوية حتى لا ينقل العدوى إلى الآخرين.

كما يجب على مريض السل العظمي تغطية الفم بالمنديل عند العطس أو السعال أو الضحك، والتخلص من المنديل في كيس مغلق، كذلك يجب ارتداء الكمامة عند التجول أو التواجد مع أشخاص آخرين في نفس المكان، وفتح النوافذ للتهوية وضمان دخول هواء نقي، كذلك يجب تجنب النوم في غرفة مشتركة مع الآخرين.

اقرأ أيضًا : اسماء ادوية مرض السل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى