منوعات

اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو

يبحث الكثير من الأفراد عن اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو، وهي التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية، والتي يطلق عليها اسم شبه جزيرة إيبيريا، أو شبه الجزيرة الإيبيرية أو هناك من يطلق عليها إبارية، ويطلق عليها البعض أيضًا شبه الجزيرة الإسبانية، نظرًا لأن دولة اسبانيا هي الجزء الأكبر بها.

وللباحثين عن اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال، يساعدهم موقع الجواب 24 في التعرف على تلك المعلومة، بالإضافة إلى استعراض بعض المعلومات حول شبه الجزيرة الإيبيرية، وذلك على النحو التالي.

اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو

يعتبر (الأندلس)  هو الإجابة على سؤال اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو، حيث  أطلق المسلمون هذا الاسم على شبه جزيرة أيبيريا في تاريخ  عام 711م، وجرى هذا الأمر بعد أن دخل المسلمون إلى تلك الأراضي بقيادة طارق بن زياد وبقيادة أيضًا موسى بن نصير، وقاموا بضم تلك الجزيرة إلى  الخلافة الإسلامية الأموية، وتواصل تواجد العرب والمسلمين في تلك الجظيرو حتى سقطت مملكة غرناطة في سنة  1492.

وكانت الاندلس أهم مدنها غرناطة وإشبيلية، بالإضافة إلى قرطبة، وكانت الحضارة العربية، في أشد وأعظم صورها وـثيرها في بلاد الأندلس.

اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو

قد يهمك أيضًا: اشهر الأماكن في أسبانيا

شبه جزيرة إيبيريا الأندلس

تم إطلاق هذا الاسم عندما جرى الفتح الإسلامي لشبة تلك الجزيرة، وذلك عندما قام موسى بن نصير، وهو قائد عسكري عربي في عصر الدولة الأموية، بإرسال  القائد الشاب وقتها طارق بن زياد من منطقة طنجة ومعه جيش صغير مكون من البربر ومن العرب، في تاريخ 30 أبريل سنة 711، من خلال المضيق، الذي أطلق عليه اسم “مضيق جبل طارق” على اسم هذا القائد، ثم تمكن من الانتصار على مملكة “القوط الغربيين” واستطاع قتل ملكهم.

وبعد هذا الفتح بقيت الأندلس كما أطلق عليها العرب المسلمون بعد ذلك خاضعة لتلك الخلافة الأموية، باعتبارهالاواحدة من الولايات الأساسية لتلك الخلافة، حتى سقطت الخلافة الأموية في تاريخ عام 132هـ، وبعد ذلك توجه العباسيون إلى القيام بالتخلص من جذور الأمويين.

و استطاع خلال ذلك عبد الرحمن بن معاوية، أمير الخلافة الأميوية أن يهرب من يد العباسيين، ففر إلى حيث يقيم أخواله في منطقة الشمال الإفريقي، وبقى لديهم مدة من الزمن، ثم عاود في التفكير في دخول الأندلس مرة أخرى، فقام بمراسلو الأمويين في الأندلس، وفي قدوم عام 718 تمكن المسلمون من الاستيلاء على معظم أيبيريا.

تمكن المسلمون بعد ذلك من التوسع عقب السيطرة على أغلب أيبيريا ليقوموا بعد ذلك بالانتقال إلى الشمال حتى تمكنوا من الوصل وسط فرنسا وغرب سويسرا، ويذكر أن  الشريعة الإسلامية كانت هي المصدر الرئيسي للحكم في شبه جزيرة إيبيريا الأندلس.

وفي تاريخ عام 1492 سقطت الأندلس بعد هزيمة المسلمينو حصارها من جانب قوات الملوك الكاثوليك.

اسم اطلقه العرب على اسبانيا والبرتغال فما هو

اقرأ أيضًا: مناطق سياحية في أسبانيا

شبه الجزيرة الأيبيرية

نقدم عبر السطور التالية عدد من المعلومات حول شبه الجزيرة الأيبيرية، وهي كالتالي:

  • شبه الجزيرة الإسبانية أو شبه الجزيرة الأيبيرية هي الجزيرة التي تضم البلدان الإسبانية والبرتغالية وأندورا.
  • وتقع هذه الجزيرة في المحيط الأطلسي في الغرب الأوروبي.
  • وتتشكل الجزيرة من شبه الجزيرة الإسبانية الجنوبية وشبه الجزيرة الإسبانية الشمالية.
  • تحد شبه الجزيرة الأيبيرية  البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، والبحر الأنتيل الكاريبي من الغرب، والبحر الأطلسي من الشمال.
  • تقع  تلك الجزيرة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوربية.
  • تشكل مساحة شبه الجزيرة الأيبيرية ما يقرب من 582 ألف كم مربع.

وتجدر الإشارة إلى أن الأندلس أو شبه الجزيرة الإسبانية تعتبر من من المناطق السياحية الشهيرة في العالم، وتتميز بجذب السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بالطقس الممتاز والجزر الخلابة والمدن التاريخية الرائعة والأطعمة اللذيذ.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الاندلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى