منوعات

معنى كلمة تؤبرني

انتشرت في الفترة الأخيرة الأعمال الدرامية التي تقدم باللهجة الشامية، وجاء معها طوفان من المصطلحات الشامية التي تعتبر غريبة إلى حد ما على بعض الشعوب العربية، ومنها الشعب المصري على سبيل المثال، ومن ضمن تلك الكلمات دخليلك، ومنها أيضًا كلمة تؤبرني، والتي تعتبر من الكلمات غير المفهومة لدى الكثير من الأفراد الذين يبحثون عن  معنى كلمة تؤبرني، ومعنى كلمات أخرى في تلك اللهجة.

وعبر السطور التالي من هذا التقرير يقوم موقع الجواب 24 باستعراض معنى كلمة تؤبرني، وما هو الر المناسب عليها، وعرض عدد من العبارات التي تحتوي على تلك الكلمة، بالإضافة إلى استعراض بدائل لتلك الكلمة في اللهجة المصري، وما هو الفرق بين تلك الكلمة وكلمة تؤبشني، وذلك على النحو التالي.

معنى كلمة تؤبرني

في البداية ننوه على أن كلمة تؤبرني تستعمل بكثرة في سوريا وفي لبنان فهي من الكلمات الأساسية التي تستعمل ككلمة غزل، أو عندما يريد الشخص إظهار مدى حبه القوي  لشخص آخر.

كلمة تؤبرني باللغة العربية الفصحي  يقصد بها “تقبرني”، بمعنى أن الإنسان الذي يقولها يتمنى أن يُدفن ويواريه القبر، وهي تعتبر كلمة غريبة نوعًا ما كي يتم استخدامها  لإظهار مدى الحب للطرف الأخر.

وتستخدم تلك الكلمة التي تستعمل بكثرة في اللهجة السورية بمعنى أطلب ما تريد يا عزيزي، مثل أن يقول شخص لإنسان عزيز عليه “تؤبرني يا قلبي كلي إلك”، فالملخص أن كلمة تؤبرني هي عبارة عشق كبيرة،  ومعناها وفق تفسير مواطن سوري “تقبرني يعني بموت قبلك يارب وأنت تقبرني ويطول الله بعمرك”.

وفسر مواطن سوري أخر معنى تلك الكلمة قائلا “يعنى أنا أفديك بحياتى حتى لو أدت هذه التضحية إلى ذهابى للقبر”.

وتجدر الإشارة إلى أن أصل تلك الكلمة غير معلوم من أن ظهرت، إلا أن الأقاويل الغالبة تفيد  أن الأصل كان رد من إنسان عزيز على إنسان آخر قائلا  “أتمنى عندما أموت أن تدفني بيديك”،  أو قد يكون أصلها “أتمنى أن أموت قبلك لأني لن أستطيع تحمل حزني عليك لو وقع العكس”، إلا أنه مع تطور العبارة ومرور الوقت  لم يعد يفكر  عندما تقال تلك الكلمة في كل هذا الأمر، فهي أصبحت بديل لكلمة أحبك أو كلمة أعشقك.

معنى كلمة تؤبرني

اقرأ أيضًا: قصيدة عن الوطن سوريا

الرد على تؤبرني

يبحث الكثير من الأشخاص على الرد المناسب على كلمة تؤبرني، وهناك عدد من الردود التي تعتبر مناسبة لتبادل الحديث على تلك الكلمة، ومن هذه الردود نذكر الآتي:

  •  تقبرى عدوينك إن شاء الله.
  • تؤبرني شو بحبك.
  • تؤبرني لك دخيلو العيون الحلوين.
  • يؤبرني كلامك ولسانك الحلو يا غالي.
  • حبيبي، يسعدلي هالوجه على الصباح.
  • تؤبرني شو مهضوم.

بدائل كلمة تؤبرني في اللهجة المصرية

هناك عدد من العبارات التي تعتبر بديل لكلمة تؤبرني في اللهجة المصرية، ومنها على سبيل المثال عبارة “يجعل يومي قبل يومك”، وهي الكلمة التي يرددها إنسان لشخص آخر عزيز عليه ليعبر له عن مدى حبه له، فهو يتمنى أن يجعل الله عز وجل يوم موته ومغادرته للحياة قبل يوم موت حبيبه؛ لأنه لن يستطيع أن يعيش في هذه الدنيا يوم واحد بدون حبيبه سواء كان زوج أو أم أو ابن أو صديق.

ومن ضمن العبارات البديلة لكلمة تؤبرني في اللهجة المصرية هي كلمة  “روحي فداك”، بمعنى أن الشخص الذي ينطق بها يكون على استعداد أن يفدي روحه ويدخل القبر بديل الشخص العزيز عليه.

وقد يستعمل المواطن المصري في لهجته عبارة “ياخد من عمرى ويعطيك”، وهي تسول ودعاء إلى الله عز وجل أن يبارك في عمر حبيبه حتى لو على حساب عمره هو شخصيًا، وهي عبارة تشير إلى مدة المعزة للطرف الآخر للحديث، وهي بديل لكلمة “تؤبرني”.

ومن العبارات الدارجة في اللهجة المصرية، والتي تعتبر بديل لكلمة تؤبرني هي كلمة “تعدمني”، والتي يستخدمها المصريين للتأثير على الطرف الآخر في الحديث لاستجابة لطلب محبة، مثل أن يقول شخص لآخر “تعدمني لو مكلتش معايا”، “تعدمني لو بكدب عليك”، “تعدمني لو معايا فلوس وببخل عليك بيها”.

قد يهمك أيضًا: رسائل حب رومانسية للحبيب

عبارات غزل بها كلمة تؤبرني

هناك عدد من العبارات التي تستخدم في الغزل في سوريا ولبنان، والتي تحتوي على كلمة تؤبرني، ومن تلك العبارات نذكر الآتي:

  • تؤبرني عيونك تؤبرني, عنهن مالي غنى.. يخليلي الضحكة يخليلي.
  • أنا الطمع يلي بدي ياك كلك، و أنا البخيل ل مآ بدي حدا يلمح عيونك تؤبرني.. لك أنا كرمالك بعلن نفسي بهالدنيي أكبر أناني.
  • تؤبرني عيونك يا عمري.. يالله لو فيكي تفوتي عقلبي وتشوفي قديش بحبك.
  • يؤبرني جنونك يؤبرني, جننتيني معك.. ويسعدلي ربو لجنني, عقلي كلو اليك.. بدفع عمري حتالي تضلي فرحاني.
  • يا عمر تؤبرني تعا ما نسميا علاقة حب لأنو هي اساساً مو هيك خلينا نسميا علاقة راحة نفسية مثلاً أو علاقة روح أو لقلك خلينا نسميا سبب ضحكتنا مو مهم شو تسميني ولا مهم شو نحن بالنسبة لبعض انا مابدي تحبني وحبك خليني اهتم فيك وتهتم فيني خلي همنا الوحيد كيف نفرح بعض.
  • تؤبرني يا روحي خليك معي وخليني حب سلبياتك قبل ايجابياتك، تعا  بهالقلب وكون سبب بكل نبضة بتطلع منو.
  • ياربي تؤبرني البسمة على وجك دخلو لعطاكي ها الضحكة يارب بارك فيها.
  • تؤبرني  عيونك شو بحبن.. دخيل روحك دخيل قلبك دخيل ربك دخيل الخلقك دخيل قلوبك.
  • تؤبرني حبيبي ضلك جانبي.
  • تقبرني عيونك فيها بلاقي جميع العمر والأيام وببعادك بموت الأمل فحياتي.
  • تعالي شربي قهوة معي ما حلوة الصبحية من دونك انتي تشربي من الفنجان وانا اشرب من جمال عيونك تؤبرني.
  • حياتي تؤبرني.. ويا نيالو إلي بيتصبح كل يوم ب عيّونك العسليّة.
  • لو ضربوني بالرفش و زتوني مع العفش عن حبك ما بتزحزحش لك تأبش عظامي أبش.. لك وحدك حبي تؤبرني.
  • يؤبرني جمالك ولك منين جايبة كل هالحلاوة والله بدون كذب انتي أجمل بنت بشوفا ماني عم احكي هيك لانك حبيتي بس هي الحقيقة.
  • تؤبرني ما تتأخر عليي كثير مره تانيه عشان بشتائلك أنا.
  • أنا بين الحنين وضحكتي وحكايّ يجي ف بالي كلام أبكي ولا اقُوله تؤبرني عيونك الساحرة.
  • صباح الخير لكل إنسان يحمل في قلبه الكثير الكثير من اللّوعات اللي ماهي باينه عليه و مازال ضحوك وبوجه بشوش و لك تؤبرني يا قوي.

معنى كلمة تؤبرني

الفرق بين تؤبرني وتؤبشني

من ضمن الكلمات المستخدمة في اللهجة السورية أيضًا هي تؤبشني، ومعنى هذا الكلمة مرتبط بفكرة الموت مثل كلمة “تؤبرني” حيث أن كلمة تؤبشني  كلمة تستخدم أيضًا للدلالة على شدة وقوة حب الإنسان لشخص آخر فيقول له تلك  الكلمة.
وجدير بالذكر أن كلمة تؤبشني  مشتقة من كلمة “القبشة”،  و هي تلك  التي يتم ربط بها كفن الإنسان الميت، أي ينال شرف مهمة تقبيشه وقت وفاته، وهي تشبه كلمة تقبرني ، بمعنى تقوم بدفنك بيدي.
ومن المؤكد أن كلمة تؤبشني وكلمة تؤبرني من الكلمات شديدة الغرابة التي تستعمل من أجل التعبير عن شدة الحب لإنسان آخر من خلال تمنى الموت قبل حبيبه.
اقرأ أيضًا:رسائل عتاب حب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى