أعراض وأمراض

اسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية

تعرف علي اسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية ، تعاني النساء بكثرة من الدوخة اثناء الدورة الشهرية أو قبل فترة الدورة الشهرية فهي من الأعراض العامة المصاحبة للدورة لدى السيدات بشكل عام، وتعد الدورة الشهرية من العادات التي تحدث للنساء والإناث، حيث تبدأ في الفترة من عمر الثانية عشر وحتى الثامنة عشر وتستمر حتى عمر الـ 45 أو الـ 55 لدى أغلب السيدات.

أما عن الدورة الشهرية فهي من الأمور التي تعاني منها السيدات مرة واحدة في كل شهر، حيث تُعرف بنزول الدم من المهبل بجانب بعض الإفرازات والمواد الأخرى الخارجة من بطانة الرحم في سن البلوغ وحتى عمر انقطاع الدورة الشهرية.

تعرف على أبرز اسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية

تصاحب موعد الدورة الشهرية لدى النساء بعض الأعراض غير المريحة على الإطلاق، منها: التشنجات العضلية والإعياء أو التعب الشديد في الجسم أو الشعور بالدوخة والرغبة في القئ لكن بدرجات متفاوتة، لذا فـ هناك الكثير من الأسباب المؤدية إلى حدوث الدوخة اثناء الدورة الشهرية لدى النساء والإناث، ومنها :

  • يمكن أن تعاني النساء بعدم انتظام في بعض العمليات الجسدية لدى السيدات بسبب حدوث اضطرابات هرمونية شديدة في الجسم، وذلك بسبب زيادة إفراز البروستاجلاندين في الجسم ما يسبب حدوث تقلصات وتشنجات شديدة في الجسم، ما ينتج عنه الإصابة بالصداع والدوخة الشديدة.
  • يؤدي زيادة إفراز البروستاجلاندين إلى حدوث تقلصات في الرحم ما يسبب حدوث اضطراب في أداء وعمل الأوعية الدموية في أنحاء الجسم، ما يصيب الأفراد بالصداع الشديد والدوخة.
  • يسبب زيادة إفراز هرمون البروستاجلاندين في معاناة النساء والإناث خلال فترة الدورة الشهرية من جفاف الحلق والجسم بالكامل حيث يؤثر إفراز الهرمون على مستوى ترطيب الجسم بالكامل، ما يعرض الكثير من النساء إلى الدوخة الشديدة الناتجة عن قلة السوائل في الجسم.
  • فرط تشنجات أو تقلصات الرحم خلال الدورة الشهرية الناتجة عن الرغبة في تخلص بطانة الرحم من الإفرازات، ينتج عنها الشعور بالدوخة الشديدة وفقًا لشدة تلك التقلصات.
  • قد يؤثر نقص السكر في الدم أو ارتفاع نسبته لدى النساء إلى الشعور بالدوخة الشديدة خلال فترة الدورة الشهرية أو قبلها.
  • حدوث أية اضطرابات في إفراز هرمون الأستروجين لدى النساء يجعل الجسم حساس تجاه الأنسولين ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ويسبب حدوث دوخة شديدة.

قد يهمك أيضًا : أسباب ألم فقرات العمود الفقري

خطوات هامة لعلاج الدوخة اثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأنماط التي ينبغي على السيدات إتباعها من أجل التخلص من الدوخة التي تصيبهم خلال فترة الدورة الشهرية، ومنها :

  • يجب على النساء إتباع نظام غذائي صحي، حيث أن الطعام الصحي يعمل على تقليل الألم الناتج عن الدورة الشهرية، وهناك دراسات توصلت إلى أن النظام الغذائي النباتي خلال فترة الدورة الشهرية يساعد في تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية لدى السيدات.
  • ينبغي على النساء ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل خلال فترة الدورة الشهرية للتخلص من التشنجات أو التقلصات الحاصلة في الجسم، وتحديدًا التمارين الهوائية التي تساعد في إطلاق الاندورفين في الجسم لتسكين مراكز الألم في الدماغ، وكذلك اليوجا التي تزيد من استرخاء الجسم.
  • يُنصح بضرورة استخدام “الأربة” وهي كيس بلاستيكي مطاطي يتم ملئه بالمياه الساخنة أو الدافئة، على أن يتم وضعه على منطقة البطن والظهر لبضع ساعات لتخفيف حدة الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى