أبحاث

عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء

يعتبر أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم البصري، الشهير باسم ابن الهيثم عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء، بالإضافة إلى شهرته في عالم الرياضيات، وأيضًا في علم الفلك وأيضًا من الهندسة، بالإضافة إلى خبرته الواسعة في طب العيون وفي الفلسفة العلمي، إلى جانب الإدراك البصري وعدد من العلوم الأخرى، حيث أنه قدم للبشرية علم غزير يتم الاستفادة منه في العديد من جوانب الحياة حتى تلك اللحظة.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير يستعرض موقع الجواب 24 عدد من المعلومات حول عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء وهو ابن الهيثم، وذكر عدد من المعلومات حوله، بالإضافة إلى ذكر عدد من الأقوال التي وردت على لسان الحسن بن الهيثم، وذلك على النحو التالي.

معلومات عن عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء

تقدم السطور التالية عدد من المعلومات  عن عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء، وهو حسن بن الهيثم، وذلك عبر السطور التالية:

  • ولد الحسن ابن الهيثم في مدينة البصرة في عام 354هـ الموفق 1 يوليو 965.
  • كان مولد ابن الهيثم في مدة كانت تعتبر العصر الذهبي للدين الإسلامي.
  • السبب الذي جعل ابن الهيثم يعرف بالبصري، هو انتسابه إلى مسقط رأسه في البصرة.
  • وقد اختلف عدد من المؤرخين حول أصل حين ابن الهيثم هل هو عربي أم فارسي، إلا أن الأرجح هو كونه من أصل عربي.
  • بدايته مع العلم كانت عندما قرأ الكثير من كتب في العقيدة الإسلامية وأيضًا في الكتب العلمية.
  • ألف العالم الكبير ابن الهيثم ما يقرب من 200 كتاب.
  • أغلب الأعمال التي قدمها ابن الهيثم ضاعت وما تبقى منها ما يقرب من 50 عمل.
  • من أشهر الأعمال التي قدمها ابن الهيثم هي كتاب مكون من سبعة مجلدات خاص بعلم البصريات، يحمل هذا الكتاب عنوان “كتاب المناظر”، شرح فيه هذا العالم  نظريات الضوء، بالإضافة تناوله لظاهرة الرؤية أيضًا.
  • انتقل ابن الهيثم إلى مصر وتحديدًا إلى  القاهرة، وعاش أغلب حياته فيها.
  • أثناء تواجد ابن الهيثم في مصر أكد أنه يستطيع بواسطة علمه في الرياضيات أن ينظم فيضانات النيل، وقتها أمره الخليفة الفاطمي وقتها الحاكم بأمر الله بأن يقوم بتنفيذ أفكاره هذه.
  • بعد هذا الأمر لم يستطيع ابن الهيثم تنفيذ أفكاره، وتراجع عنها، وقام بإدعاء الجنون، فتم إجباره على الإقامة في بيته.
  • كما قدم ابن الهيثم عدد من الاسهامات الضخمة في مجال الطب العام، وأيضًا في طب العيون وأيضًا في علم التشريح فضلًا عن اسهاماه في علم وظائف الأعضاء.

عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء

اقرأ أيضًا: شعر الامام الشافعي عن العلم

أعمال ابن الهيثم في علم البصريات

إلى جانب  كتاب “المناظر” السابق الحديث عنه، قدم ابن الهيثم أكثر من أطروحة في علم البصريات، من ضمنها الأطروحة الخاصة برسالة في الضوء، وتعتبر تلك الأطروحة التي قدمها ابن الهيثم  استكمال ومواصلة لكتابه “المناظر”، ضمت هذه الأطروحة مجموعة من التحقيقات التي تدور حول مسألة الإنارة وأيضًا خصائص الإشعاعية المشتتة.

سعى ابن الهيثم أيضًا إلى القيام بتقديم الكثير من الفحوص التشريحية الخاصة بعين البشر، ودرس أيضًا مسألة “الزيغ البصري”، وصنع ابن الهثيم أيضًا أول كاميرا مظلمة وأيضًا قام بصناعة الكاميرا صاحبة الثقب، ودرس ابن الهيثم أيضًا خصائص “قوس قزح” ودراسة أيضًا كثافة الغلاف الجوي، ودرس ابن الهيثم أيضًا بتوسع في مسألة الظواهر السماوية المتعددة، ومنها على سبيل المثال دراسة كسوف الشمس وأيضًا الشفق بالإضافة إلى ضوء القمر.

ومن ضمن الأمور التي درسها ابن الهيثم في علم البصريات ظاهرة  الانكسار وأيضًا المرايا المقعرة وتلك الكروية ودرس أيضًا العدسات المكبرة.

أعمال ابن الهيثم في علم الفيزياء

قدم ابن الهيثم أعمال في مجال الفيزياء الفلكية وأيضًا في الميكانيكا السماوية، حيث أوضح في أطروحته خلاصة في علم الفلك، كانت تلك الخلاصة تشير  أن الأجرام السماوية  تستطيع ظواهرها تفسير قوانين الفيزياء.

واحتوى كتاب ابن الهيثم “ميزان الحكمة” مجموعة من  النقاشات في علم الاستاتيكا وفي علم الفيزياء الفلكية وأيضًا الميكانيكا السماوية، ناقش  أيضًا هذا العالم نظرية “تجاذب الكتل”، كما قدم أيضًا أطروحه حول “مراكز الثقل”، التي تناولت أيضًا نظرية حول أن ثقل الأجساد تختلف وفق المسافة التي تقوم  بفصلها عن مركز الأرض.

أشهر أعمال ابن الهيثم

قدم أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم البصري مئات الأعمال و الكتب، من ضمنها نذكر الآتي:

  • من أشهر أعمال كتاب “المناظر”.
  • قدم ابن الهيثم أيضًا كتاب “ميزان الحكمة”.
  • من ضمن أعماله أيضًا “تصويبات على المجسطي”.
  • وأيضًا “التحديد الدقيق للقطب”.
  • من أعماله “رسالة في الشفق”.
  • من ضمن أعماله أيضًا “كيفية حساب اتجاه القبلة”.
  • قدم أيضًا ابن الهيثم “المزولة الأفقية”.
  • من أعمال ابن الهيثم الشهيرة أيضًا “الشكوك في الحركة المتعرجة”.
  • قد أيضًا “التنبيه على ما في الرصد من الغلط”.
  • من ضمن أعمال هذا العالم “ارتفاعات الكواكب”.
  • قدم ابن الهيثم أيضًا عمل “اتجاه القبلة”.
  • من أعماله أيضًا “نماذج حركات الكواكب السبعة”.
  • قدم  أيضًا “شكوك على بطليموس”.
  • من الأعمال التي قدمها أيضًا “إكمال المخاريط”.
  • “رؤية الكواكب” من ضمن أعماله.
  • قدم هذا العالم أيضًا “مقالة فی تربیع الدائرة”.
  • من أعماله “المرايا المحرقة بالدوائر”.

عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء

اقرأ أيضًا: الفرق بين العولمة والعالمية

أقوال الحسن بن الهيثم

هناك عدد من الأقوال التي وردت على لسان الحسن بن الهيثم، ونذكر من تلك الأقوال العبارات التالية:

  • البحث عن الحقيقة في حد ذاتها أمر صعب، والطريق إلى ذلك وعر.
  • سعيت دومًا نحو المعرفة والحقيقة، وآمنت بأني لكي أتقرب إلى الله، ليس هنا أفضل من أن أبحث عن المعرفة والحقيقة.
  • الحقائق غامضة، والغايات خفية، والشبهات كثيرة، والأفهام كدرة، والمقاييس مختلفة، والمقدمات ملتقطة من الحواس، والحواس التي هي العدد غير مأمونة الغلط. طريق النظر معفى الأثر، والباحث المجتهد غير معصوم من الزلل؛ فلذلك تكثر الحيرة عند المباحث اللطيفة، وتتشتت الآراء، وتفترق الظنون، وتختلف النتائج، ويتعذر اليقين.
  • الحقائق يكتنفها الغموض.
  • الأرض ككل كرة مركزها هو مركز العالم، وتتمركز في وسطه، وهي ثابتة لا تتحرك في أي إتجاه بأي نوع من الحركات، فهي دائمًا ساكنة.
  • الله لم يعصم العلماء من الخطأ، ولم يحمِ العلم من القصور والنقص. لو كان هذا هو الحال، لما اختلف العلماء على أي من مسائل العلم.
  • إن الباحث عن الحقيقة ليس هو من يدرس كتابات القدماء على حالتها ويضع ثقته فيها، بل هو من يُعلّق إيمانه بهم، ويتساءل ما الذي جناه منهم؟ هو الذي يبحث عن الحجة، ولا يعتمد على أقوال إنسان طبيعته يملؤها كل أنواع النقص والقصور؛ وبالتالي فإن من الواجب على من يحقق في كتابات
  • الحقيقة ذاتها تبحث عن الحقائق المغمورة في الشكوك، وليست بمنأى عن الخطأ.
  • العلماء- إذا كان البحث عن الحقيقة هدفه- أن يستنكر جميع ما يقرؤه، ويستخدم عقله حتى النخاع لبحث تلك الأفكار من كل جانب، وعليه أن يتشكك في نتائج دراسته أيضًا؛ حتى يتجنب الوقوع في أي تحيز أو تساهل.
  • مما قاله الشيخ الجليل، فمن الواضح أنه يعتقد في كل ما يقول بطليموس، دون الاعتماد على إثبات أو دليل، ولكن عن طريق التقليد الخالص. وهو ما لا يجوز إلا في إتباع سنن الأنبياء عليهم السلام، لا مع المختصين بالرياضيات.

اقرأ أيضًا: لافتة عن طلب العلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى