أعراض وأمراض

اسباب الم المعده عند شرب الماء

تتعدد اسباب الم المعده عند شرب الماء،  وقد تكون أعراض هذا الألم بسيطة، وقد تكون شديدة وحادة مع إحساس بحرقان في المعدة، و بوجع قد يستمر لدقائق أو إلى ساعات في بعض الأحيان، وهو ما يثير إزعاج وقلق الكثير من الأفراد الذين يمرون بتلك الحالة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض معلومات هامة حول اسباب الم المعده عند شرب الماء، إلى جانب عرض، وذلك بالصورة القادمة.

اسباب الم المعده عند شرب الماء

هناك عدد من الاحتمالات والعوامل التي تسبب في ألم المعده عند شرب الماء، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب شيوعًا لألم المعدة عند شرب الماء هي الإصابة بقرحة المعدة، حيث تعتبر القرحة ألم يصيب الغشاء المخاطي المبطن للمعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة،ويصاب بها الإنسان بسبب تكسر الغشاء المخاطي الذي يقي جدار المعدة و الأمعاء مما يساعد على وصول العصارات الهاضمة لجدار المعدة فتتأكل ويتم تدميرها.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تعزز من الإصابة بقرحة المعدة لدى الأفراد المدخنون، والأفراد الذين يشربون الكحول، أو من يتعرضون لضغط نفسي، كما أن الطعام الحار المتبل، والإفراط في  شرب المنبهات مثل الشاي و القهوة إلى جانب المشروبات الغازية المحتوية على كافيين يسبب قرحة المعدة، بالإضافة إلى تناول الطعام السريع الذي تم قليه داخل زيوت صناعية.

اسباب الم المعده عند شرب الماء

  • ومن ضمن  اسباب الم المعده عند شرب الماء هي شرب الماء باردا؛ وذلك  لأن الماء البارد يعمل على  تنبيه العصب المهم الذي يسبب تقلص المعدة،  كما أن الماء البارد يعمل على تحفيز عمل المعدة والأمعاء، ويسبب تقلص الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي الخاص بالمعدة.
  • وقد يكون السبب هو تناول الماء على المعدة الخالية لفترة زمنية طويلة.
  • وفي حالة كانت المرأة التي تشعر بهذه الألم حامل، فقد يكون هذا هو السبب حيث تصاب المرأة الحامل عادة بأوجاع المعدة التي تنتج عن ارتجاع الأحماض إلى المريء، وهو ما يعمل على الضغط على المعدة، وفي أغلب الأحيان يحدث ألم المعدة وقت الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة خلال هذه المرحلة.

قد يهمك أيضًا: أعراض سرطان المعدة وأسفل المريء

كيفية تقليل  الإصابة بألم المعدة

بعد أن عرضنا أسباب ألم المعدة بعد شرب الماء، يمكن عرض مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساهم في تقليل الإصابة بألم في المعدة، يمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم المعده عند شرب الماء

  1. من أهم النصائح لحماية الإنسان من الإصابة بألم في المعدة هي اتباع نظام غذائي صحي.
  2. كما ينصح بشرب الماء بصورة مستمرة لأهميته الشديدة في تقليل الإصابة بألم المعدة.
  3. ومن النصائح الهامة أيضًا ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  4. كما ينصح من أجل تقليل الإصابة بألم المعدة تناول وجبات أصغر.
  5. كما ينصح بعد الاستعجال في الاستلقاء بعد تناول الطعام، مع الانتظار لمدة ما يقرب من ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء.
  6. الابتعاد عن  الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، سواء الأطعمة المقلية أو الأطعمة الحارة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الحالات الخاصة بالأم المعدة، والتي تتطلب التوجه إلى الطبيب عند المرور بها ومنها على سبيل المثال حدوث تورم وانتفاخ البطن لأكثر من يومين، أو المرور بحالة من الإسهال تمتد لأكثر من خمسة ايام،  الإسهال الدموي أو القيء الدموي، أو الشعور بالقيء المستمر، أو المرور بآلام المعدة مع وجود حرارة في الجسم، أو أن يعاني الفرد من ألم في المعدة خلال التبول، وبالتحديد في حالة ظهور  حمى أو قشعريرة.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الغازات بعد عملية تكميم المعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى