دين

حديث الرسول عن الخلع

وضع الدين الإسلامي مجموعة من الضوابط الشرعية لإتمام الخلع، ويجب الحرص على اتباع هذه الضوابط لتجنب الإيذاء والظلم والفوضى، والتأكد من أن الإجراءات المتخذة شرعية وموافقة للسنة النبوية، حيث أنه ورد إلينا حديث الرسول عن الخلع، الذي أوضح تلك الضوابط التي تحكم هذا الأمر، عندما وقع أول خلع وقع في الإسلام هو خلع امرأة ثابت بن قيس بن شماس.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض حديث الرسول عن الخلع، وقصة أول خلع وقع في الإسلام هو خلع امرأة ثابت بن قيس بن شماس، بالإضافة إلى التعرف فوائد الخلع، وما هي الضوابط الشريعة له في الدين الإسلامي، وذلك على النحو التالي.

ما هو الخلع

قبل ذكر حديث الرسول عن الخلع، نوضح ما هو الخلع، والمقصود به فراق الزوجة مقابل عوض ، فيأخذ الزوج من زوجته عوضاً حتى يفارقها، سواء كان ذلك العوض عبارة عن المهر الذي كان دفعه لها في بداية الزواج أو كان أكثر أو حتى كان أقل، فهو عبارة عن إنهاء العلاقة الزوجية، ويتم بإقامة إجراءات شرعية، ويجب أن يكون بدون ضرر للطرفين.

ويجب أن يتم الخلع بشكل صحيح وشرعي، يعني ذلك أن الزوج والزوجة قد قاما باتخاذ الخطوة المناسبة لإنهاء العلاقة الزوجية التي كانت تجمعهما، وقد تكون هذه الخطوة النتيجة الطبيعية لظروف معينة في الحياة مثل عدم التوافق أو الخلافات الزوجية الشديدة، أو قد تكون خطوة يقوم بها أحد الطرفين بسبب الظلم أو الإساءة التي يتعرض له.

وتجدر الإشارة إلى أن الأصل في مسألة الخلع قول الله سبحانه و تعالى : ( وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلا أَنْ يَخَافَا أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ) سورة البقرة  الآية رقم: 229.

من الجدير بالذكر أن الخلع في الإسلام له ضوابط شرعية، ويجب الحرص على اتباع هذه الضوابط لتجنب الإيذاء والظلم والفوضى، والتأكد من أن الإجراءات المتخذة شرعية وموافقة للسنة النبوية. وتشمل هذه الضوابط مثلاً تقديم الطرف الآخر بمدة إشعار كافية، وتوثيق إجراءات الخلع بوثيقة رسمية.

كما يجب ضرورة أن يكون الخلع خاليًا من الإكراه والترغيب والترهيب والغش والتحايل، وأن يكون الخلع بدون ضرر للطرفين وللمجتمع. وفي النهاية، ينبغي التعامل مع هذا الأمر باللين والرفق وعدم الإسراف في الكلام أو التصرف بشكل غير لائق، والحرص على حسن الخاتمة والتسامح والمودة والرحمة في التعامل.

اقرأ أيضًا عبر قسم دين :

حديث الرسول عن الخلع

حديث الرسول عن الخلع

أما فيما يخص حديث الرسول عن الخلع روى البخاري في ” صحيحه ” عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة.

ويوضح هذا الحديث أن الخلع ليس بديلاً عن الطلاق إلا في حالات معينة، ويجب الحرص على تجنب الاستخدام الخاطئ لهذا الخيار الشرعي، وكما يتضح من الحديث، فإن الزوجة لا يحق لها الحصول على تعويض مادي من خلال الخلع، بل يجب أن يتم الخلع بشكل شرعي ومنصف وبدون إيذاء لأي من الطرفين.

تفسير العلماء لحديث الرسول عن الخلع

هناك عدد من آراء وتفسيرات العلماء لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الخلع ةومنها نذكر الآتي:

  • قال أحمد عن سهل بن أبي حثمة: وكان أول خلع في الإسلام، وذهب بعض العلماء إلى أن الخلع وقع في الجاهلية.
  • ومن جانبه قال ابن قدامة : وجملة الأمر أن المرأة إذا كرهت لخَلقه أو خُلقه أو دينه أو كبره أو ضعفه أو نحو ذلك، وخشيت أن لا تؤدي حق الله في طاعته جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها منه. ثم قال: وبهذا قال جميع الفقهاء بالحجاز والشام. فإذا طلبت المرأة الخلع يسن لزوجها أن يقبل ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة.
  • قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن مثل هذا الأمر” نحن الآن أمام مشكلة ؛ فبقاؤها على عصمته يمنعها من أن تتزوج بزوج آخر ، وظاهرا حسب حكم المحكمة أنها طلقت منه ، وأنها إذا انتهت عدتها تجوز للأزواج ، فأرى الخروج من هذه المشكلة أنه لا بد من أن يتدخل أهل الخير والصلاح في هذه المسألة ، من أجل أن يصلحوا بين الزوج وزوجته ، وإلا فعليها أن تعطيه عوضا ، حتى يكون خلعا شرعيا”.
  • ومن جانبه قال البهوتي : ويسن له إجابتها أي إجابة زوجته المخالفة لحديث امرأة ثابت بن قيس.
  • وقال الصنعاني : وقيل إنه وقع في الجاهلية وهو أن عامر بن الظرب زوج ابنته من ابن أخيه عامر بن الحارث، فلما دخلت عليه نفرت منه فشكا إلى أبيها، فقال: لا أجمع عليك فراق أهلك ومالك وقد خلعتها منك بما أعطيتها، زعم بعض العلماء أن هذا كان أول خلع في العرب.

قد يهمك أيضًا: احاديث عن الطلاق

فوائد الخلع

يعتبر الخلع في الإسلام إجراءً شرعيًا يتم بالاتفاق بين الزوجين لإنهاء العلاقة الزوجية بطريقة شرعية وبدون إيذاء، ويمكن أن يكون للخلع بعض الفوائد، منها:

  1. إنهاء علاقة زوجية غير سعيدة، حيث  يمكن للخلع أن يساعد الزوجين على إنهاء علاقة زوجية تجريحية وغير سعيدة والتي قد تتسبب في إحداث العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية، والتحرر من علاقة مؤذية، حيث يمكن للخلع أن يساعد الزوجين على التحرر من علاقة زوجية تسبب لهما الإيذاء والمعاناة النفسية، ويسمح لهما بالعيش بحرية وسلام دون الضغوط النفسية.
  2. من ضمن فوائد الخلع أيضًا تجنب الفوضى والإحراج، حيث أنه عندما يتم الاتفاق بشكل حضاري ومدروس على الخلع، يمكن تجنب الفوضى والإحراج والتشهير الذي يمكن أن يتبع قضية الطلاق، ويسمح للزوجين بالحفاظ على سمعتهما وسمعة عائلتهما.
  3. كما يساعد الخلع أيضًا على حفظ حقوق الطرفين، فيمكن للخلع أن يساعد على حفظ حقوق الطرفين، فعندما يتم الاتفاق على شروط الخلع، يمكن للزوجين أن يتفقا على الحصص المنصفة للمال والأولاد والأموال وغيرها من الأمور المتعلقة بالحياة الزوجية.
  4. كما يساهم الخلع في تقليل الضغوط النفسية التي قد تترتب على قضية الطلاق، ويمنح الزوجين الفرصة للتحرر من التوتر والإحباط الذي يمكن أن ينتج عن القضايا القانونية المطولة.

حديث الرسول عن الخلع

ومع ختام هذا التقرير ننوه عل أنه بشكل عام، يمكن أن يكون للخلع بعض الفوائد الاجتماعية والنفسية للزوجين، خاصة إذا تم الاتفاق عليه بشكل حضاري ومنصف، وبدون إيذاء لأحد الطرفين، ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن الخلع هو خيار شرعي وليس بديلاً للطلاق، كما أوضحنا من خلال حديث الرسول عن الخلع، ويجب تجنب اللجوء إليه إلا في الحالات الضرورية.

وكما نكرر ونؤكد على أنه يجب الحرص على اتباع الضوابط الشرعية للخلع، مثل تحري الصواب والمصلحة العامة والحفاظ على حقوق الطرفين، وتفادي إحداث الإيذاء أو الضرر لأحد الأطراف المتعاقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى