دين

حديث الرسول عن الدعاء

للدعاء فضل وسحر عظيم في حياة عباد الله المؤمنين، ولهذا يبحث الكثيرين عن حديث الرسول عن الدعاء، والذي له فائدة كبيرة فيكفي أنه يعزز الإيمان والتواصل مع الله ويجعل المؤمن يشعر بأنه قريب من الله ومتصل به، كما أنه يعزز التفاؤل والأمل في الحياة ويحفز الإنسان على العمل والاجتهاد لتحقيق ما يريد، حيث يمكن للمؤمن أن يدعو الله لتسهيل الأمور وتحقيق الأهداف، وغيرها من المنافع التي سنتحدث عنها بالتفصيل عبر السطور التالية.

فيقدم موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من التقرير القادم حديث الرسول عن الدعاء، بالإضافة إلى ذكر الآيات القرآنية التي تتحدث عن الدعاء، بالإضافة إلى ذكر فضل وفوائد الدعاء، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الدعاء

هناك عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على فضل الدعاء، نذكر منها الآتي:

  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:”ما مِنْ مُسلِمٍ يَدْعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ إلَّا أعطاهُ اللهُ إِحْدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ يُعَجِّلَ لهُ دعوتَهُ، وإمَّا أنْ يدَّخِرَها لهُ في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يصرِفَ عنهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَها”.
  • قال صلى الله عليه وسلم : “من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية؛ إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل؛ فعليكم عباد الله بالدعاء”.
  • عن النُّعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “الدُّعاءُ هوَ العبادةُ قَالَ رَبُّكُمُ ادعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “ليسَ شيءٌ أكرَمَ على اللهِ من الدُّعاءِ”.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.
  • و عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلَّا البرُ”.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك.
  • و عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “الدُّعاءُ ينفع مما نزل و مما لم ينزِلْ، فعليكم عبادَ اللهِ بالدُّعاءِ”.
  • عن أبي بكر الصديق – رضي الله عنه -: أنه قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -: علمني دعاء أدعو به في صلاتي، قال: “قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم”.

حديث الرسول عن الدعاء

اقرأ أيضًا: فضل الإلحاح في الدعاء

آيات قرآنية عن الدعاء

هناك عدد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الدعاء، نذكر منها الآتي

  • قال الله تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” سورة غافر  الآية رقم :60.
  • كما قال تعالى: ” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ” في سورة الأعراف الآية : 55.
  • وهناك قوله سبحانه تعالى: “وإذا سألك عبادي عَني فإني قريب أجيب دَعوة الداع إذا دَعان فليستجيبوا لي وَليؤمنوا بي لعلهم يَرشدون” في سورة : البقرة  الآية رقم : 186.
  • كما قال الله سبحانه وتعالى “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون” في سورة: النمل الآية رقم : 62.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الآيات التي تحث المسلمين على الدعاء لله تعالى تعد من أهم الآيات في القرآن الكريم، فهي تؤكد على أهمية الدعاء وقوته في التواصل مع الله والحصول على رحمته ومغفرته، وتعلمنا أن الله يستجيب لدعواتنا ويرحمنا ويغفر لنا إذا كانت نيتنا خالصة ودعوتنا مستجابة.

حديث قدسي عن الدعاء

هناك حديث قدسي عن فضل الدعاء وأهميته، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه روى عن ربه عز وجل قال: “أربع خصال، واحدة منهن لي، وواحدة لك، وواحدة فيما بيني وبينك، وواحدة فيما بينك وبين عبادي. فأما التي لي: فتعبدني لا تشرك بي شيئا. وأما التي لك علي: فما عملت من خير جزيتك به. وأما التي بيني وبينك: فمنك الدعاء وعلي الإجابة. وأما التي بينك وبين عبادي: فارض لهم ما ترضى لنفسك”.

أقوال العلماء عن الدعاء

هناك عدد من أقوال علماء الدين الإسلامي عن فضل الدعاء وأهميته، نذكر منها الآتي:

  • فأكد ابن القيم  عن فضل الدعاء قائلا :والدعاء من أنفع الأدوية؛ وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه، أو يخففه وهو سلاح المؤمن.
  • قال الشيخ عبد الرحمن السعدي : كل ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء والنهي عن دعاء غير الله والثناء على الداعين يتناول دعاء المسألة ودعاء العبادة.
  • ومن جانبه قال الزبيدي: وإنما صار الدعاء كريمًا على الله: لدلالته على قدرة الله وعجز الداعي.
  • وقال الأوزاعي : كان يُقال: أفضلُ الدعاء الإلحاحُ على الله والتضرعُ فيه.

  • قال الإمام ابن عبدالبر : قالوا: إن الله يحب أن يسأل, ولذلك أمر عباده أن يسألوه من فضله, وقالوا: لا يصلح الإلحاح على أحد إلا الله عز وجل.

  • ومن جانبه قال الإمام ابن الجوزي: من دعا فلم ير أثر الإجابة لم يختلج قلبه اعتراض لأنه مملوك مدبر.

حديث الرسول عن الدعاء

قد يهمك أيضًا: أحاديث عن سبب استجابة الدعاء

فضل الدعاء وفوائده

فضل الدعاء في الإسلام كبير جداً، فهو من العبادات العظيمة التي يحث عليها الله تعالى في القرآن الكريم، وكذلك حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، كما سبق وأوضحنا، ومن فوائد الدعاء في الإسلام:

  1. يساعد على الاقتراب من الله تعالى، فالدعاء يجعل المؤمن يشعر بالقرب من الله وبأن الله قريب منه ويستجيب لدعائه.
  2. يزيد من الإيمان والتقوى، فإذا دعا المؤمن بقلب خاشع ويقين بأن الله سيستجيب لدعائه، فإن هذا يزيد من إيمانه ويقوي تقواه.
  3. يكفر الذنوب ويغفر الخطايا، فالدعاء يساعد على تطهير النفس من الذنوب ويمحو الخطايا.
  4. يجلب الرزق ويدفع البلاء، فالدعاء يساعد على جلب الرزق ودفع البلاء والمصائب.
  5. يساعد على تحقيق الأمنيات، فإذا دعا المؤمن بقلب خاشع وصادق وكانت دعوته بما يرضي الله، فإن الله يستجيب لدعاء المؤمن ويحقق له أمانيه.
  6. الدعاء يزيد الإنسان قوة الإرادة والتحمل، حيث يشعر بأن الله سيساعده ويحميه ويوفقه في كل أمر يتخذه.
  7. الدعاء ينعش النفس ويخفف الضغوط النفسية والتوتر، حيث يجد المؤمن في الدعاء الراحة والاطمئنان.
  8. الدعاء يجلب البركة والنعمة إلى الإنسان، حيث يعتبر الدعاء وسيلة للتواصل مع الله والطلب منه للخير والبركة في الحياة.
  9. الدعاء يمنح الإنسان الراحة والطمأنينة ويشعره بالحماية والأمان، حيث يدعو المؤمن الله لحمايته ونجاته من كل سوء.
  10. كما يعتبر من فوائد الدعاء أنه من أشد أسلحة المظلومين.
  11. الدعاء يعزز التفاؤل والأمل في الحياة ويحفز الإنسان على العمل والاجتهاد لتحقيق ما يريد، حيث يمكن للمؤمن أن يدعو الله لتسهيل الأمور وتحقيق الأهداف.

اقرأ أيضًا: أحاديث نبوية عن الدعاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى