أعراض وأمراض

أسباب ألم أسفل الرحم

تعرف على أسباب ألم أسفل الرحم، يعد الألم الذي تشعر به السيدات والفتيات أسفل الرحم من اكثر الألام التي يتعرضن إليها بشكل شبه دائم، ويمكن أن تشعر به الفتيات أو السيدات الحوامل أي أن ألام الرحم غير مرتبطة بالحمل في كل الأحيان بل يمكن أن تحدث أيضا في حالة عدم الحمل وعدم الزواج أيضا، فالرحم عبارة عن عضو كمثري الشكل ويعد جزء أساسي وهام في الجهاز التناسلي للأنثى وحدوث أي ألام به تؤثر بشكل كبير على منطقة الحوض بل على الجسم كله.

وتعد ألام أسفل الرحم من الألام التي يمكن أن تحدث لأسباب طبيعية، ويمكن أيضا أن تحدث تلك الألام كجرس إنذار لوجود مشكلة صحية كبيرة في الجهاز التناسلي للمرأة يجب علاجها على الفور، وتعتبر الفحوصات والتشخيصات الطبية هي الفيصل الوحيد لتحديد أسباب ألام الرحم، وتحديد درجة شدتها، وأسبابها تفصيليا لأن ألام الرحم تعود لأسباب كثيرة تختلف من سيدة لأخرى وهذا ما ستم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع..

أسباب ألم أسفل الرحم

– حدوث عدوى عند الاتصال الجنسي
تعتبر العلاقة الجنسية هي اسهل الطرق لتبادل العدوى بين الطرفين، ويمكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فطرية ويكن أن تكون بسيطة وسهل علاجها، ويمكن أن تتسبب في نقص عدوى أمراض عديدة مثل: مرض السيلان، كمرض الكلاميديا، وداء المشعرات، والميكوبلازما، وهربس الأعضاء التناسلية واليوروبلازما.

– وجود حساسية بالرحم
يعتبر الرحم اكثر اجزاء الجهاز التناسلي حساسية، فيمكن أن تحدث ألام الرحم نتيجة حساسية الرحم إتجاه معطر مهبلي معين، أو المادة التي يصنع منها الواقي الذكري، أو تركيب ما يعرف بموانع الحمل مثل: اللولب.

– حدوث خلل بكتيري
يوجد في الرحم مجموعة من البكتيريا النافعة والضارة ولكل منها فائدة داخل الجسم، فإذا تغلبت البكتيريا الضارة على النافعة يحدث ما يسمى بالخلل البكتيري الذي ينتج عنه حدوث ألام شديدة في الرحم.

– حدوث التهابات بالرحم نتيجة إرتداء الحفاظات لفترة طويلة
تتسبب الحفاظات التي ترتديهن الفتيات والسيدات خلال فترة نزول الدورة الشهرية في حدوث العديد من الالتهابات المختلفة داخل الرحم وحدوث تهيج شديد مما ينتج عنه ألام شديدة في تطقة الرحم.

– خلال فترة الحمل
تحدث ألام في الرحم على فترات متفاوتة خلال فترة الحمل وهذا يعد أمرا طبيعيا للغاية وهذا بسبب حدوث تغيرات هرمونية عديدة داخل الجسم.

– نزول الدورة الشهرية
تتسبب الدورة الشهرية في حدوث ألام في الرحم تتراوح شدتها من فتاة لأخرى، ولكنها تعتبر ألام طبيعية ولا تقلق على الإطلاق بل وتزول نهائيا بمجرد انتهاء قترة الدورة الشهرية.

– وجود تكيسات على المبايض
تعد مشكلة وجود تكيسات على المبايض من المشكلات الصحية التي ينبغي علاجها، ولا ينبغي الإهمال والتهاون فيها لأنها تتسبب في مضاعفات خطيرة تضر بصحة المرأو والجهاز التناسلي الأنثوي.

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

اعراض مرض البرص الجلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى