اسباب الم البطن بعد التبرز

يشعر عدد من الأشخاص بعدم الراحة في معظم الأحوال بعد عملية التبرز، ويشعرون أيضًا بالمغص بعد التبرز، وقد يمتد هذا الألم لفترة طويلة، وقد ينتهي على الفور، تستجيب بعض  الحالات إلى العلاجات المنزلية البسيطة، ومسكنات الألم، ولذلك يعرض التقرير التالي اسباب الم البطن بعد التبرز.

اسباب الم البطن بعد التبرز

هناك مجموعة من اسباب الم البطن بعد التبرز، يمكن عرضهم على النحو التالي:

  • إذا كان الشخص يعاني من وجود إمساك قبل عملية التبرز، ولم يتمكن من عدم تفريغ الأمعاء بصورة  كاملة بعد الإخراج فيظل الشخص يعاني من ألم ومغص، وهو الأمر الذي يعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا لألم البطن بعد التبرز، ويذكر أن الإمساك يحدث بسبب تصلب البراز، نتيجة نقص الماء والألياف في جسد الإنسان، أو نتيجة تباطؤ حركات الأمعاء بصفة عامة.

اسباب الم البطن بعد التبرز

  • كما يمكن أن يكون  الإسهال من ضمن أسباب ألم البطن بعد التبرز ، حيث أن التبرز المتكرر يسبب ألم وعدم راحة في البطن، ويذكر أنه في أغلب الأحيان يعالج  الإسهال بمعالجة الجفاف، أو عن طريق استعمال المضادات الحيوية حسب رأي الطبيب.
  • كما يسبب مرض التهاب الأمعاء، ألم في البطن بعد التبرز، ويكون عبارة عن  مجموعة من الاضطرابات المعوية التي ينتج عنها التهاب في الجهاز الهضمي، ويعتبر المرض الذي يعرف باسم داء كرون والتهاب القولون التقرحي أكثر أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية انتشارًا، ومن أعراضها الجانبية أوجاع شرجية، وآلام وتشنجات في البطن، بجانب الإسهال، وبالإضافة إلى البراز الدموي.
  • ومن ضمن أسباب ألم البطن بعد التبرز هو الشد والضغط على البطن من أجل الإخراج.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن عند السعال

أسباب الألم الشرجي بعد التبرز

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها الشعور بألم شرجي بعد عملية التبرز، يمكن عرض هذه الأسباب على النحو التالي:

اسباب الم البطن بعد التبرز

  1. من أشهر أسباب الإحساس بألم شرجي بعد عملية التبرز هو وجود الشق الشرجي، والذي يكون عبارة عن تمزق أو جرح صغير في الجلد عند فتحة الشرج، بسبب تمدد المستقيم خلال عملية تمرير البراز الصلب، وينتج عنه ألم حاد للغاية يمتد حتى بعد التبرز.
  2. وتعد البواسير من أكثر الأسباب شيوعًا، والبواسير هي  أوعية دموية منتفخة، تبان داخل فتحة الشرج أو حول فتحة الشرج، وفي الأغلب تظهر بسبب الإجهاد والضغط أثناء التبرز، وينتج عنها ألم شرجي قوي جدًا، من المحتمل أن يتواصل لعدة  أيام ليس فقط بعد التبرز.
  3. ينتج عن الإمساك أيضًا وجعًا في فتحة الشرج بعد عملية التبرز.
  4. الإسهال المتكرر، يبنتج عنه تهيج الجلد حول فتحة الشرج مما يسبب ألم بعد عملية التبرز.
  5. هناك حالة تصيب السيدات فقط وهو ما يعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي ويكون عبارة عن حالة مرضية تشمل نمو وتراكم أنسجة رحم المرأة في أعضاء أخرى في الحوض، فينتج عنه التورم والالتهاب في الأعضاء المصابة، بجانب الشعور بالألم الحاد خلال التبرز.
  6. ومن ضمن الأسباب التي ينتج عنها الشعور بألم شرجي بعد عملية التبرز التهاب المستقيم، وهي التي يتعرض لها الأفراد المصابين بمرض التهاب الأمعاء، ومن الوارد أن تحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، أو بسبب العلاج الإشعاعي لمرض السرطان.
  7. هناك بعض الأمراض التي يصاب بها الفرد عند الاتصال الجنسي من الأعضاء التناسلية إلى فتحة الشرج، ومنها على سبيل المثال الهربس، والسيلان، والكلاميديا، وينتج عنها وجع شرجي، قد يستمر إلى ما بعد عملية التبرز.
  8. وهناك بعض الأمراض  الجلدية التي تصيب فتحة الشرج لفترة طويلة وتسبب ألم شرجي خلال عملية التبرز وبعدها أيضًا، ومن تلك الأمراض الإكزيما، والصدفية.

اقرأ أيضًا

الفرق بين مرض كرون والقولون العصبي

أضف تعليق