أعراض وأمراض

ألم متنقل في الظهر

يتألم الكثير من الأفراد نتيجة وجود ألم متنقل في الظهر، وهو أمر شائع للغاية في العصر الحالي، وقد يكون هذا الألم شديد لدرجة أنه يعيق حركة الفرد في  الجلوس والوقوف والمشي ورفع ساقيه في بعض الأحيان، لدرجة أن هذا الوجع المتنقل قد يجعل حياة الإنسن تتوقف بشكل تام، ومن ثم يبدأ في البحث عن علاج هذا الألم.

وللباحثين عن أسباب  ألم متنقل في الظهر، يمكنهم متابعة هذا التقرير، كما يمكنهم التعرف أيضًا على كيفية حماية الظهر من الألم، وذلك على النحو التالي.

ألم متنقل في الظهر

هناك عدة أسباب تجعل الفرد يشعر بألم متنقل في منطقة الظهر، سواء في  عظام الظهر ،أو العضلات، أو الأربطة، وممكن أن تكون في الأوتار والفقرات ، يمكن عرض تلك الأسباب بالصورة القادمة:

ألم متنقل في الظهر

  • من أكثر الأسباب الشائعة هي التوتر العضلي فعند التعرض إلى توتر أو شد العضلات والأربطة، نتيجة رفع وزن ثقيل بطريقة خاطئة، أو القيام بحركة فجائية غير ملائمة.
  • ومن ضمن أسباب الشعور بألم متنقل في الظهر، أن يكون هناك مشاكل في مبنى الظهر، ومنها على سبيل المثال الإصابة بفقرة بارزة أو ممزقة، حيث أن الأقراص الفقرية تستعمل ككابح بين فقرات العمود الفقري، وفي حالة تحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، يتم الضغط على عصب معين.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر

  • كما أن عرق النساء من الوارد أن يكون هو السبب، فعند قيام القرص الفقري البارز أو الممزق بالضغط على عصب رئيسي في منطقة الظهر، ينتقل هذا الالم الناتج عن هذا الضغط في اتجاه الرجل ، وينتج عنه عرق النسا، وهو ألم شديد، ينتج عنه وخز من بداية المؤخرة يمتد على  الجانب الخلفي للساق.
  • كما يمكن أن تكون التهاب المفاصل هي السبب، ويكون هذا بسبب مرض الفصال العظمي في العمود الفقري وينتج عنه تضييق المنطقة التي تحيط  بالعمود الفقري، فينتج عنه هذا الألم المتنقل.
  • ومن المحتمل أن يكون هذا الألم المتنقل نتيجة شذوذ في مبنى الهيكل العظمي، فعند وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري، ينتج عنه ألم متنقل في الظهر.
  • وأحيانا تظهر كسور الإجهاد في فقرات الظهر، إذا كان الشخص مصاب بهشاشة العظام ووجود ثغرات في داخلها، مما ينتج عنه ألم متنقل في الظهر.

كيفية حماية الظهر من الألم

هناك عدد من الإرشادات والنصائح التي تساهم في حماية الظهر من الألم والتمتع  بظهر معافى وقوي، ويمكن عرضها على النحو التالي:

ألم متنقل في الظهر

  • من أجل حماية الظهر من الألم ينصح بممارسة تمارين رياضية بصورة منظمة.
  • كما ينصح أيضًا ببناء كتلة عضلات وتليين تلك العضلات.
  • وفي حالة كان الفرد المصاب مدخن، ينصح بالتوقف عن التدخين فورًا.
  • كما ينصح بالمحافظة على وزن سليم، والتخلص من الوزن الزائد.
  • ومن أكثر النصائح أهمية من أجل الحفاظ على الظهر هو تحريك الجسم بصورة سليمة، فينصح بالوقوف بطريقة صحيحة، على أن تكون وضعية الحوض حيادية،ومن الضروري أيضًا الجلوس بطريقة صحيحة وسليمة،  والحرص على اختيار كرسي مع دعم للقسم السفلي للظهر،وأن يكون هذا الكرسي مزود بسناد لليدين وقاعدة متحركة.
  • كما ينصح أيضًا  بتحسين اللياقة  البدنية وتعلم ممارسة حركات الجسم  بطريقة سليم.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة اضطر المريض إلى العلاج الطبيعي فإن اختصاصي العلاج الطبيعي يساهم في تعليم الفرد القيام بتدريبات تعمل على زيادة  مرونة الجسم وتقوية العضلات الخاصة بالظهر والبطن، بالإضافة إلى ان هذه التمارين تساهم أيضًا في تحسين هيئة الجسم، كما سيعلم الفرد إرشادات عن كيفية تعديل حركاتك خلال التعرض لنوبة آلام الظهر.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

اسباب الام اسفل الظهر مع نزول دم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى