منوعات

أنواع الشفاه واسمائها

تعتبر الشفاه جزء أساسي من تركيبة جسم أي إنسان، والتي تتكون من شفتين واحدة علوية والأخرى سفلية، وهي الجزء الذي مكن أن نراه بالعين من الفم، ولها العديد من الفوائد، منها أنها تساعد على تناول الطعام والشراب، ويمكنها أن تساعد على الكلام، وغيرها من الوظائف، بالإضافة إلى أنه يوجد أنواع الشفاه واسمائها متعددة وكثيرة، وهو ما سنتحدث عنه في هذا التقرير.

يقدم هذا التقرير أنواع الشفاه واسمائها، بالإضافة إلى أنه يستعرض طرق العناية بالشفايف بصورة جيدة، واستعراض وظائف وفوائدها، وذلك على النحو التالي.

وظائف الشفاه

قبل الحديث عن أنواع الشفاه واسمائها، نذكر أهمية ووظائف الشفايف، وذلك على النحو التالي:

  • من أهم وظائف الشفاه أنها تساعد على تناول الطعام وأيضًا الشراب، حيث أن الشفاه تمتلك عضلات محددة، تستطيع مع وجودها الحركة بكل سهولة ويسر، وهو ما يساهم في  دخول المأكولات إلى داخل الفم، وفي نفس الوقت تساعد على منع خروج مرة أخرى من داخل الفم من خلال إغلاق الفم بصورة جيدة بواسطة الشفايف.
  • كما تساعد الشفته على الصوت وعلى الكلام.
  • ويعتبر التحسس من فوائد الشفاة، حيث أن الشفتين تمتلكان الكثير من النهايات العصبية، التي تعتبر مهمة في مسألة  حاسة اللمس، وهو ما يمكن الأشخاص من الإحساس بالدفء، وأيضًا بالبرودة.
  • تلعب الشفاه دور فعال خلال التواصل مع الأشخاص الصم والبكم، والذين تمكنون من قراءة الشفاة من خلال الحركو.
  • كما أن الشفاة مفيدة للأشخاص الموسيقيين حيث أنها تساعدهم على النفخ باستعمال الآلات الموسيقية التي تعتمد على الفم.
  • تتحكم الشفاة في جانب كبير من تعبيرات وجه الإنسان، منها التحكم في الابتسامة، أو العبوس، وأيضًا البكاء.
  • من ضمن وظائف الشفاه أنها تعتبر مثيرة للشهوة الجنسية عند استعمالها  في مسألة القبل التس تساعد على الحب والألفة وغيرها من الأمور العاطفية بين الزوجين.
  • ومن ضمن وظائف الشفاه أنها تساعد الشفاة الأطفال الرضع خلال مسألة الرضاعة الطبيعية، فهي  تسهل عليهم مسألة شفط لبن ثدي الأم خلال الرضاعة.
  • من ضمن وظائف الشفاه أنها تساعد في كثير من الأحيان على اكتشاف العديد من الأمراض، حيث أن الشفاه المشقوقة، دليل على الإصابة بمرض سرطان الشفة، ومن المحتمل أن يكون مؤشر على الإصابة بالتهاب الشفة، أو دليل على التهاب زوايا الفم، أو الإصابة بما يعرف باسم هربس الشفة، كما أن التجاعيد بالشفة العلوية دليل على التوتر، والقلق، ومن ضمن علامات  التدخين أيضًا.

وتجدر الإشارة إلى ظهور حلقة حمراء حول الشفاه يعد من علامات الإصابة بمشكلة الالتهاب الجلدي الذي يحدث بسبب الإفراط في اللعق، وظهور بثور على الشفاه يعتبر دليل على وجود تحسس معين ناحية نوع من أنواع الطعام، بالإضافة إلى تحول لون الشفاة من لونها الطبيعي  الأحمر إلى لون أزرق، يعتبر من التغيرات التي تصيب الشفايف بكثر ويكون دليل على الإصابة  بمرض الزرقة على سبيل المثال.

أنواع الشفاه واسمائها

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للشفايف

أنواع الشفاه واسمائها

بعد الحديث عن وظائف الشفاه وفائدتها في حياة الإنسان، نذكر أنواع الشفاه واسمائها على النحو التالي:

شفاه ممتلئة

تعتبر الشفاة الممتلئة هو الشكل التقليدي للشفاه،  حيث أن الشفاه في هذا النوع تكون من أعلى على شكل قوس، أما الشفة السفلية تكون شفة ممتلئة وتكون مستديرة، ويفضل هذا النوع الكثير من النساء والرجال أيضًا ويعتبرونه هو النوع الأجمل، والذي يدل على الأنوثة لدى النساء.

شفاه جناح النورس

يعتبر هذا النوع شهير للغاية، حيث تأخذ هذا النوع من الشفاه شكل حرف M ويكون ممتد بصورة لطيفة بالتزامن مع ارتفاع تلك الحدود الخاصة بالشفه العليا، يطلق على هذا النوع ذلك الاسم لأن شكل الشفة يكون على هيئة رسم طفل لجناح النورس أثناء عملية الطيران.

شفاه السجق

هذا النوع شفاه يكون ممتلئ من الأعلى ومن الأسفل أيضًا، وفي الغالب لا يوجد انحناء واضح من هذا النوع من الشفايف، ويعتبر هذا النوع مفضل لدى الكثير من السيدات لدرجة أن بعضهن ترجي عمليات تجميل في تلك المنطقة من أجل الحصول على هذا الامتلاء.

الشفاه الملتوية

اسم الشفاه الملتوية اسم يسمعه الكثيرون وترغب بعض النساء في الحصول عليه، حيث يعتبرونه مظهر أنثوي جذاب، حيث أن الشفاه حجمها في هذا النوع يكون في منطقة المنتصف، وحجم الشفاه يكون خفيف من ناحية زاوية الفم.

الشفاه الرفوف

يشبه التركيب والشكل الخاص بهذا النوع من الشفايف بالرفوف، ولهذا يطلق عليه اسم الرفوف، حيث أن الشفاه تكون بارزة نوعًا ما في الشفة العليا، بالإضافة إلى أنها الجزء السفلي يكون سمكه صغير، ولهذا تظهر الشفاه وكأنها فوق بعضها البعض مثلما يكون الوضع في الرفوف.

شفاه الفص السفلي المزدوجة

يعتبر هذا النوع مفضل أيضًا لدى الكثيرات، حيث أنه يتميز بأن  الشفاه السفلية تتميز بامتلاء ملحوظ إذا ما تم مقارنته بالشفاه العلوية.

الشفاه ثلاثية الفص العلوي

الشفاه ثلاثية الفص العلوي شكلها يكون عبارة عن امتلاء التقسيمات الثلاثية العلوية للشفاه، ما يقدم للشفاه العلوية مظهر الشفاة الممتلئة، وتستطيع العديد من النساء في الوقت الحالي استخدام أدوات التجميل وكريم الأساس من أجل الحصول على الشفاة ثلاثية الفص العلوي.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الورد للشفايف

أنواع الشفاه واسمائها

نصائح للاهتمام بالشفاه

مع تنوع أنواع الشفاه واسمائها المتعددة لابد من الاهتمام بها بأكثر من طريقة، نذكر بعض أساليب الاهتمام بالشفاه على النحو التالي:

  • من الضروري ترطيب الشفايف كل يوم قبل النوم، من خلال استعمال بعض المكونات الطبيعية، منها على سبيل المثال استعمال زبدة الشيا المشهورة بعناصرها المرطبة، وأيضًا استخدام زبدة الكاكاو، بالإضافة إلى زيت جوز الهند.
  • ينصح بإخراج اللسان وتمريره على الشفاه من وقت إلى آخر، حيث أن اللعاب يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تقوم بتغذية الشفاه، وفي نفس الوقت ينصح بتجنب اللعق المتواصل للشفايف لأنه قد يؤدي إلى جفاف الشفايف.
  • ينصح باستعمال أحمر الشفاه الذي يكون شفاف  اللون، حيث أنه يعمل على تلوينها بالإضافة إلى أنه يغذي ويرطب الشفايف في نفس الوقت.
  • من أهم النصائح التي تقدم للعناية التجملية على وجه الخصوص والعناية بالشفايف على وجه الخصوص هي شرب الماء كثيرا على مدار اليوم، حيث أن هذا الأمر يعمل على ترطيب الشفاه ويحميها من العديد من التشقاقات والمشاكل.
  • ينصح بتقليل التدخين، لأنه يلحق العديد من المشاكل إلى  الشفاه.
  • كما ينصح باستعمال تلك الكريمات الخاصة بتقشير الشفاه من حين إلى  أخر.
  • من الضروري أن تتخلص المرأة من بقايا الروج ومساحيق التجميل من على الشفاه من أجل الحفاظ عليها بصحة جيدة.
  • ومن أجل الاهتمام بصحة الشفايف أيضًا ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • كما يساعد الطعام الصحي والتغذية السليمة في الحفاظ على صحة الشفاه.
  • ينصح بالبعد عن استعمال أحمر الشفاه الرديء، لأنه قد يلحق الكثير من الأذى بالشفاه من ضمنها أنها تسبب تشقق في الشفايف بشكل ملحوظ.
  • استعمال بعض الوصفات التي تساعد على توريد الشفايف بصورة طبيعية من خلال بعض المكونات الطبيعية مثل ماء الورد، والليمون، والكركم والحليب، والعسل والجلسرين وزيت اللوز أيضًا، وخل التفاح والخيار.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو للشفايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى