منوعات

صفات الرجل النرجسي في الزواج

تبحث الكثير من النساء عن صفات الرجل النرجسي في الزواج، وخاصة إذا وقع في حظها رجل من هذا النوع، الذي يشعر  بإحساس مضاعف بحب النفس والشعور بالذات، وتسيطر عليه تصرفات كلها أنانية، لا تناسب فكرة شراكة الحياة وتأسيس أسرة سعيدة، ويقوم في الوقت نفسه بالتعامل مع زوجته بكل سلطة وتسلط،  ورغبة شديدة في السيادة، كما أنه يغضب لأتفه الأمور، ولا يتحمل المسؤولية كاملة معها، وغيرها من الصفات السلبية التي تجعل العيش معه شبه مستحيل.

كل تلك الصفات وغيرها متواجدة في الزوج النرجسي وهو ما يقدمه موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير الذي يضم أيضًا مجموعة من العبارات والحكم حول مفهوم النرجسية،  وما هي نقاط ضعف الزوج النرجسي، وذلك على النحو التالي.

صفات الرجل النرجسي في الزواج

هناك عدد من الصفات التي تتوافر في الزوج النرجسي، ومن هذه الصفات نذكر الآتي:

  • الأنانية تعتبر من أبرز  صفات الرجل النرجسي في الزواج الأنانية، ففي الغالب الزوج النرجسي لا يرى سوى نفسه فقط، ولا يبالي بالآخرين وعلى رأسهم الزوجة، ولديه اقتناع  تام أنه  أفضل خلق الله على وجه الأرض ولا أحد يستحق الاهتمام والحب مثله، ولا يهتم أو ينتبه لمشاعر ورغبات زوجته أو اهتمامات أولاده.
  • من ضمن صفات الرجل النرجسي في الزواج حب السيطرة سواء على  زوجته أو على الأفراد الآخرين في العائلة أو في المحيط من حوله سواء مع الجيران أو الأصدقاء أو زملاء العمل.
  • مبالغ في ردود فعله يحب الزوج النرجسي  التملك بشدة، ومن الصفات الأساسية فيه أنه يبالغ في ردود فعله الغاضبه، وخاصة إذا تعلق الأمر بمسألة الغيرة على زوجته، ولهذا تجد المرأة دائمًا صعوبة في التحاور مع الزوج النرجسي بسبب ردود أفعاله المبالغه، من أجل الوصول إلى حل يقرب وجهات نظرهم ويرضي الطرفين.
  • من صفات الرجل النرجسي في الزواج التعصب لرأيه، فهو دائما ما يتمسك برأيه بشده، ويرى على الإطلاق أنه على حق، وأن كل القرارات التي يأخذها صحيحة دائما، ولا يسمح لأحد أن يناقشه فيها،  ولهذا  من الصعب أن يتقبل الزوج النرجسي أي نصيحة أو تشاور من زوجته أو من أي أحد، كما أنه لا يقيل النقد بأي صورة من الصور، حتى إذا كان هذا النقد من أقرب الأفراد له حتى لو كانت الزوجة نفسها.
  • مدمن للمديح، ويعشق الاهتمام كلها من الصفات البارزة في الرجل النرجسي في الزواج، فهو يحب الثناء كثير ويهوى المجاملات بشدة؛ لأن هذا الأمر في الغالب يرضي غرور الرجل النرجسي.
  • الزوج النرجسي إنسان غيور للغاية، فهو يسعى دائمًا لأن يتفوق على الجميع، ويغار بشدة من نجاحات الأشخاص الآخرين حتى لو كانوا مقربين له،  وإذا كانت الزوجة من أصحاب النجاحات في حياتها العملية فقد يكون هذا الأمر محل غيرة شديدة لدى الزوج النرجسي.
  • من صفات الرجل النرجسي في الزواج أنه متقلب المزاج، ففي الكثير من الأجيان تجد المرأة زوجها النرجسي في غاية الهدوء وأوقات أخرى يدخل في بنوبة غضب فير مبررة.
  • كثرة الانتقاد من الصفات التي تتواجد في هذا الرجل في الزواج أنه دائما ما ينتقد زوجته سواء في تربيتها لابنائها أو في ترتيبها لمنزلها أو مظهرها أوغيرها من الأمور.

صفات الرجل النرجسي في الزواج

اقرأ أيضًا: الطلاق من الزوج النرجسي

نقاط ضعف الرجل النرجسي في الزواج

هناك عدد من من نقاط ضعف التي تكون متواجد في الزوج النرجسي، م أبرزها أنه لديه شعور بالخوف من الوحدة  دائمًا، فضلًا عن خوفه من نفور الأفراد من حوله، حيث أنهم يعتبروا مصدره للإحساس بالعظمة بسبب  المدح.

من ضمن نقاط ضعف الرجل النرجسي تلك العقدة الخاصة برغبة دائمًا في المركز الأول، والتي ينتج عنها وقوع النرجسي في الكثير من المشاكل، كما أنه لا يتقبل أبدًا فكرة الخسارة وهذا الأمر يورطه في الكثير من المشاكل.

وللرجل النرجسي نقاط ضعف أخرى وهي إذا تعرض إلى التهميش من الأفراد المقربين له مثل الزوجة أو الأولاد، لأن هذا الأمر يشعره بفقدات الأهمية عند الآخرين، ويعتبر الكذب من ضمن نقاط ضعفه حيث يورطه في العديد من المشاكل، وأيضًا الانتقاد من أشهر نقاط ضعف الرجل النرجسي، فهو ما دائمًا ما يعاني من حساسية شديدة وقت التعرض إلى النقد .

ومن ضمن نقط ضعف الرجل النرجسي أنه يفتقر للقدرة على التعبير عن عواطفه سواء كانت سلبية أو كانت إيجابية.

قد يهمك أيضًا: أشكال ظلم الزوج لزوجته

صفات الرجل النرجسي في الزواج

عبارات عن النرجسية

هناك عدد من العبارات التي تصف النرجسية، نذكر منها الآتي:

  • لا يمكن للمرأة أن تكون حرة حتى يتحرر عقل الرجل من جنون العظمة! إن تمجيده الذاتي هو أم عدم المساواة بين الجنسين. حتى نتخلص من نرجسيته المتفاقمة ، ستبقى المرأة غير حرة!
  • الشخص النرجسي يستشعر عدم انتمائه للأماكن والأشخاص في معظم الوقت، حيث يسعى عقله باستمرار إلى مطاردة شخص جديد ليلفت انتباهه ولينال إعجابه.
  • هناك سبب لعدم تعلم النرجسيين من الأخطاء وهذا لأنهم لا يتخطون الخطوة الأولى وهي الاعتراف بأنهم ارتكبوا واحدة. إنه دائمًا خطأ المساعد ، خطأ المستشار ، خطأ المحامي. اطلب منهم حساب الخطأ بأي طريقة أخرى وسيقولون ، ما الخطأ؟.
  • من وجد نفسه وحيدا إما أنه نرجسي أما أنه على طريق المعرفة و استكشاف النفس و هما طريقين مختلفين إن الغرور يبعدك عن كل البشر و يقلل من قيمتك و إحترامك و عن استكشاف نفسك أما استكشاف النفس يقربك من كل شيء.
  • هناك درجة من النرجسية متضمنة في أي شيء في مجال الأعمال الاستعراضية. أعني ، لا يمكنك فعل ذلك بدون غرور صحي. لماذا تريد من احد ان يستمع اليك؟.
  • لذا فقد كشفت نرجستنا عن عري غير مبالٍ يُخزي جنسنا البشري. لكن هذه هي الإنسانية. هذا هو حالتنا.
  •  النرجسيون لا يحبون أولئك الذين لا يعجبون بهم. أولئك الذين يعجبون هم غير مبالين بهم.
  •  يصنف علماء النفس النرجسية على أنها ما يسمى باضطراب الشخصية. من خلال العديد من المعايير ، يمكن أن يطلق عليه أسوأ هذه الاضطرابات ، فقط لأن النرجسيين أنفسهم ليس لديهم أي فكرة على الإطلاق عن ماهية الأمر.
  • لأن هذا هو كل ما تدور حوله النرجسية ، النظر في المرآة كل يوم والتفكير لعنة ، أود أن أنعش نفسي.
  •  لا يوجد أحد ألطف من شخص نرجسي طالما أنك تعيش وفقًا لقواعده.
  • كلما زاد مستوى النرجسية لدينا ، زاد كرهنا لها في الآخرين.
  • في أعماق ما يسمى بالشخصية النرجسية ، بالطبع ، هناك عار وخوف يشلّ من الدنيوية.
  • قد يبدو هذا قاسياً بعض الشيء ، لكنني لا أهتم بحياتي المهنية. حقًا ، لا أحب الممثلين الذين يخططون دائمًا لما سيفعلونه بعد ذلك أو قلقون دائمًا بشأن القيام بشيء يتعارض مع الصورة التي قاموا بإنشائها. بالنسبة لي ، هذا يشبه هجوم النرجسية تقريبًا.
  •  لا يمكنك إرضاء نرجسي، سوف يعاملك بشكل رهيب، ونتيجة لذلك  سوف تنسحب وتصبح مكتئبة. وفي النهاية ستسمع منه شيئًا في الروح: “معك أصبح الأمر غير ممتع. انت دائما في الكرب، أحتاج إلى شخص أكثر إيجابية”.

اقرأ أيضًا: حكم البقاء مع الزوج الشاذ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى