منوعات

علامات ندم المطلقة

يعتبر الطلاق من أكثر المراحل حساسية في حياة أي امرأة، وعلى الرغم من أنه أبغض الحلال، إلا أنه قد يكون هو السبيل الوحيد للخلص من حياة زوجية كلها مشاكل وأضرار نفسية وأيضًا جسدية، وبعد تخلص بعد السيدات من الزواج غير المرغوب فيها إما أن تعيش أسعد أيام حياتها، أو أتعسها مع شعور كبير بالندم على الطلاق، فما هي علامات ندم المطلقة، وغيرها من الأمور ععلى تلك المرحلة نوضحها في التقرير التالي.

الذي يعرض أيضًا قصص عن ندم المطلقة، وبعض الأدعية التي تساعد المطلقة على تجاوز تلك المرحلة، وذلك على النحو التالي.

علامات ندم المطلقة

هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى ندم المطلقة على وقوع الطلاق، نذكر منها الآتي:

  • الحديث بأفضل الصفات في طليقها أم الأطراف الآخرين، يعتبر من علامات ندم المطلقة، وكأنها تخبر نفسها والمحيطين بها أنها خسرت تلك الصفات وصاحبها.
  • من أبرز  علامات ندم المطلقة أنها تشعر دائما بالذنب، وخاصة إذا كانت هي التي تسببت في المشكلة التي أدت إلى الطلاق، مثلا أهانت زوجها أو أهملت منزلها، وقصرت في حق البيت والأولاد.
  • لوم نفسها وتوبيخها  لنفسها من ضمن علامات ندم المطلقة، وهو شعور يكون مسيطر عليها.
  • من ضمن علامات ندم المطلقة على خسارة زواجها أنها تقوم بمراقبة أخبار طليقها عن كسب، وتكون في أشد الحرص على معرفة كل جديد في حياته، هل خطب امرأة أخرى، هل حصل على وظيفة جديدة، ولا تسطيع أن تمنع نفسها من التفكير به، وتدخل على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة أية أخبار عنه منها.
  • تعتبر رغبة المطلقة في الرجوع إلى زوجها السابق من علامات ندم المطلقة، ويكون داخلها شعور أنها تستطيع إصلاح ما أفسدته الأيام وأدت إلى طلاقهم.
  • إصابتها بالاكتئاب أو بنوبات قوية من القلق، من ضمن علامات  شعور المطلقة بالندم بعد الطلاق والإنفصال عن زوجها.
  • إيصال رسائل غير مباشرة مع أبنائهم لطليقها يعتبر من ضمن دلائل ندم المطلقة على خسارة زوجها.

وفي هذا الصدد ننصح أي امرأة خسرت زواجها وأغلقت جميع الطرق التي تمهد رجعوها لزوجها، أن تقوم بالتخلص من شعور الندم والبكاء على اللبن المسكوب،  وعليها أن تستغل ما مرت به من أن أن تصلح الجوانب السلبية في شخصيتها وإصلاح نفسها لنفسها لا لرجل أخر.

علامات ندم المطلقة

نصائح لعدم ندم المطلقة

هناك عدد من النصائح التي تساعد المرأة التخلص من الشعور بالندم، وتجاوز تلك المشاعر، ومن هذه النصائح نذكر الآتي:

  • عليها أن تتوقف عن لوم وتوبيخ نفسها.
  • عليها أن تتعلم شيء جديد، وأن تبحث عن أهداف جديدة في حياتها.
  • أن تهتم بنفسها وتشغل بالها بنفسها فهي تستحق الاهتمام.
  • وأن تتوقف على متابعة زوجها السابق والسؤال عن أخباره.
  • كما يجب على المرأة المطلقة أن تتخلص من شعور الخجل من كلمة مطلقة فهي لم تفعل شيء محرم أو يدعو للخجل.

اقرأ أيضًا عبر قسم منوعات:

قصص ندم بعد الطلاق

العالم مكتظ بقصص الطلاق، وقصص ندم الزوجات على وجه الخصوص ندمات الزوجات بعد الطلاق، نروي منها القصة التالية، قالت إحدى المطلقات”أنا امرأة تزوجت قبل 5 أعوام، مرت أولى أيام زواجي  في سعادة وفي سلام، لدي تؤام ولدان، وطليقي كان يحبهما كثيراً، لكنني اكتشفت مع مرور الأيام أنه عديم المسئولية، كما أنه كان شديد البخل علي أنا شخصيًا، إلا أنه كان يصرف جيدًا على الأولاد”.

وتابعت صاحبة القصة “نحن نسكن مع أهله في بيت عائلة وهم طيبون للغاية، إلا أنهم يتدخلون في شئون حياتنا الخاص بكثرة، كثرة مشاكلنا بعد أن توظفت، فهو لا يريد أن يصرف علي أي جنيه، وفي نفس الوقت يرغب أن أضع راتبي في مصروف البيت، وزادت حدة المشاكل إلى أن تركت له المنزل وذهبت لدى والدي، ظللت في منزل أهلي شهرا كاملا أنا وتؤامي وهجرني بالكامل، وكنت أتصل عليه أنا وأهلي وهو لا يرد نهائيًا، حتى أهله لم يردون على اتصالات أهلي”.

واستطردت السيدة” بعد أن تدخل بعض الأطراف ورجعت منزلي، بعدها بشهر فقط تكررت المشاكل بحدة أكثر، لم أتحملها تلك المرة، وأصريت على الطلاق، إلا أنه رفض، فقمت برفع قضية وكسبتها بعد شهور في أروقة المحاكم، إلأا أنني ندمت أشد الندم أنني سمحت للأمور أن تصل لهذا الحد”.

وأضافت صاحبة التجربة ” ندمت كثيرة،  وعانيت كثيراً من الطلاق، فأنا أحب زوجي السابق كثيراً، ودائما ما أصلي في جوف الليل وأطلب من الله عز وجل أن يجمع شملنا مرة أخرى، وذكره بالدعاء له بالهداية في الصلوات الخمس، وتزداد حالتي النفسية في السوء،  ولا أشعر أن أحد من أهلي قريب لي أو يرغب في  سماعي، ولا أقدر على الذهاب إلى طبيب نفسي يساعدني على تجاوز تلك المرحلة، وأخشي من شمات الكارهين لي، ولا أستطيع مواجهة أحد، ولم أعد أتحمل لقب مطلقة، ولا رغبة لدي في الزواج من رجل آخر وخاصة أنني أم لطفلين”.

قد يهمك أيضًا: أعراض سحر التفريق عند الزوجة

علامات ندم المطلقة

أدعية رد المطلقة

هناك مجموعة من الأدعية يمكن أن تتقرب بها المرأة النادمة على الطلاق إلى المولى عز وجل ليردها إلى زوجها، منها نذكر الأدعية التالية:

  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا أكرم الأكرمين، أسألك أن تجمعني أنا وزوجي على المودة والرحمة.
  • اللهم أنت المأمول لأحسن الخلف و بيدك التعويض عما تلف فافعل بنا ما أنت أهله يا كريم فإن تفكيرنا أصغر من أن يسع كرمك و إن أرزاقنا عليك و امالنا كلها مصروفة معلقة بك آمين.
  • اللهمّ رُدّنا لبعضنا رداً جميلاً، يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أسألك أن تريح قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير ربي إن في قلبي أمورا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم ربي كن معي في أصعب الظروف وأريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إني واقفة بباب رحمتك، أطرق بابك، ولن أمل حتى تستجيب لي، بأن تصلح بيني وبين زوجي، وتجمعنا على السعادة والخير، وطاعتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك بأسمائك وصفاتك إن كان خيرا لي طلاقي من زوجي هو الخير فلا تردني إليه.
    اللهمّ يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أنت حسبي ووكيلي، ألهمني أنا وزوجي الهداية والرشد، وأعنَّا على حل هذه المشكلة في القريب العاجل، يا رب يا رب.
  • الحمدلله الذي يذهب الحب إذا حل الأذى ويسهل الهجر إذا ظهر الغدر ويجعل لعباده من بعضهم عوضا عن بعض يارب عوضني عن طلاقي بالوظيفه الي تسد حاجتي.
  • اللهم دبر لنا أمورنا فإننا لا نحسن التدبير.
  • ربي عوضني خيرا عن كل شيء انكسر بنفسي وكل يأس أصاب قلبي ولا تجعل لي رجاء عند غيرك اللهم أرني الفرح بمستقبلي اللهم سر قلبي بفرحة تغنيني عن كل تعب اللهم عوضني بالأجمل و أرح قلبي بما أنت أعلم به
  • اللهمّ يا علام الغيوب، يا ربّ السموات والأراضين السبع، إن علمتَ في عودتنا الخير لنا، وأفضل لنا من الانفصال، فنسألك أن تتلطف بنا، وتكرمنا بصلاح ذات بيننا، وتؤلف بين قلوبنا، وتصرف عنا كل حزن وحقد وسوء.

قد يهمك أيضًا: احاديث عن الطلاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى