أبحاث

موضوع تعبير عن غلاء الاسعار

نضع بين أيديكم مجموعة أفكار وأبحاث متنوعة وصيغ مبتكرة تصلح للاستخدام أثناء تنسيق وصياغة موضوع تعبير عن غلاء الاسعار وجشع التجار ومدى تأثير تلك التصرفات على أفراد المجتمع، ويعد من الموضوعات الهامة والاجتماعية المتكررة في المراحل التعليمية المختلفة.

عناصر الموضوع :

  • مقدمة موضوع تعبير عن غلاء الاسعار
  • ما دور الدول في التعامل مع غلاء الأسعار
  • أقوال وحكم متنوعة عن غلاء الأسعار

مقدمة موضوع تعبير عن غلاء الاسعار

كتابة موضوع تعبير يتحدث عن غلاء الأسعار وجشع التجار يعد من الموضوعات الاجتماعية الهامة التي تهم أفراد المجتمع بالكامل، فـ غلاء الأسعار الجنوني بات يطارد المواطنين ويسبب لهم الخوف الشديد من عدم قدرتهم على تلبية حاجاتهم الأساسية البسيطة من مأكل وملبس ومشرب.

حيث أصبح من الصعب السيطرة على هذا الغلاء في المجتمعات المختلفة، فـبات يُشبه “الإعصار الجامح” في وصفه، حيث يأكل الإعصار الأخضر واليابس دون النظر إلى حجم الأضرار التي يُخلفها أو دهس الضحايا الذين لا ذنب لهم وأثم عليهم.

ومن أهم العوامل التي تسبب زيادة أو غلاء في الأسعار عادة؛ هي شدة الطلب على سلعة معينة بشكل كبير، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بطريقة جنونية بسبب كثرة العرض عليها ما تسبب في نقص المعروض منها، لذا على الدولة سن العديد من القوانين لوقف تلك الزيادة في الأسعار عن طريق وضع تسعيره محددة لبعض السلع.

ما دور الدول في التعامل مع غلاء الأسعار

ينبغي على الدول سن القوانين للتعامل مع التجار الجشعين الذين يضربون بتلك القوانين عرض الحائط من أجل التلاعب بشكل مستمر بالأسعار لرفعها كل فترة عن السابق، الأمر الذي يدمر السوق والمستهلك معًا، بالإضافة إلى تدمير طبقة كبيرة من المواطنين.

كما يجب على الدولة أن تقضي على احتكار التجار لبعض السلع وتخزينها في أوقات حاجة الناس لها، لرفع أسعارها وبيعها في أوقات أخر بسعر مرتفع للغاية، نا ينتج عنه قلة المصادر مع ارتفاع سعر المتاح منها وبقاء هذا السعر بشكل دائم.

أقوال وحكم متنوعة عن غلاء الأسعار

– إذا اهتممت لغلاء السعر فاذكر الموت فإنه يذهب عنك هم الغلاء، بشر الحافي.

– وإذا غلا شيء علي تركته***فيكون أرخص ما يكون إذا غلا. محمود الوراق.

– أخبرت أبنائي بأن يحتفلوا بتخرجي حال موتي، فما الموت بالنسبة لي إلّا تخرج من مرحلة الحياة الصعبة.

– قال أحد الحكماء: احذر الحقود إذا تسلط، والجاهل إذا قضى، واللئيم إذا حكم، والجائع إذا يئس، والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه.

– على مدى عمرٍ خنت الشعر.. كنت دائمة الإنشغال عنه بكتابة ما يفوقه شاعرية.. حرصت أن تكون الحياة هي قصيدتي الأجمل.. لا تبحثوا في هذه النصوص عن أشعاري.. ما هذه المجموعة سوى مراكب ورقية لإمرأة محمولة على أمواج اللهفة، ما ترك لها الحب من يد سوى للتجديف بقلم.

– والمغرور مِن الناس، والذي ينظُر إلى صُنوف الحيوان والطير، فلا يلمسُ فيها رابطة الحياة التي تُؤاخي بينهُ وبينها. كلما حرم المجتمع من ممارسة الحياة، كلما زاد تعطشه لممارسة الموت.

– لم يخل مكان أ وزمان اجتمع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون إلى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق.. باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الانسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعية والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ.. المشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنها في الانسان، وقد صدق هوبز إذ أقر أن الانسان ذئب للإنسان.. وأجمل ما في هذه الحياة أن الإنسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل.. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون الا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض.

– الحياة تستمر طالما هي مستمرة انفعالاتنا، وبدونها تصبح الحياة غباراً فحسب.

– هيئوا للأطفال ملاعب أ ورياضاً حيث يتكيفون فيها للحياة الصالحة تحت إشراف مرشدين أكفاء.. علموهم بأن القوة التي تحكم العالم اليوم ليست هي قوة فرد إزاء فرد أ وسيف إزاء سيف.. إنها قوة العلم والصناعة والنضام فمن فشل في هذه آن له أن يفشل في معترك الحياة رغم ادعائه بالحق وتظاهره بالمثل العليا.

مقالات أخرى قد تهمك:-

موضوع تعبير عن فن المديح للصف العاشر

موضوع تعبير عن يقدم العامل والفلاح للوطن خدمات جليلة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى