أعراض وأمراض

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

تعتبر التغذية من الأمور الأساسية التي تحرص عليها المرأة الحامل خلال أشهر الحمل، وتحديدًا في الثلث الأول منه، وتهتم السيدات الحوامل أيضًا بالبحث عن قائمة الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى للحد منها تمامًا حرصًا على سلامتها وسلامة الجنين.

ويجب على المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى تحديدًا من الحمل المتابعة مع طبيب تغذية للسير على نظام غذائي صحي من بداية الحمل، لأن جسم الحامل أثناء الحمل يكون أكثر حساسية للتأثر بالملوثات الموجودة في بعض الأطعمة مثل: بكتيريا السالمونيلا والليستيريا تحديدًا، وهي البكتيريا الموجودة في الأطعمة غير المطبوخة جيدًا وغير المبسترة.

كما تحرص المرأة الحامل على الابتعاد عن بعض المشروبات غير الصحية خلال أشهر الحمل الأولى، للحفاظ على صحتها العامة وصحة الجنين، مثل: المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل” النسكافية والقهوة والشاي، وكذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ما هو الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى ؟

ينبغي الابتعاد تمامًا عن تناول بعض الأكلات والأطعمة خلال الأشهر الأولى من الحمل، ومنها :

  • الابتعاد تمامًا عن تناول منتجات الألبان غير المبسترة وتحديدًا الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر، نظرًا لاحتوائه على أنواع مختلفة من البكتيريا مثل: الليستيريا وإيكولاي، وقد تؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حدوث الإجهاض.
  • تجنب اللحوم المصنعة أو النيئة والدواجن الغير ناضجة مثل: البسطرمة واللانشون والسلامي والهوت دوج والبرجر والروست بيف.
  • ينبغي على المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الأولى تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية، مثل: سمك الماكريل وسمكة أبو سيف، خاصة لأن هذه الأنواع تؤثر بقوة على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين، كما ينبغي الابتعاد عن أسماك السوشي والفسيخ والرنجة.
  • لا يٌنصح بتناول التمر خلال فترة الحمل الأولى على الإطلاق، حيث يتسبب التمر أحيانًا في حدوث الإجهاض خاصة لأنه منشط للرحم ويساعد في تسهيل عملية الولادة ما يهدد بخسارة الجنين.
  • الحرص على عدم تناول البيض نئ على الإطلاق، حيث ينبغي على المراة الحامل تناول البيض مطهي جيدًا وناضج، بالإضافة إلى عدم تناول الكعك المصنوع  بالبيض لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.
  • ينبغي على المرأة الحامل تقليل الملح في الطعام والابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة وتحديدًا المخلل، خاصة لأن الكميات الكبيرة من الملح تؤدي إلى حدوث تسمم الحمل.
  • الابتعاد تمامًا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأن نسبة الكافيين العالية الموجودة في تلك المشروبات تؤثر على الجهاز العصبي الخاص بالجنين.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب بعض أنواع الخضراوات والأعشاب مثل: البقدونس والنعناع والحلبة والقرفة والزعتر خلال الأشهر الأولى للحمل، لأنها تساعد في تنشيط الرحم ما يهدد بخسارة الجنين وحدوث الإجهاض.

ما هي الاطعمة المفيدة خلال الأشهر الاولى من الحمل ؟

  • يمكن التركيز على منتجات الالبان الطبيعية مثل: الحليب الطبيعي والزبادي الطبيعي والأجبان ذات الملح الخفيف.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك لدورها البارز في نمو مخ الجنين، ويتواجد في خضراوات الورقية الداكنة مثل: السبانج.
  • يمكن تناول البقوليات بشكل عام وتحديدًا الفول والعدس، بجانب الحبوب الكاملة للحصول على الألياف الطبيعية والمعادن الأساسية، مثل: الخبز الكامل والشوفان والأرز البني.
  • الحرص على تناول الفواكه الموسمية والابتعاد عن الفواكه المعلبة أو المجمدة.
  • ينصح بتناول المسكرات غير المملح.

قد يهمك أيضًا :

اعراض اجهاض الجنين في الشهر الاول

اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى