أعراض وأمراض

أسباب ألم الرجلين عند النساء

تعاني العديد من النساء من ألم في منطقة الرجلين، ولا تعرف سببها، ويبدأن في السؤال هل هذا الألم خطير ويدل مشكلات صحية خطيرة تتطلب تدخل الطبيب، أم أنه عرض طبيعي قد يرافق فترة  الدورة الشهرية أو الحمل، ولذلك يبدأن في البحث عن أسباب ألم الرجلين عند النساء.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نتعرف على معلومات هامة حول أسباب ألم الرجلين عند النساء، بجانب التعرف على أسباب ألم الرجلين وقت النوم، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم الرجلين عند النساء

هناك عدد من الأسباب التي تسبب الشعور بألم في الرجلين عند النساء، وهذا الألم يعتبر شعور شائع تمر به الكثير من السيدات، ويمكن عرض هذه الأسباب على النحو التالي:

  • قد تشعر المرأة بألم الرجل من الألم بسبب ممارستها مجهود بدني متوسط أو كثيف، ويشتد الألم إذا شاركت في أنشطة أو رياضات قوية، مثل: لعبة التنس أو لعب كرة القدم أو كرة السلة، ويحدث هذا بسبب الضغط على عظام القصبة والأنسجة التي تربطها بالعضلات المحيطة بها.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا الإصابة بعرق النسا، حيث يمتد الألم على طول العصب الوركي،بداية من منطقة أسفل الظهر ما بين الوركين والأرداف وأسفل الرجلين.

  • وقد تشعر النساء بوجع الرجلين من الأمام بسبب  متلازمة “جبائر الظنبوب”، فتشعر بألم خفيف في الجزء الأمامي من أسفل الرجل،  الألم الذي يتطور في أثناء التمرين،  ألم على جانبي عظام الساق، وألم عضلي، وآخر  بطول الجزء الداخلي أسفل الساق، وتورم في الجزء السفلي من الساق، وخدر وضعف في القدمين.

أسباب ألم الرجلين عند النساء

  • أغلب النساء تشعر بألم الرجلين قبل الدورة الشهرية، بسبب  انقباضات الرحم المصاحبة لتلك الفترة، إذ تحدث هذه الانقباضات الشديدة لتشجيع بطانة الرحم على السقوط، ما يؤدي إلى ضغط الأوعية الدموية، ونقص إمدادات الدم والأكسجين إلى الأنسجة، فتبدأ المرأة في الشعور بألم في مناطق مثل أسفل الظهر والبطن والرجلين.

قد يهمك أيضًا: اسباب الاصابة بفيروس سى

  • قد يكون الشعور بهذا الوجع نتيجة الإنزلاق الغضروفي، حيث أن ألمه قد  يصل إلى الرجلين، حيث أن ضغط القرص المنزلق يؤدي إلى الإحساس بآلام وتنميل في الأعصاب، وغالبًا ما تكون هذه الأوجاع  في أسفل الرجل، وتشعر بها المرأة أثناء حركة المفاصل سواء للجلوس أو الوقوف أو صعود السلالم.
  • من الممكن أن تشعر المرأة بألم في الرجلين بسبب السموم، نتيجة التعرض إلى مواد التنظيف الكيميائية والمبيدات الحشرية، فتتعرض المرأة إلى ما يعرف باسم الاعتلال العصبي السمي، ويكون عبارة عن تلف الأعصاب الناجم عن المواد السامة، فتتأثر أعصاب الذراعين واليدين والساقين والقدمين.
  • ومن الممكن أن تكون الحركات المفاجئة والخاطئة والعنيفة، هي السبب في الشعور بهذا الألم، والذي ينتج مثلًا عن تحريك مفصل الركبة بصورة مفاجئة، وقد يتطور الأمر إلى  حدوث الطقطقة والتمزق في الأربطة في بعض الأحيان.

أسباب ألم الرجلين وقت النوم

تتعرض العديد من النساء إلى الم في الرجلين وقت النوم على وجه الخصوص، ويكون بسبب عدة عوامل وأسباب، نذكرها على النحو التالي:

أسباب ألم الرجلين عند النساء

  •  الجلوس لفترات طويلة، أو  الوقوف لفترات طويل.
  • يكون الوجع في الرجلين وقت النوم نتيجة زيادة نشاط العصب، أو إجهاد عام  العضلات.
  • ومن الممكن أن يكون مؤشر على التهاب الأوتار.
  • وقد تكون فترة الحمل هي السبب في هذه الأوجاع لدى النساء.
  • أو بسبب  مشكلة القدم المسطحة،  وتضيق العمود الفقري.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا تصلب الشرايين، ويحدث هذا عندما تقلل الشرايين المسدودة تدفق الدم إلى الأطراف، مما ينتج عنه ألمًا في الرجلين عند النوم.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

أسباب آلام الثدي بعد سن الخمسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى