أعراض وأمراض

هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان

يبحث بعض الأفراد من محبي الحيوانات الأليفة من الإجابة على سؤال هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان، تلك العدوى الفيروسية التي تنتقل إلى الكلاب عن طريق اللعاب الملوث ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الوفاة، وهذا ما يجعل الكثيرون يبحثون عن معلومات حول هذا المرض.

وعبر السطور القادمة من هذا التقرير يعرض موقع الجواب 24 عدد من المعلومات حول مرض البارفو، وخاصة الإجابة على سؤال هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان، وما هي أسباب الإصابة بهذا المرض وأعراضه  وعلاجه، وذلك على النحو التالي.

ما هو مرض البارفو

قبل الإجابة على سؤال هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان، نوضح ما هو ذلك المرض، حيث أن البارفو هو مرض فيروسي خطير يصيب الكلاب ويؤدي إلى التهاب الأمعاء والإسهال وفقدان الوزن والتقيؤ والحمى والتعب، والتهاب اللثة والغدد الليمفاوية المنتفخة. وقد تظهر الأعراض في مدة تتراوح بين 3 و14 يومًا بعد التعرض للفيروس.

ينتقل هذا  المرض عن طريق الاتصال المباشر مع الكلاب المصابة أو براز الكلاب المصابة، وغالبًا ما يصاب الجراء والكلاب الصغيرة بشكل أكبر بالمرض.

هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان

هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان

مرض البارفو عند الكلاب ليس معديًا مباشرةً للإنسان، ولكن من الممكن نقل الفيروس من الكلاب المصابة إلى الإنسان عن طريق ملامسة البراز أو الإفرازات الأخرى من الكلاب المصابة. ومع ذلك، فإن إمكانية انتقال المرض للإنسان من الكلاب المصابة نادرة وغير شائعة، ويمكن تجنب الإصابة بالمرض عن طريق اتخاذ إجراءات النظافة اللازمة وتفادي التعامل المباشر مع الكلاب المريضة أو الناقلة للفيروس. وينبغي على الإنسان البقاء بعيدًا عن الكلاب المصابة وتجنب لمس البراز أو الإفرازات الأخرى من الكلاب المصابة لتجنب الإصابة بالمرض.

اقرأ ايضا : كيفية التخلص من القراد في الكلاب

أسباب الإصابة بمرض البارفو

يتم انتقال فيروس البارفو في الكلاب بسبب التعرض للفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع الكلاب المصابة بالفيروس أو بفضل القطرات الصغيرة من السوائل الجسدية الملوثة التي تفرزها الكلاب المصابة بالفيروس، مثل الدم أو اللعاب أو البراز أو البول. كما يمكن أن يتم نقل الفيروس إلى الكلاب غير المصابة عن طريق الأشياء الملوثة التي تمسها الكلاب المصابة بالفيروس.

تعتبر الكلاب التي تعيش في المناطق الكثيفة بالكلاب والتي تعاني من سوء التغذية وضعف الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة بالفيروس. كما ينتشر المرض بشكل كبير في الكلاب التي لم تتلقى اللقاح المضاد للفيروس أو الكلاب التي تم تلقيحها بشكل غير كافي.

ويمكن أن يتم تشخيص المرض في الكلاب عن طريق الفحص السريري والتحليل المخبري للدم.

هل مرض البارفو عند الكلاب معدي للانسان

علاج مرض البارفو

يتطلب علاج مرض البارفو عند الكلاب العناية الفائقة وعلاجاً فورياً من قبل البيطريين. في الغالب، يتم علاج الكلاب المصابة بالبارفو في المستشفيات البيطرية، ويشمل العلاج مجموعة من الخطوات، مثل:

  1. الحفاظ على الترطيب، يتطلب المرض الإصابة الفورية بالجفاف، لذلك يتم تقديم السوائل الوريدية للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف.
  2. علاج الأعراض الجانبية، تتضمن الأعراض الجانبية للمرض القيء والإسهال والحمى والألم، وتتطلب تقديم العلاجات اللازمة لتخفيف هذه الأعراض.
  3. الوقاية من العدوى الثانوية، يعاني الكلاب المصابة بمرض البارفو من ضعف في جهاز المناعة، لذلك يجب تجنب العدوى الثانوية، مثل الالتهابات الجرثومية والتهابات المسالك البولية.
  4. علاج الإصابات الجانبية، حيث يعاني بعض الكلاب من الإصابة بمشاكل في القلب والكبد والكلى، ويجب علاج هذه المشاكل الجانبية.
  5. الوقاية من العدوى، حيث يجب إزالة الأوساخ والمخلفات الحيوانية والتأكد من نظافة الماء والغذاء لتجنب الإصابة بمرض البارفو.

تتطلب علاجات البارفو عند الكلاب الرعاية الفورية والشاملة، ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى وتوفير الرعاية الطبية الملائمة للحيوان المصاب.

تعرف على المزيد من هنا ايضا : كيفية التخلص من البراغيث في القطط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى