أسرار وخفايا

اسرار تدميس الفول

تعرف على اسرار تدميس الفول المقدمة لك من قسم أسرار وخفايا  ، حيث يعد الفول هو الوجبة الشعبية الأولى في مصر بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام، فمنه يتم صنع العديد من الأشياء ومن بينها الفلافل وغيرها من الوجبات الشهية.

ولا يخلوا أي منزل منه كل صباح وبشكل خاص في شهر رمضان المبارك، لأنه وكما يقال عليه في الأقولا الشعبية “سند البطن وعمودها” فما أن يتناوله العامل حتى يشعر بالشبع الشديد ويمده بالطاقة والحيوية.

اسرار تدميس الفول

فالمرأة المصرية تكون حريصة على تدميس الفول في المنزل وعمل كميات منه كبيرة حتى ترضي رغبات أفرد المنزل كل يوم وكل ليلة، فكل ما عليها فعله هو أن تنقي حبات الفول ومن ثم غسله بشكل جيد للغاية حتى يتم التخلص من الأتربة والشوائب.

ولا تنسي عزيزتي أن تقومي بتغيير المياة عدة مرات حتى تتأكدي من نظافته ومن ثم نقعه حتى يتم تحضيره للتدميس، وعليكي التأكد من ملئ نصف القدرة أو الدماسة بالحبوب والنصف الآخر بالماء حتى يتم التسوية دون الحاجة لأي شئ آخر.

عليكي الانتباه إلى عدم الفتح المستمر على قدرة الفول وتركه على النار حتى ينضج ولكن أيضا يجب أن تتأكدي من وجود الماء الكافي من أجل التسوية، أما في حالة نسيان مقدار المياة المناسب فكل ما عليكي فعله عزيزتي هو إضافة مياة مغلية سريعا وذلك من أجل اكتمال نضجه.

وعند البداية في وضع قدرة الفول أو الدماسة على النار ، عليكي بتركه يغلي مع الوضع في الاعتبار عدم تغطيته وهو على نار مرتفعة، وعند غليانه إبدأي بتهدئه النار ووضع غطاء محكم الغلق حتى يتم النضوج بشكل سليم.

أما في حال عدم وجود غطاء محكم، فكل ما عليكي فعله هو وضع ورق الفويل حتى يتم التأكد بشكل كامل بتغطية الدماسة ومن ثم يتم التسوية لمدة تتراوح بين 5 و6 ساعات.

مكونات تدميس الفول

½ كوب من الفول المدشوش

½ كوب من العدس الأصفر

½ كيلو من الفول المنقوع

1 بصلة مقطعة قطع صغيرة

1 طماطم

3 فص ثوم

1 ملعقة كبيرة من الكركم

1 ثمرة جزر

ماء

تحضير عملية التدميس

أما عن طريقة تحضير عملية التدميس، فكل ما عليكي فعله هو وضع  الفول والجزر والعدس والفول المدشوش والكركم والبصل والثوم والطماطم فى الدماسة.

وبعد وضع كل تلك المكونات في الدماسة فيضاف إليها الكثير من الماء، وذلك حتى يتم تغطية الفول بالكامل ويتم وضع هذا الخليط على النار.

أسرار نجاح تدميس الفول بالبيت

ولكي يتم تدميس الفول بنجاح في المنزل فكل ما عليكي فعله عزيزتي المرأة هو تعتني بنوع الفول الجيد عند شرائه وسكون فول ناعم وذو قشرة ناعمة.

يجب أن تتم عملية نقع الفول في الماء في مدة لا تقل عن 12 ساعة لأن لهذه الخطوة تأثيرها الكبير على عملية التدميس  فكلما زادت مدة النقع ، قلت مدة التسوية .

وفي حال شراء الفول ذو القشرة القاسية فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا لماء النقع ، وذلك حتي تطري القشرة ، ثم يشطف جيدا قبل التدميس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى