أعراض وأمراض

اسباب الم المهبل عند الجلوس

تمر العديد من النساء بحلظات مزعجة ومثيرة للقلق مثل الشعور بألم في منطقة المهبل وبالتحديد عند الجلوس، ومن المؤكد أن هناك العديد من اسباب الم المهبل عند الجلوس، وهو ما نعرضه خلال السطور التالية من هذا التقرير بالإضافة إلى ذكر كيفية تخفيف ألم المهبل عند الجلوس، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم المهبل عند الجلوس

تختلف اسباب الم المهبل عند الجلوس من امرأة إلى أخرى، وهو ما نوضحه بالشكل القادم:

  • من أكثر اسباب الم المهبل عند الجلوس شيوعًا هي الإلتهابات المهبلية، أو ما يطلق عليها في كثير من الأحيان بالتهابات الخميرة، والتي يرافقها احمرار وحكة في المهبل،  كما يصاحبها أيضًا افرازات مهبلية دون الصورة الطبيعية لتلك الإفرازات.
  • وهناك مجموعة من الأمراض المنقولة جنسياً قد تكون هي سبب الشعور بألم في المهبل مع جلوس المرأة ومنها على سبيل المثال  الهربس، أو السيلان، أو مرض الكلاميديا إلى جانب مرض المشعرات، ويارفق تلك الأمراض مجموعة من الاعراض منها تغيير في  طبيعية الإفرازات ورائحة الإفرازات، أو الإحساس بألم عند ممارسة العلاقة الجنسية.

اسباب الم المهبل عند الجلوس

  • هذا بالإضافة إلى أن إصابة  قاع الحوض ببعض المشاكل الصحية، ينتج عنه ألم في المهبل أثناء الجلوس، ومن تلك المشاكل على سبيل المثال  متلازمة احتقان الحوض أو تشنجات الحوض.
  • وهناك حالة تعرف باسم أكياس بارثولين، وهو الذي يصيب فتحة المهبل، مع تعرض إحدى غدد بارثولين المسؤولة عن الترطيب إلى حالة من الأنسداد، فينتج عنها مجموعة من الأراض منها الشعور بألم في المهبل عند الجلوس.
  • ومن اسباب الم المهبل عند الجلوس هي التهاب الأعضاء الأنثوية، وهو ذلك الذي يصيب الجزء الخارجي من منطقة الفرج وينتج عنه أوجاع عند الجلوس، أو الشعور بألم عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • وتعمل أيضًا التهابات بطانة الرحم، إلى الشعور بألم في المهبل وقت الجلوس، ويرافق هذا الوجع  ألم أخر خلال  التبول أو أثناء التبرز، بالإضافة إلى المرور بغثيان ومشاكل هضمية منها على سبيل المثال الإسهال والإمساك.

قد يهمك أيضًا: اعراض هربس المهبل

كيفية تخفيف ألم المهبل عند الجلوس

بعد التعرف على أسباب ألم المهبل عند الجلوس، نعرض مجموعة من النصائح والإرشادات حول كيفية تخفيف ألم المهبل عند الجلوس، وذلك على النحو التالي:

  • من الضروري جدًا  لتخفيف ألم المهبل عند الجلوس ارتداء ملابس داخلية قطنية، وتكون تلك الملابس واسعة نسبيًا، والبعد عن ارتداء  السراويل الضيقة، أو ذات الأقمشة التي لا تسمح للبشرة بالتنفس بصورة جيدة.

اسباب الم المهبل عند الجلوس

  • كما ينصح بالاغتسال مباشرةً بعد القيام بأي نشاط رياضي، أو بذل أي مجهود جسماني.
  • وفي هذا الصدد أيضًا ينصح باستعمال غسول حميم من أجل التنظيف الخارجي فقط، وتجنب الدش المهبلي؛ لأنه قد يكون هو السبب في التعرض إلى الالتهابات المهبلية، بشرط أن يكون  هذا الغسول المستعمل لطيفة وبعيد عن المواد الكيميائية التي تسبب تهيج في منطقة المهبل.
  • ومن أجل  تخفيف ألم المهبل عند الجلوس ينصح باستعمال كمادات باردة في بعض الحالات، مثل وضع جل الألوة فيرا على الفوط اليومية ووضعها في الثلاجة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطرق السابقة تستعمل من قبل السيدات التي تمر بحالة عرضية، لا تحتاج معها إلى العرض على طبيب مختص، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب معها المرأة إلى الطبيب لتلقي العلاج اللازم، ومنها على سبيل المثال حدوث تغيير واضح  في لون الافرازات المهبلية أو رائحتها، إلى جانب وجود حكة شديدة واحمرار قوي، أو التعرض إلى نزيف مفاجئ، أو الإصابة بأي نوع من أنواع التقرحات.

اقرأ أيضًا

نغزات في المهبل للحامل في الشهر الأول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى