دين

حديث الرسول عن الربا

يحث الدين الإسلامي من خلال القرآن والسنمة على الابتعاد عن  الربا، فهو يعتبر  محرماً لأنه يؤدي إلى استغلال الفقراء والضعفاء، ويساهم في تفاقم الفجوة الاقتصادية بين الأغنياء والفقراء، ويتعارض مع مفهوم العدالة الاجتماعية الذي يدافع عنه الإسلام، فهو مقصود به الفائدة التي تتحصل عليها من الإقراض بمقابل، ويتميز بأن المبلغ المستعار يتم تحويله بمبلغ أعلى عند السداد في وقت لاحق، ولهذا يعد من الممارسات المحرمة في الإسلام، ونزل فيه حديث الرسول عن الربا.

ويقدم التقرير التالي حديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- عن الربا، وما هو مفهومها، كما يذكر التقرير أهمية تحريم الربا في الدين الإسلامي، بالإضافة إلى توضيح الآيات القرآنية التي وردت في كتاب الله عز وجل لتحريمها، وذلك على النحو التالي.

ما هي الربا

قبل ذكر حديث الرسول عن الربا، نوضح مفهوم الربا كل أمر يزاد على أصله هو الربا، بصرف النظر عن أنه كان في اللحظة نفسها، أو بعد فترة معينة من الزمن، حيث أن الربا هو اتفاق يتم بين شخصين أو أكثر، حيث يتم فيه دفع مبلغ مالي إضافي على مبلغ مالي معين مستعار أو مودع أو مؤجل، ويكون هذا الاتفاق بحيث يتم الحصول على مبلغ مالي إضافي يسمى بالفائدة أو الربح على المبلغ المستعار أو المودع أو المؤجل.

ويعتبر الربا حرام في الإسلام، ويتم تحريمه بشدة في القرآن الكريم والسنة النبوية كما سنوضح عبر السطور التالية من هذا التقرير، حيث يعتبر من أشد الأمور التي ينهى عنها الله ورسوله،  فتعتبر الربا من الأسباب الرئيسية للظلم والفساد في المجتمع، حيث يؤدي إلى تراكم الثروات في يد الأغنياء وتفاقم الفقر والديون في يد الفقراء.

حديث الرسول عن الربا

اقرأ أيضًا: أحاديث نبوية عن الكبائر

حديث الرسول عن الربا

هناك عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على تحريم الربا، ومنها نذكر الآتي:

  • عن ابن مسعود أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال “لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ.
  • وعن عبداللَّه بن حنظلة  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: دِرْهَمُ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ أَشَدُّ مِنْ سِتٍّ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً.
  • كما ورد أيضًا عن أبي سعيد قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  صلى الله عليه وسلم “لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلَا تَبِيعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ إلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلَا تَبِيعُوا مِنْهُمَا غَائِبًا بِنَاجِزٍ”.
  • وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ليأتين على الناس زمان، لا يبقى أحد إلا أكل الربا، فمن لم يأكل أصابه من بخاره”.
  • وعن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”الذهب بالورق ربا،، إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا، إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا، إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر ربا، إلا هاء وهاء”.
  • وعن أبي هريرة أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: التَّمْرُ بِالتَّمْرِ، وَالْحِنْطَةُ بِالْحِنْطَةِ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلًا بِمِثْلٍ يَدًا بِيَدٍ، فَمَنْ زَادَ أَوْ اسْتَزَادَ فَقَدْ أَرْبَى إلَّا مَا اخْتَلَفَتْ أَلْوَانُهُ.
  • وعن الحسن عن عبادة وأنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما وُزِنَ مِثْلٌ بِمِثْلٍ إذَا كَانَ نَوْعًا وَاحِدًا، وَمَا كِيلَ فَمِثْلُ ذَلِكَ، فَإِذَا اخْتَلَفَ النَّوْعَانِ فَلَا بَأْسَ بِهِ. رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ”.

وتجدر الإشارة إلى أنه يأتي في تلك الأحاديث تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من المتاجرة بالربا، وأنه لعن كل من يأكل الربا ومن يدفعه ومن يشهد لذلك، وأنهم سواء في الإثم والوضع الذي يتعرضون له في الدنيا والآخرة. وتؤكد الحديث على خطورة الربا وتأثيره السلبي على المجتمع والاقتصاد، ويحث على تجنبه وتحريمه.

حيث تعتبر الأحاديث النبوية التي تحرم الربا وتحذر منه من الأحاديث الهامة جداً في الإسلام، حيث إن الربا يعد من الأمور الخطيرة التي تؤدي إلى الظلم والاستغلال المالي، وتضر بالفرد وبالمجتمع على المدى البعيد.

قد يهمك أيضًا عبر قسم دين:

آيات قرآنية عن الربا

تحرم الشريعة الإسلامية الربا بشكل صريح، وتتحدث عنه القرآن الكريم في عدة آيات، من بينها:

  • جاء في قوله سبحانه وتعالي في الآيات من 275 و 275 من سورة البقرة”الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ . يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ”.
  • وقوله سبحانه وتعالي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ . فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ: في سورة [البقرة: الآية : 278، 279.
  • كما قال الله سبحانه وتعالى “”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” في سورة آل عمران الآية رقم: 130.
  • وقوله سبحانه وتعالي في الآيات : 16 و161 من سورة النساء “فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا .وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ”.

تلك الآيات القرآنية تشير إلى أن الربا يعد من الأمور المحرمة والمدانة في الإسلام، وذلك لأنه يتعارض مع مفهوم العدل والمساواة في المعاملات المالية بين الناس. ويهدف الإسلام من تحريم الربا إلى الحفاظ على المبادئ الأخلاقية والاجتماعية التي ترتكز عليها الشريعة الإسلامية، وتشجيع الناس على العمل الصالح والإنفاق في سبيل الله وليس لأجل الربح الشخصي والمالي فقط.

حديث الرسول عن الربا

أهمية تحريم الربا في الإسلام

تحريم الربا في الإسلام يعتبر من الأمور الهامة والمحورية التي تحظى بأهمية كبيرة، حيث إنه يعتبر من الممارسات الظالمة والمحرمة، ويؤدي إلى التفاقم الاجتماعي والاقتصادي، ومن الأهمية البارزة لتحريم الربا في الإسلام ما يلي:

  1. من أبرز فوائد تحريم الربا في الدين الإسلامي أنه يحافظ على عدالة النظام الاقتصادي،  إذ يتفادى التفاوت الاقتصادي الذي يؤدي إلى التمييز والظلم.
  2. كما يساعد تحريم الربا على حماية الضعفاء والفقراء، حيث  يمنع الاستغلال الذي يمكن أن يؤدي إلى إفقار الفقراء وزيادة الفجوة الاقتصادية.
  3. يحث هذا الأمر على العمل والمشاركة الاقتصادية، إذ يحفز على التعاون والتحرك بشكل مشترك في المشاريع الاقتصادية.
  4. يحمي تحريم الربا المجتمع من الفساد، حيث يمنع الممارسات الغير مشروعة ويحمي الاقتصاد من الفساد والانحراف.
  5. يتماشى تحريم الربا في الدين الإسلامي مع مفهوم العدالة الاجتماعية في الإسلام، إذ يحرص على توزيع الثروة بشكل عادل ويمنع التمييز بين الناس بسبب الثروة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر تحريم الربا جزءًا من المبادئ الإسلامية الأساسية التي تحث على التوازن والعدل في جميع المجالات، وتحمي المجتمع بشكل عام من الفساد والظلم، وتشجع الأفراد على المشاركة الاقتصادية والعمل بجدية ونزاهة.

بهذا نصل إلى نهاية تقريرنا عن الربا وأهميته في الإسلام،  يجب علينا أن نفهم أن الربا ليس مجرد اتفاق تجاري بين شخصين، بل يتعلق بمصلحة  المجتمع ككل، ولهذا فإن تحريم الربا في الإسلام ليس مجرد قضية شخصية، بل هو قضية اجتماعية واقتصادية.

اقرأ أيضًا: احاديث تحريم الربا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى